من المؤكد ان احتلال النجم عادل إمام مقعد الكوميديا الاول في مصر والعالم العربي اكثر من ثلاثين عاماً لم يكن بسبب خلو الساحة الفنية، وانما نتيجة حرصه على تقديم اعمال تعبر عن احلام وهموم الملايين من عشاق فنه في المسرح والسينما. لقد حقق إمام خلال مسيرته الفنية عشرات من الاعمال البارزة التي حملت مضامين مهمة، وحققت نجاحات جماهيرية، جعلت المنتجين يحصدون الملايين ليكون هو، بذلك، اول من ادخل هذه الارقام في تاريخ السينما المصرية. ومن الواضح ان مشروع "الزعيم" الفني لا يتوقف عند تقديم اعمال ناجحة هادفة ومعبرة عن نبض الشارع... بل انه يحرص دائماً على تقديم وجوه جديدة، لأنه يدرك ان على عاتقه "مسؤوليات عدة" منها مساندة الاجيال الشابة وبالفعل قدم عادل امام من قبل عدداً من الممثلين الشبان الذين حققوا وجوداً على الساحة، ومنهم محمد هنيدي واشرف عبدالباقي واحمد آدم وعلاء ولي الدين، فضلاً عن انه اكتشف الكثير من الكتاب والمخرجين لأنه يؤمن بأن ما يفعله "ليس لخدمة افراد وانما لخدمة الفن" حتى يكون هناك دائماً "جيل صاعد يستطيع مواصلة المسيرة الفنية". وعندما تحدث البعض عن أن الجيل الذي قدمه عادل امام سيحقق انتشارا على حسابه هو، ظن عدد كبير انه سيتخلى عن دوره هذا ولكنه لم يأبه لكلامهم ولم يعره اهتماما وانما واصل مسيرته وهدفه ضرورة استمرار الكوميديا التي اخذها هو نفسه منهجا لطرح فكره الجريء. ولهذا لم يكن غريبا أن يقدم في مسرحيته الجديدة "بودي غارد" اثنين من شباب الكوميديا الجدد هما تامر عبد المنعم وخالد سرحان والاخير نجل الدكتور سمير سرحان رئيس هيئة الكتاب وكان عادل امام تابع اداءهما في مسرحية "جزيرة القرع" التي اخرجها نجله رامي امام وعرضت العام الماضي على مسرح الهناجر في دار الاوبرا المصرية ولقيت اقبالا واسعا من الجماهير وارتياحاً نقدياً. حدث يومها انه خلال احد عروض تلك المسرحية التي كان الدكتور اسامة الباز المستشار السياسي للرئيس المصري من بين الحضور واعلن انه سعد كثيراً بأداء الممثلين، فخرج عادل امام ليعلن انه سيشرك معظم ابطال العمل معه في اعماله القادمة. وتحقق ما وعد به. فضلاً عن انه اعد مفاجأة اكبر وهي اسناد الاخراج الى نجله رامي لأنه يؤمن بموهبته. واذا كان من قدمهم عادل امام من قبل في السينما والمسرح وتنكروا له - حسبما يرى الكثيرون - ويملأون الصحف والمجلات حالياً، كلاماً عن انهم احدثوا انقلاباً فنياً وانه لا اجيال غيرهم، فان عادل امام لا يزال مصراً على تقديم اجيال شابة ليس طلباً في ترديد اسمه او لذكر افضاله عليهم وانما لايمانه بأن الفن اكبر مما يتخيل الكثيرون" والتاريخ وحده لن ينسى انه كتب بخط يده مشاهد لهؤلاء الصاعدين حتى يحققوا ذاتهم ويقدموا فناً يسعد الجمهور. وهذا ما اكده الممثل خالد سرحان الذي قال ان "عادل امام بالنسبة اليّ هو المثل الأعلى كوميدياً وانسانياً، فهو لا يجامل احداً على حساب فنه، لانه يدرك ان الفن يعيش اطول. ومن جانبه قال الممثل تامر عبدالمنعم: "انني تعلّمت من الفنان عادل امام الكرامة الفنية وتعلّمت منه تكنيك الاداء، فضلاً عن انه انسان جاد في عمله ملتزم لا يقبل اي هزار". واضاف: "انا سعيد بمشاركتي معه خصوصاً انني سأقف على خشبة المسرح التي سيقدم فنه، عليه وهذا كان حلماً بالنسبة اليّ لذا فانني اعتبر ان اي هجوم على عادل امام هو هجوم على مصر وفنها، فهو رمز من رموزها وقد حرص خلال مسيرته على إسعاد الجمهور وتقديم العشرات من الشبان الجدد. هذا هو عادل امام بعيداً عن الجمهور".