رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    مادورو يصف تنصيبه بأنه «انتصار» للديموقراطية    اتحاد القدم يختتم المرحلة الثانية من دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "B"    جياد ميدان الدمام تتألق وتتأهل لأشواط أبطال بطل الميادين بالرياض    السومة يعود إلى الدوري السعودي    «دوريات المجاهدين» بالمنطقة الشرقية تقبض على شخص لترويجه «الميثامفيتامين»    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الاسباني        خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    شفيونتيك تكشف عن شعورها بالحرج خلال فترة إيقافها المؤقت بسبب المنشطات    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    لا تحرره عقداً فيؤذيك    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    سالم ما سِلم    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"المفتش علي" يضرب من جديد في "ترينيتي كوليدج" . إدريس شرايبي : بعيداً عن الأدب "الجاد" وواقعية "الحشرات المتثاقفة"
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 1996

يحتل الروائي المغربي إدريس شرايبي منزلة على حدة على خريطة الأدب المغاربي. ليس فقط لكونه يعد - إلى جانب الجزائري محمد ديب - آخر الأحياء من رواد هذا الأدب ومؤسّسيه، وأحد أغزر كتابه انتاجاً، ولكن أيضاً لما انفرد به من أسلوب ساخر وميول عبثية غير معهودة في أدب المغرب العربي. فهذا الأدب يغلب عليه طابع الجدية والصرامة المفرطة الموروثة عن حركات التحرر الوطنية التي نشأ في خضمها وانصهر في بوتقتها. وقد انعكس هذا التحدّر بشكل واضح على نتاج الرعيل الأوّل، سواء من خلال الواقعية الطاغية، أو من خلال المضامين الوطنية والثورية "الملتزمة" الحاضرة بقوّة لدى جيل الرواد الذين ينتمي إدريس شرايبي إليهم.
لكن الأخير اختار أن يكون الطائر المغرّد خارج سربه، وتمرّد على المدرسة الواقعية التي كان أسهم في تأسيسها خلال الخمسينات، بأعمال روائية بارزة، ك "الماضي البسيط"، "التيوس" أو "الزحام". وبدأت بوادر التحوّل الأولى في أدبه بالظهور منذ روايته السادسة الشهيرة "الحضارة، أمّاه!" التي جاءت حافلة بالتهكم والسخرية اللاذعة من كل ما هو سائد في الاوساط الثقافية في بلاده. هكذا اخترع شرايبي شخصية "المفتش علي" قبل قرابة أربعة عقود، وجعل منها الشخصية المحورية لرواياته كافة، وصولاً إلى عمله الجديد، الصادر أخيراً عن منشورات "دونويل" في باريس: "المفتش علي في ترينيتي كوليدج".
فمع روايات مثل "تحقيق في البلد"، "إن صديقاً سيأتي لرؤيتك"، و"أم الربيع"، حقق شرايبي قطيعة جذرية مع أعماله الأولى، على الرغم من أهميتها ومن الشهرة التي درّتها عليه. ومع روايته السابقة "مكان تحت الشمس" راجع "الوسط"، 23/5/1994، قطع آخر الجسور التي تربطه بالمدرسة الواقعية، ما عرّضه لانتقادات لا تحصى، راح يرد عليها أحياناً بالنكات اللاذعة أو الشتائم المتفجرة، أو يتعالى في أحيان أخرى عن الردّ على مهاجميه أو طارحي الأسئلة عليه، مكنّساً كلام محاوريه بحركة عصبية من يديه، تشبه إلى حد بعيد الحركة المميزة لبطل رواياته "المفتش علي"، كلما اعترضته معضلة أو واجهه لغز بوليسي. وكثيراً ما يغادر إدريس شرايبي الندوات وجلسات النقاش بشكل مفاجئ، وينصرف غير عابئ بشيء، كما فعل مفتّشه الشهير في نهاية "مكان تحت الشمس"، حين صفق الباب فجأةً قبل أن يحل الحبكة البوليسية المطروحة عليه، منشداً بلامبالاة تامة: "ليس لي أب ولا أم/ ليس لي خالة أو عم أو صديق/ أفضي له بالفرحة العارمة التي تسكنني/ عدا هذا العالم الفسيح...".
انتقاد لاذع لأدعياء الحداثة
ولم تغب عن كتابات شرايبي تلك السخرية الحادة من الأوساط الثقافية. ففي رواية "تحقيق في الوطن" يصف المثقفين العرب الجادين - أو الذين يتظاهرون بذلك - ب "الحشرات المتثاقفة". وتتضمّن "المفتش علي في ترينيتي كوليدج" انتقاداً لاذعاً لبعض ادعياء الحداثة في الثقافة العربية. فعلى امتداد صفحات قد تكون أجمل ما في روايته الجديدة التي يغرف فيها من التراث الشعبي ومن حياة الناس البسطاء في المغرب، يتلذّذ الكاتب المغربي بتحديد عمق الهوة التي تفصل هؤلاء "المتثاقفين" عن واقع ناسهم وانشغالاتهم...
وفي مكان آخر من الرواية، أكثر مباشرة وصدامية، نجد المفتش علي في محاضرة يلقيها أحد الأكاديميين الجزائريين في احدى الجامعات البريطانية، عن "الانشغالات الحداثية" في ثقافة بلاده. فإذا بالمفتش علي يثور ويمسك بخناق المحاضر، ويبرز بحركة مسرحية بطاقة شرطة من سكوتلانديارد سُلّمت إليه في اطار التحقيق الذي يجريه في بريطانيا، آمراً باعتقال الرجل وارساله على متن أول طائرة إلى بلاده ليتعرف على الانشغالات الحقيقية لأبناء شعبه هناك...
وعبر حبكة ظاهرية تتمثل في تحقيق بوليسي يقوم به المفتش علي عن مقتل أميرة مغربية من طلاب ترينيتي كوليدج في بريطانيا، تنتقد الرواية العقليات والقيم التقليدية التي ماتزال راسخة في مجتمعاتنا، مثل البكارة وتبجيل الذكورة والنظرة الغيبية إلى الأشياء والتعلّق بالخوارق، الخ. يفعل شرايبي ذلك بعمق وجرأة قلّما نجدهما حتى في أبرز الروايات الواقعية العربية.
لكن المتعة الحقيقية التي تنضح بها الرواية، تدور حول شخصية المفتش علي التي يكشف لنا الكاتب جوانب جديدة منها في كل رواية جديدة له. واللافت هنا أن الحدود الفاصلة بين إدريس شرايبي وشخصيته تمّحي تدريجاً، فتتماهى في النص الشخصيّتان الحقيقيّة والروائيّة، وتتداخل ملامحهما. فالمفتّش علي شرطي متذوق للشعر والأدب والفنون عموماً، يعتقد في قرارة نفسه ان له مواهب أدبية، ويحلم بالاستقالة من الشرطة بغية التفرغ للابداع. لكنه لا يتجرأ على الاقدام على هذه الخطوة، ويبقى - وهو مشرف على سن التقاعد - وفياً دوماً لدور الشرطي الذي لم يؤد سواه طيلة حياته.
ويخرج قارئ شرايبي بانطباع يتأكّد رواية بعد أخرى - إذا تأمّل مليّاً الايحاءات الواردة بين السطور - هي أن بطله ليس إلا صورة كاريكاتوريّة للمثقّف العربي اليوم: الشرطي الذي يحلم بدور ثقافي!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.