البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : الشيخ طنطاوي يكسب الجولة الأولى لاصلاح الازهر
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 1996

تؤكد وقائع ما يجري في الأزهر الشريف ان الامام الاكبر الشيخ محمد سيد طنطاوي كسب الجولة الأولى والأهم في معركة اصلاح الازهر، بل هو يطلق مؤشرات بأنه مقدم على عملية واسعة للاصلاح والتطوير، على رغم مرور وقت قصير على توليه مهامه. والمتابع لما يجري داخل الأزهر من خطوات وقرارات والراصد لردود الفعل خارجه، يلحظ انتهاء الحذر الذي رافق توليه منصبه وتضاؤل القلق والاعتراضات التي انطلقت في مواجهته، بل ويلحظ أن طنطاوي يكسب انصارا جددا في كل يوم داخل الأزهر ويحصل على دعم متزايد لخطواته من الدوائر المهمة خارجه.
واللافت أن الهدوء الذي يسود الأزهر وتبدد مخاوف الذين خالفوه في الفتوى من داخل مؤسسات الأزهر عندما كان مفتيا للبلاد، والتأييد الذي تتسع دائرته وسط العاملين في هذه المؤسسة لم تأت نتيجة قلة أحاديث الشيخ طنطاوي الآن أو تأجيله الخوض في المشكلات، بل نتيجة لاقتحامه المشكلات المتراكمة داخل الأزهر وتحركاته النشطة والمبادرة خارجه من دون أن يغير أياً من توجهاته أو آرائه الفقهية التي سبق أن اعلنها اثناء توليه دار الافتاء، بل هو زادها وضوحا مقرونة بثقل الأزهر خلفها.
ومنذ توليه المشيخة بات الرجل مبادرا في التعامل مع التطورات العصرية ومحددا لآراء فقهية تتناول ما هو جديد بروح عصرية مبرزاً سماحة الاسلام في مواجهة ما ساد في وقت سابق من فقه متشدد وغلو في الفتوى. كما بات واضحاً اعلاء الشيخ طنطاوي لأهمية دور الأزهر في المجتمع، فلم تعد تشغل المجتمع قضية إلا وكان مبادرا في طرح رأي الأزهر فيها كما لم يعد الأزهر مهتما فقط بقضية البوسنة بل أيضا بقضية فلسطين والقضايا العربية والاسلامية الأخرى.
وعلى الصعيد الداخلي في مصر اتخذ الشيخ طنطاوي مبادرات بعضها كان بمثابة الدخول في حقل ألغام بالنسبة للمشايخ التقليديين في هذه المؤسسة العريقة، من دون ان يحدث ذلك رد فعل يذكر. وتكفي هنا الاشارة الى تلبية الشيخ طنطاوي دعوة من سيدات نادي الروتاري، وهو أمر رفضه مرارا شيخ الأزهر السابق، وحينما سئل عن مبررات قبوله الدعوة أجاب "دعيت من سيدة فاضلة لعالم من علماء الازهر والعبرة بما يقال لا بالمكان". كما لم تعد احاديث شيخ الأزهر غير واضحة مع ظواهر التطرف والغلو، ومن يرتكبون أحداث العنف، فإدانته صريحة للافعال ولمرتكبيها وهو صاحب القول: "لا مكان بيننا لمن يفرض رأيه بالقوة".
ماذا يحدث اذن وما هي ملامح اصلاح الأزهر تحت إمامة الشيخ طنطاوي ولماذا تلاشت الاعتراضات داخله؟
العاملون في حقل الأزهر يتحدثون عن اربعة قرارات مهمة اتخذها الدكتور طنطاوي وكان لها تأثير ايجابي لافت على العاملين في الأزهر نظراً الى اصلاحها المؤسسات الادارية ولتجاوبها مع مصالح العاملين فيها.
القرار الأول كان بمثابة اصلاح اداري كبير، إذ الغى الشيخ طنطاوي المكتب الفني ادارة قانونية وادارية مشهورة في الأزهر بتعقيد الاجراءات الذي كان شيخ الأزهر السابق يحيل إليه كل القرارات التي يعتزم اصدارها، واصبحت القرارات تصدر عنه الان مباشرة، وتنفذ فعلياً من دون تعقيدات بيروقراطية أو لائحية.
الثاني الغاء كل الجزاءات التي صدرت بحق العاملين في الأزهر قبل توليه المشيخة وطالت المئات منهم وهي الجزاءات التي رفعوا ضدها قضايا امام المحاكم. وجاء القرار مستنداً الى أن بعض من صدرت ضدهم جزاءات حصل على أحكام قضائية لمصالحته، إذ اثبتت المحاكم جفاء هذه الجزاءات التأديبية وعدم استنادها الى قواعد قانونية.
الثالث يتعلق بانصاف معلمي الأزهر إذ قرر طنطاوي رفع مكافأة تصحيح اوراق امتحانات الثانوية العامة الى ما يعادل 170 يوما من راتب المعلم، وهو لم يكتف في ذلك بمساواتهم بمعلمي وزارة التربية والتعليم التي كانت مطلباً لمعلمي الأزهر وامتنعوا بسببه مرات عدة عن متابعة تصحيح اوراق الطلاب في السابق، بل زاد المكافأة بمعدل 20 يوما.
والقرار الرابع رفع مكافأة صندوق التكافل التي يحصل عليها العاملون عند الاحالة للمعاش من مرتب 30 شهراً الى مرتب 50 شهراً، وكان ذلك مطلبا طالما رفعه العاملون في مؤسسات الأزهر في الماضي من دون نتيجة.
ولقيت هذه القرارات عند الأزهريين ترحيبا، كما هزت الأزهر المشكلات المتراكمة في الجهاز الاداري، غير أن الشيخ طنطاوي لم يكتف بحل المشكلات الادارية والمالية للعاملين بل التفت أيضاً الى المشايخ المعارضين لفتاواه السابقة ليطمئنهم ويهدئ من مخاوفهم، فهو لم يعلن فرضه لآرائه عليهم بل على العكس أعلن أنه يقبل كل اجتهاد وأن ما اصدره من فتاوى عندما كان مفتيا قابل للحوار والنقاش.
تجديد الازهر
والمتابع لما يجري في الأزهر ولتحركات الشيخ سيد طنطاوي خارجه يرى بوضوح أن للرجل خطة طموحة في تجديد الأزهر من كافة جوانبه. قانونه ومؤسساته ومناهج التعليم فيه ودوره في المجتمع بل ومبانيه ذاتها.
فالمباني وضعها الشيخ طنطاوي في أولويات جدول أعماله. فعلى صعيد الجامع الأزهر المتعثر ترميمه منذ عشرات السنين عقد طنطاوي عدة اجتماعات مع الوزراء المعنيين الاسكان والثقافة واتخذ عدة قرارات اعتبرها المراقبون طفرة هامة في الاندفاع نحو الانتهاء من عمليات الترميم المتعثرة والتي تقدر تكاليفها بحوالي 300 مليون جنيه. أما المبنى الاداري فرأى الدكتور طنطاوي اقامة مبنى جديداً يلبي الحاجة المتزايدة لتوسعات الادارة في مكان يواجه مبنى دار الافتاء الذي لعب الشيخ طنطاوي دوراً كبيراً في بنائه من جديد عندما كان مفتيا للبلاد.
وقد دعم الشيخ طنطاوي جهده في الانتهاء بصورة عاجلة من ترميم الجامع الأزهر بان اتبع طريقة جديدة عندما اعلن انه سيلقي خطبة الجمعة بصفة دورية في الجامع الأزهر، وهي طريقة غير مسبوقة بالنسبة الى مشايخ الازهر، وبناء عليه انتقل خطيب الجامع الأزهر الشيخ اسماعيل صادق العدوي الى مسجد آخر مهم هو مسجد النور في العباسية.
وفي ما يتعلق بتعديل قانون الأزهر وهيئاته بدأ قسم التشريع في مجلس الدولة البحث في مشروع قانون جديد لتعديل بعض أحكام قانون الأزهر الصادر في عام 1961 للمرة الأولى منذ صدوره، وتقضي التعديلات الجديدة بتساوي فرص القبول في التعليم المجاني بنظام المنح الدراسية في كليات ومعاهد جامعة الأزهر للطلاب المسلمين في جميع الدول كما تقضي بإحداث تغييرات في طريقة تشكيل مجلس جامعة الأزهر، والأهم في هذه التعديلات هو النص على أن يدير الأزهر بكافة هيئاته أمواله ومعاملاته وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية، على أنه اذا أخلّ أي من اطراف التعاقد بالتزاماته كان للمتضرر التصالح أو التقاضي وفقا للقوانين السارية بما لا يخالف أحكام الشريعة الاسلامية، الأمر الذي يعني سماحا بالتقاضي بين الأزهر والمتعامين معه استناداً الى القوانين السارية الحالية.
ومن ناحية اخرى وفي اطار تدعيم مؤسسات الأزهر واستكمال عضوية هيئاته ينتظر أن يصدر طنطاوي قرارا بشغل 20 مقعداً شاغرا من اصل 43 في مجمع البحوث الاسلامية الذي يضم لجان الفتوى وتصدر عنه مجلة الأزهر.
ومناهج الأزهر تتعرض حاليا لعملية تطوير يبدأ التنفيذ في العام الدراسي المقبل. وكان شيخ الأزهر استطلع رأي شيوخ مؤسسة الأزهر في تطوير هذه المناهج التي أعلن بالفعل عن تطبيق بعضها، مثل بدء تدريس "التربية السكانية" لطلاب الجامعة، والتوسع في إقامة معاهد أزهرية تعتمد دراسة العلوم باللغات الأجنبية، واتخذ شيخ الأزهر قراراً بتيسير القبول في المرحلة الاعدادية حيث سيتم قبول الحاصلين على الابتدائية في الصف الأول الاعدادي الأزهري من بين من يحفظ 8 أجزاء من القرآن الكريم، بدلا من حفظ القرآن كله كما كان الأمر في السابق.
ويلاحظ المتابعون لتحركات الشيخ طنطاوي انه حظى بجماهيرية كبيرة داخل الأزهر كما يلاحظون مساهماته في الحياة المصرية على مختلف مستوياتها، اذ أصبح يخترق الحصار الذي فرضه الأزهر حول نفسه فهو يجوب محافظات مصر ويلتقي التجمعات والهيئات ويراه الناس في توديع الحجيج الى بيت الله الحرام اضافة الى حضوره الندوات، فقد بات يلبي الدعوات التي تصله فشارك في حوار الاديان وذهب إلى لقاءات مشتركة مع البابا شنودة تناقش قضايا مجتمعية محو الأمية مثلا كما استقبله في مقر مشيخة الأزهر مع وفد كنسي كبير وبادر بتوجيه تهنئة لمسيحيي العالم من خلال التلفزيون الايطالي.
ورأى الناس تجاوبا سريعا من الأزهر في مواجهة التطرف إذ أعلن الشيخ طنطاوي رأي الأزهر في حادثة الاعتداء على فندق اوروبا قتل السياح اليونانيين وحادث مقتل الرهبان في الجزائر وغيرها.
بقي أن نشير إلى أن الشيخ طنطاوي لا يسير وحده في حقل تطوير الأزهر، فإلى جانبه الدكتور احمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الذي يلعب دورا مهما داخل احدى أهم مؤسسات الأزهر، وهناك أيضا الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الاوقاف الذي بدأ هو الآخر خطة لتطوير أداء وزارته خصوصاً في مجال ضم المساجد الأهلية وإعلانه عن تصدي الوزارة لأية ظواهر فساد، وزيارة مؤسسات الوزارة في المحافظات ومتابعة نشاطها وتنشيط العاملين فيها وتلبية مطالبهم والتصدي لأية ظواهر سلبية. الأمر الذي يعزز جهود الشيخ طنطاوي ويوحد آراء المؤسسة الدينية المصرية بكل جوانبها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.