محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس الأمم الاوروبية العاشرة : أربعة مرشحين ... وحصان أسود
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 1996

تأتي كأس الامم الاوروبية لكرة القدم التي كان الفرنسي هنري دي لونيه وراء انشائها في العام 1960 والتي تستضيفها انكلترا في الثامن من شهر حزيران يونيو في المرتبة الثانية بعد كأس العالم من حيث الأهمية، لكن بعض الخبراء يعتبرها في المرتبة الأولى من حيث المستوى، وذلك لتقارب المستويات بين المنتخبات الوطنية التي تشارك في نهائياتها، وتسعى انكلترا التي تلعب على ارضها وأمام جمهورها بقيادة المدرب تيري فينابلز الى احراز الكأس للمرة الأولى على غرار ما حصل في العام 1966 عندما استضافت كأس العالم وأحرزتها.
بعد تصفيات عاصفة تأهل 14 منتخباً من القارة العجوز للنهائيات وكان تأهل تلقائياً منتخب انكلترا البلد المضيف ومنتخب الدنمارك كونه حامل اللقب. وقد وزعت المنتخبات ال 16 على اربع مجموعات وفقاً للجدول المرفق.
وسيحرم عشاق الكرة من مشاهدة مجموعة من النجوم العالميين في طليعتهم الالماني لوثر ماتيوس والايطاليان روبرتو باجيو وجيانلوكا فيالي، والفرنسيون ايريك كانتونا ودافيد جينولا وجان بيار بابان وذلك لأسباب مختلفة منها تدنِّي المستوى، ومنها الاستبعاد بداعي الاصابة، ومنها الاستبعاد عن سابق قصد وتصور وتصميم كما هي الحال مع كانتونا الذي انتخب افضل لاعب في انكلترا، وكان وراء فوز فريقه مانشستر يونايتد بالدوري والكأس، ومع ذلك أصرَّ مدرب المنتخب الفرنسي ايميه جاكيه على استبعاده من تشكيلة المنتخب.
تقام مباراة الافتتاح على ملعب ويمبلي الذي يتسع ل 76 ألف متفرج بين انكلترا وسويسرا، وتوزع مباريات البطولة على سبعة ملاعب اخرى هي اولد ترافورد ملعب مانشستر يونايتد 43 ألف متفرج وانفيلد ملعب ليفربول 41 ألف متفرج وفيلا بارك ملعب استون فيلا 39 ألف متفرج وسان جيمس بارك ملعب نيوكاسل 35 ألف متفرج وايلاند رود ملعب ليدز يونايتد 39 ألف متفرج وهيلزبورو ملعب شيفيلد ونزداي 40 ألف متفرج وسيتي غراوند ملعب نوتنغهام فوريست 30500 متفرج.
ولئن كان من الصعب تحديد الفريق الأوفر خطاً في احراز لقب كأس الامم الاوروبية العاشرة، فان خبراء الكرة يتداولون اسماء اربعة منتخبات هي المانيا وانكلترا وهولندا وايطاليا على اعتبارها مرشحة جدية علماً ان المنتخب الالماني هو الوحيد الذي أحرز اللقب مرتين 1972 في بلجيكا و1980 في ايطاليا وخاض المباراة النهائية مرتين ايضاً 1967 في يوغوسلافيا و1992 في السويد. وفاز المنتخب الايطالي باللقب مرة واحدة في العالم 1968 شأنه في ذلك شأن المنتخب الهولندي الذي أحرز اللقب في العام 1988.
اما منتخب انكلترا فان افضل نتيجة حققها في هذه البطولة كانت في العام 1968 عندما احتل المركز الثالث. ويتوقع المراقبون ان يكون منتخب كرواتيا وهو منتخب طري العود هزم ايطاليا في التصفيات في عقر دارها 2/1 حصان البطولة الأسود، والسوابق في هذا المجال مشجعة فمنتخب الدنمارك حامل اللقب دخل البطولة الماضية في اللحظة الأخيرة بدلاً من منتخب يوغوسلافيا وقلب جميع المقاييس وجميع التوقعات. ومن المرجح ان يكون الألماني يوري كلينزمان هداف البطولة وفقاً لمعظم الترشيحات مع انه لن يتمكن من خوض المباراة الأولى بسبب وقفه.
ومن الأمور اللافتة ان المنتخبات المشاركة في النهائيات اجمعت على مقاطعة لحم البقر الانكليزي بسبب مرض البقرة المجنونة وقررت ان تصطحب معها طهاتها وان تستورد اطعمتها ولا سيما لحوم الأبقار من بلدانها. وفي سياق الأرقام تجدر الاشارة الى ان المباراة النهائية التي اقيمت في كأس الامم الاوروبية الأولى في باريس 1960 حضرها 17 ألف متفرج في حين حضر المباراة النهائية في العام 1964 في مدريد 120 ألف متفرج. ويتوقع ان يشاهد مباراة الافتتاح على ملعب ويمبلي حوالى 400 مليون مشاهد من خلال البث التلفزيوني المباشر، كما يتوقع ان يبلغ مجموع المشاهدين لمباريات البطولة كافة حوالى 6.9 بلايين مشاهد. ومن المفارقات الغريبة المثيرة للاهتمام ان كأس العام سرقت في انكلترا العام 1966 وجندت السلطات الانكليزية قوى امنها ورجال مخابراتها في حملة تفتيش واسعة للعثور على الكأس من دون جدوى وأخيراً عثر عليها كلب يدعى بايلي في قمامة احدى الحدائق العامة مسجلاً الهدف الأول في مرمى سكوتلنديارد قبل انطلاق البطولة رسمياً، وها هو التاريخ يعيد نفسه اذ اختفت تعويذة كأس الامم الاوروبية العاشرة وهي تمثل اسداً اطلق عليه اسم ""غوليات" والناس على احر من الجمر لمعرفة اسم الكلب السعيد الحظ الذي سيعيد الأسد "غوليات" سالماً الى عرينه، هذا اذا اعاده.
جدول بالبلدان التي أقيمت فيها البطولة وبأسماء الفائزين ووصفائهم ونتيجة المباراة النهائية في كل بطولة.
السنة البلد المضيف الفائز النتيجة الوصيف
1960 فرنسا الاتحاد السوفياتي 2/1 يوغوسلافيا
1964 اسبانيا اسبانيا 2/1 الاتحاد السوفياتي
1968 ايطاليا ايطاليا 1/1 و2/1 بعد الاعادة يوغوسلافيا
1972 بلجيكا ألمانيا الغربية 3/صفر الاتحاد السوفياتي
1976 يوغوسلافيا تشيكوسلوفاكيا بركلات الجزاء الترجيحية ألمانيا الغربية
1980 ايطاليا ألمانيا الغربية 2/1 بلجيكا
1984 فرنسا فرنسا 2/صفر اسبانيا
1988 ألمانيا هولندا 2/صفر الاتحاد السوفياتي
1992 السويد الدنمارك 2/صفر ألمانيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.