«سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سقوط استبداد الطهارة
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 2011

تعود مصر لتعلمنا أن الشعب خير من قادته ومثقفيه وأحزابه، وأنه يستحق الحرية ليقرر مصيره بنفسه. مر زمن طويل عمّ فيه الاستبداد واكتملت حلقته، ومن صنوفه أن استبدت النخب الثقافية، وبدورها استبدلت إرادة الناس بإرادتها الخاصة، واستمرأت أن تقرر عنهم ما يليق بهم ولا بالناس، وطالبتهم بالسير خلفها وترديد كلماتها. ادعت أن مصلحة الشعب حكمة لا يعرف أغوارها إلا الحكماء، وأنها بخلافهم قادرة على تشخيص الواقع والإتيان بالحلول لمشاكل أضمرت، وفي حالات أعلنت أن سببها قصور وعيهم، وفسادٌ مقيم فيهم. اليوم يسقط هذا الدور والمنطق، فقد اختار الناس طريقهم بأنفسهم عبر الديموقراطية المباشرة، وقرروا النزول إلى الشارع للتعبير عما يريدونه، معلنين أحقيتهم بتقرير مصيرهم بأنفسهم.
منذ أن اطلع أول التنويريين العرب على التجربة الاوروبية الجديدة في الحكم، حيث تقر الدولة للشعب بسيادته عليها، ويتحول الحاكم لموظف لدى الشعب بعد أن كان سيده لعصور مضت، أصبح التحدي هو إثبات جدارة شعوب منطقتنا بهذه العلاقة. إلا أن استعصاءات، ليس أقلها أهمية الاستعمار وحل مشكلة الفلاحين وضعف تطور المدينة (الفضاء المفترض لنضج الوطنية)، خلقت تحديات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي. ومنها تشكلت قضايا ثلاث عالقة وُضع بعضها قبالة بعض: السيادة الوطنية، العدالة الاجتماعية، والديموقراطية، ومن أجلها رفعت شعارات من وزن «وحدة، حرية، اشتراكية». إلا أنه في الواقع، وبخلاف الشعارات، تم التضحية بالوحدة والحرية مقابل شيء من الاستقرار الاقتصادي حققته الدولة الريعية، وأتى معها حكم القلة الذي أخذ يتحول إلى حكم سلطاني رويداً رويداً، فعمّ الاستبداد كما ذكرنا، وشاركت القوى السياسيةُ، على أنواعها، السلطةَ الشمولية رفضها لجدارة العامة، مرة باسم الطبقة العاملة، وأخرى باسم الإسلام، وثالثة بحجة المتآمر الخارجي الذكي الذي يستطيع أن يضحك على عقولنا الصغيرة، ولكن في كل الحالات باسم طهارةٍ أيديولوجية زعموها لأنفسهم. منذ ذاك الوقت ونحن أسرى أيديولوجيات تتلون وجوهرها واحد: للسيد الطاهر الأحقية التي لا تنازَع على حكم الرعاة الخطاة.
بعد تونس، مصر علمتنا أننا نعيش نهاية الأزمنة القديمة، وأننا شببنا عن الطوق وأصبح بإمكاننا الاختيار. وبما أن الزمان مديد، والقيامة لا تزال بعيدة، فبإمكاننا أن نتعلم من تجربتنا كيف نكون أفضل. حق الخطأ مكفول لأننا نستطيع العودة عنه، طالما أن التجربة تساعدنا على استخلاص النتائج والتعلم منها، فعمت الثورة على آباء غير شرعيين ورثوا عن الآلهة -متسلحين بفتاوى شرعية من فقهاء السلطة- حقَّ تحديد الحق من الباطل.
في هذه الأيام، تعود مصر للميدان مرة أخرى، لتقوم بإعادة تصويب المسار، بغية أن تفرض على جميع الأطراف العلاقة التي أرادتها مذ خرجت أول مرة: السيادة للشعب، والشعب يريد. ولتبرهن للقوى السياسية، التي ما زالت تنظر إلى الشعب كجمهور تجمعه وترده إلى بيوته متى تريد، أنهم شركاء للسلطة في غيّها، وأنهم لم يتعلموا الدرس بشكل جيد. ما يقال هناك بكلام واضح لا لبس فيه هو: أن الثورة لم تكن فقط على شخص الرئيس المخلوع حسني مبارك، بل على النظام السياسي برمته، بما فيه المعارضة، وعلى الجوهر الوصائي للحياة السياسية، وأن «الشعب يريد» يعني أن على القوى السياسية أن تعمل ما يريد، أن تعبر عن الاتجاهات التي تتضمنها الإرادة الشعبية. وللتناسب مع هذه الإرادة، كان يفترض أن تنتفض الأحزاب على أيديولوجياتها، وأن تطوى تجربة الإخوان المسلمين والشيوعيين الستالينيين وكل الوصائيين، ويفترض أن تُبنى من نقد تجربتهم، تجاربُ جديدة تقر للشعب بسيادته. في الواقع، لم يحصل ذلك للأسف، بل إن الإخوان المسلمين والسلفيين أصروا على ليّ عنق التاريخ، وعادوا لشعاراتهم الاستبدادية، فالأولوية عندهم هي حكمهم، فدعوا الجمهور إلى الميدان بغية إظهار حجم قوتهم، وطالبوا بتسليم السلطة فوراً، معتبرين أنها ستكون لا محالة لهم. وبعدها أوعزوا للناس بالعودة لبيوتهم آمنين، فالرسالة وصلت وكفى الله المؤمنين شر القتال. أما الشعب، فكان له رأي آخر، وخرج رغماً عنهم ليقوله.
في مصر عادت الثورة للميدان، وأفضل الثورات هي تلك التي نعيشها، فهي لا تبشّر بالاستبداد كما ثورات عدة عرفها التاريخ. اقتصارها على الإصلاح السياسي عَكَسَ إدراكَ الناس -نتيجة خبرتهم المديدة بصنوف الاستبداد- أنّ تبدل الظروف والتحديات، وبالتالي الإجابات والحلول، يجب أن ينضبط بالتعدد وقدرتهم على الاختيار وإعادة الاختيار، وهو ما يفترض أن تُجري النخبةُ السياسية والثقافية، استجابةً له، مراجعةً شاملة لوعيها وتصوراتها ولدورها، بالحدود التي تتناسب مع ما يريده الشعب منها. وفي رفض النظام السياسي «سلطة ومعارضة» اللحاق بالركب الشعبي، فعلاً وليس قولاً، يُجبَر الشعب على أن يصل للاعتقاد أن التغيير مستحيل من دون إسقاطهم جميعاً عن عروشهم. حتى اللحظة، لا يزال الباب مفتوحاً، لعلّنا جميعاً ننهي ترددنا ونلج فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.