إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ادونيس : غموض وتناقض؟
نشر في الحياة يوم 07 - 02 - 2000

في حوار اجرته "الوسط" بتاريخ 1/11/1999 مع الشاعر ادونيس استطعت الى حد ما ان أفك طلاسمه وغوامضه.
وأشير الى ان المجلة اعتبرته بالنسبة لمحيطه العربي: "ضحية سوء تفاهم نظري عميق سببه قصور في الوعي وانحسار في الافق الفكري والسياسي وتراجع النقاش الى مواقعه الخلفية واعتباراته البدائية". يعني انه قد سبق عصره ولا نستطيع نحن، معاصروه، اللحاق بأفكاره وأسبقياته لقصورنا وبدائيتنا!
ادونيس يهاجم ماضينا كله ويسأل: "لماذا لا يدرس الماضي الا امتداحاً وتمجيداً كأنه سلطان، على الدارس ان ينحني امامه". ونشير الى انه لا يدرك بأننا نحترم ماضينا ونمجده ونفخر به، لكنه لا يعلم بأننا كثيراً ما نخرج عن بعض افكار هذا الماضي ومساوئه ونسعى دوماً الى الافضل. ويتهم ادونيس عصره بأنه يعيش على "تقديس الماضي والخوف من المستقبل" وهذا بالطبع غير صحيح حيث ان ماضينا وعصرنا الحاضر يجلان الماضي ويأخذان ما صلح منه ولا يخافان المستقبل بل يسعيان اليه بما يحملانه من الماضي حيث التراث والأصالة.
ادونيس لا يدرك ما يقول، اذ يناقض نفسه، فإذا به مثل ابناء عصره يختار من الماضي رموزاً يمجدها ومن حاضره ايضاً، ففي الشعر يذكر بالخير بشار وابا نواس ورواد الموشحات الاندلسية والمتنبي وأبا تمام والبحتري وعمر ابو ريشة ونزار قباني... ليس هنالك ما يختلف معنا عليه... يمجد ما نمجده ويحب ما نحبه ويعجب بما نعجب له، غير انه يدّعي التميّز.
يرى ادونيس بأن الابداع في الفن والادب والفكر لا يتم الا بتحطيم البنى السائدة!! ويدّعي ان المتميزين في التاريخ هم فقط من حطموا البنى السائدة فكراً وفناً وادباً. ويعلل ذلك بأنه "لا قوام للاصل بما هو غريب عنه، ولا قوام للذات الا بالآخر، ولعل خصوبة الذات لا تجيء من داخلها بل من خارجها اي ان الآخر هو الذي يخصبها".. ويظن انه يأتي بجديد وهذا غير صحيح، لأن الفكر السائد لدينا نحن العرب والمسلمين يسمح للمتميزين وللموهوبين بأن يضيفوا الى حيثياته من ابداعهم، ولا حاجة للهدم في البنى السائدة، فالاصل يبقى ويضاف اليه الجديد، فالادب مع تمسكه بالاصالة لم يرفض بشاراً وأبا نواس والموشحات ونزار قباني ولكن الأصالة استوعبتهم وقبلت بهم واحتوتهم بشمولها.
اما عن القول بأن حضارة اوروبا اصلها من العرب فقد أصر ادونيس بأن ليس للعرب شيء لانهم اخذوا عمن سبقهم ويقول: "المحيط العربي قد يكون اصل اوروبا، وما اصل هذا المحيط؟ بالطبع الحضارات السابقة، والمحيط العربي انسلخ مما يشكل هويته الابداعية"، يريد القول بأن المحيط العربي لم يبدع حتى يتمكن من ان ينسلخ من الحضارات السابقة، واقول ان العرب لم ينسلخوا عن الحضارات السابقة لكن الدين الاسلامي الحنيف قد صبغ العرب وشعوباً عديدة بصبغة حضارية مختلفة ومتميزة وما زال بركانها قوياً ومتفجراً بالابداع المتواصل.
اذا قرأت شعر ادونيس فلن تجده شعراً اما اذا ناقشت فكراً لادونيس فانك ستجد طلاسم ورموزاً، واذا فهمت شيئاً فستجده متناقضاً وعبثاً وهدماً لا بناء بعده.
عصام بشير العوف
اكتفينا بهذا القدر من رسالتك الطويلة، لأن نشرها كلها كان سيستغرق صفحات معظم ما فيها اقتباسات من حوار ادونيس نفسه ووقوف ضده على طول الخط، ودائماً انطلاقاً من المقولات نفسها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.