وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أديني" عمر عادل امام "واديك" فن وابداع!
" اليوم " التقت به في القاهرة.. الكوميدي اشرف عبدالباقي:
نشر في اليوم يوم 07 - 08 - 2002

هبت موجة تجديد شبابية قوية في السينما المصرية قاد دفتها ممثلو شباب طموحون غيروا نوعا ما من ملامح الافلام المصرية مع بداية عام 2000.
كان من ضمن هؤلاء الشباب الممثل الكوميدي اشرف عبدالباقي الذي اثبت وفي زمن قياسي وجوده على خارطة السينما المصرية.. التقينابه واستفززناه عندما وصفناه بالممثل الصف الثاني فصرخ قائلا.. "اديني عمر عادل امام واديك فن وابداع" فمع اشرف عبدالباقي وهذا الحوار:
صف ثان
@ الفنان اشرف عبدالباقي بالرغم من عمرك الطويل في "الفن" الا انه هناك من الفنانين الشباب قد سبقوك في هذا المجال وحتى الان لم نجد لك فيلما تنفرد به واسمح لي بالقول فانك من فناني الصف الثاني؟
لو حكمت انت شخصيا ان غدا اخر يوم تمثيل وصنفتني بانني ممثل من الصف الثاني في هذه الحالة هذا موضوع اخر ولكن غدا مازال فيه تمثيل ولم يظهر قرار حتى الان يمنع التمثيل ولن يظهر وانا في بداياتي الفنية في الحقيقة وعموما عرض لي في اكثر من مهرجان افلام بطولية ومن الصف الاول.
عادل امام
@ وبالرغم من قولك هذا الا انني اجدك قادرا على تقديم الافضل على اعتبار ان لديك المقومات الفنية اذا ما قارنتك مثلا بالفنان عادل امام؟!
اولا اريد ان اتكلم بموضوعية نجد ان عادل امام بدأ حياته الفنية في سنه 63م اسندت اليه البطولة في سنة 71 بعد ثماني سنوات من العمل المتواصل بعدها صار بطلا حتى الان هذا اذا ما وجدت المقارنة بيني وبين عادل امام وعموما اقول لجمهوري اعطوني عمر عادل امام وهو ثلاثين سنة في هذا العمل وسأحقق الابداع ومع هذا الفنان يقوم بالعمل والاجتهاد والنتيجة لا استطيع ان اتحدث عنها وباستطاعتي ان اقول انني ابذل اقصى جهد حتى اكون بطلا.
افلام مصرية
@ ماذا عن الافلام المصرية ألا تعتقد ان بعض الافلام المصرية تجارية تدخل فيها عناصر ليس لها في الفن شيء؟
الافلام تصنف تجاريا وتعمل اعلى إيرادات في مصر بل في العالم العربي في الحقيقة انا شخصيا افخر بها وعموما السينما المصرية في مرتفع والرسم البياني بين ذلك يمكن في وقت من الاوقات كانت هناك ازمة في صناعة السينما في مصر وبالتالي انطبع الاداء على الكيف الا ان الازمة حاليا في طريقها للحل من خلال الافلام التي تنتج سنويا. في مصر.
@ كفنان شاب برأيك لماذ درجة الوعي لا نجدها لدى الفنانين المصريين الا متأخرا واعنى عندما يكبر في السن ونجده في بداياته يقدم الاعمال الهابطة؟
ربما البداية تحتاج للتضحيات هذا في اعتقادي الشخصي ولكن هذا كان في الماضي اما الان فربما درجة الوعي اختلفت قليلا وهناك مجموعة من الفنانين الشباب بدأوا يأخذون اعمالا جادة يحاولون ان يغيروا امورا كثيرة شاذة ان صح التعبير في مجتمعهم.
مشاركات مسرحية
@ حدثنا قليلا عن مشاركاتك المسرحية وكيف هو المسرح لدى الفنان اشرف عبدالباقي؟
لاشك ان المسرح عالم وحده هو امر مهم بالنسبة لي واحاول من خلاله ان اجد فيه نفسي لان الفنان سيقف على الهواء مباشرة امام جمهوره ليرى ردة الفعل والحمد لله وبشهادة الجميع اجد انني حققت الشيء الكثير لنفسي من خلال المسرح وعموما بالنسبة للمسرح في مصر وفي كل الاوقات كان يقدم النوعية التجارية التي تجذب فئة معينة من الجمهور واخرى من الجمهور المثقف الذي يريد ان يرى الرمز في المسرح "التجريب" والمسرح السياسي وفي مصر هي مسألة نسبة وتناسب وهي في الحقيقة عرض وطلب.
تصنيف الكوميديا
@ ما رأيك في مسألة تصنيف الكوميديا بمعنى ان هناك كوميديا راقية وكوميديا هشة؟
في الحقيقة انا اتفق مع هذا القول تصنيف الكوميديا ليس ربط فعل الجمهور وانما على الكوميديا نفسها لان الكوميديا موقف وكوميديا حركة، كوميديا سوداء، فالممثل يعمل شخصية كوميدية تختلف عن نوعية الكوميديا. وفي مصر لدينا تاريخ الكوميديا زاخر جدا بداية من نجيب الريحاني، اسماعيل ياسين وعبدالمنعم مدبولي.. الخ.. والمسألة هنا هي عرض وطلب ولولا الاذواق لبارت السلع ولو كل الناس يحبون نجيب الريحاني فقط لما شاهدوا الذين بعده وهكذا وبالتالي لن توجد الاستمرارية وهي مطلوبة في هذا الوقت والممثل الجاد هو الذي يستمر والممثل الهش الذي يعمل فرقعة غير مرتبط بعصر ينتهي بسرعة لانه جاء فاجأة وهو امر مازال موجودا حتى الان.
عناصر مميزة
@ ما رأيك في فن الخليج؟
في الحقيقة هناك عناصر مميزة فمثلا هناك من الكويت حياة الفهد ومحمد المنصور والسعودية الفنان محمد العلي والفنان عبدالله السدحان وناصر القصيبي وغيرهم وقد قدموا اعمالا جميلة شاهدتها ولكن الفن في الخليج لا يحب ان يعتمد فقط على المسلسلات فالسينما مهمة جدا لاظهار المجتمع الذي يعيش فيه الفنان لدى العالم اجمع وهذا الامر لا يمكن ان يحدث الا اذا كان هناك وعي من القائمين على التليفزيون والاعلام وهو امر قد يأخذ وقتا حتى يدرك الجميع مدى اهمية السينما.
مشاركات سعودية
@ وماذا عن مشاركات الفنانين السعوديين في المسلسلات المصرية وكذا الافلام؟
هو امر جيد لتطوير موهبة الفنان والاحتكاك فهناك مثلا الفنان علي السبع وهو من السعودية وقد شارك في اكثر من فيلم وهو شيء يدعو للفخر من فنان يحاول ان يقدم شيئا من خلال مشاركته ومن هنا انصح الفنانين حتى الخليجيين ان يشاركوا المصريون ايضا في اعمال مشتركة لان مصيرنا واحد وحياتنا واحدة كمجتمع مسلم يحاول ان يبين للعالم حضارته وتاريخية من خلال الاعمال التي يقدمها.
العالم العربي
@ اخيرا الفنان اشرف عبدالباقي ماذا تقول في النهاية؟
اقول ان الفن في العالم العربي بخير والاعمال جميلة والتنافس جميل من خلال الاعمال التي يقدمها الجميع ولكن نحتاج الى التفاتة من المسئولين للتشجيع ومن هنا نأتي بالشكر لجريدة "اليوم" والقائمين عليها لهذه الفرصة واراكم على خير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.