الرئيس السوري يطّلع على تطور السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    العلاقات بين الذل والكرامة    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحياة" تدعو الأدباء العرب الى كتابة قصة بوليسية قصيرة . لماذا لم تعرف الحركة الروائية العربية الأدب البوليسي في نموذجه العالمي ؟
نشر في الحياة يوم 21 - 07 - 2005

لماذا لم تعرف الحركة الروائية العربية الأدب البوليسي كنوع مستقل بذاته؟ وهل تكفي بعض الملامح البوليسية في بضع روايات عربية لتصنع أدباً بوليسياً عربياً؟
قد يكون من السهل طرح الأسئلة عن غياب الأدب البوليسي عربياً، لكنّ من الصعب ايجاد أجوبة شافية عن هذا الغياب الذي يمكن وصفه بپ"الفادح". فالأدب البوليسي العالمي استطاع خلال نحو قرن ونصف قرن أن يشكل تراثاً هائلاً، مرسخاً هذا اللون ضمن الصنيع الروائي والقصصي على رغم اعتراض بعض النقاد الدائم على"أدبية"النوع البوليسي.
لم يعش العالم العربي حال"التململ"التي عرفها الغرب ازاء اندلاع"الثورة الصناعية"والآثار البيّنة التي تركتها في ما بعد على حضارة العصر الحديث، ولا شهد العالم العربي أيضاً انتشار الطبقة العمالية في المدن ولا"الهلع"الذي نجم عن هذا الانتشار. أما المجتمع الآلي الحديث الذي جعل الانسان مغترباً عن ذاته، ماضياً وحاضراً، فلم يتجلّ عربياً كنموذج ثابت، بل ظل المجتمع العربي محافظاً على جذوره التي لم تقتلعها تماماً ثورة العصر الحديث. لكن هذا المجتمع العربي عرف الكثير من التحوّلات في المراحل الجديدة التي اجتازها، وقد حملت معها أحوالاً من الاغتراب والاقتلاع والانفصام...
واذا كانت هذه"المعطيات"هي التي هيّأت لولادة الأدب البوليسي في الغرب، فهي لم تؤدّ عربياً الى نشوء ما يماثل هذا الأدب. ولكن لا يمكن اغفال بعض الألوان البوليسية التي تخللت روايات عدّةّ.
الا ان النوع البوليسي لم يحظ عالمياً بمواصفات أو معايير يمكنها أن تحدّده تحديداً ثابتاً ونهائياً. معظم محاولات"التحديد"لم تلق النجاح المفترض، وحتى الآن يمكن وصف روايات عدة بپ"البوليسية"من دون أن يكون فيها"بوليس"أو"جثة". الكاتب الأميركي الشهير ادغار ألان بو 1809 - 1849 أحد آباء هذه الرواية يصف الأدب البوليسي بپ"اللغز"الذي على القارئ أن يحلّه بدقة ومنطق كما لو أنّه"يحل معضلة حسابية". أما الناقد الأميركي فان داين فعمد في العام 1928 الى وضع"القواعد العشرين للرواية البوليسية"معتبراً اياها أشبه بپ"لعبة شطرنج"وپ"تمرين ذهني". وأولى قواعده تنصّ على أن"يملك القارئ والتحرّي حظوظاً متساوية لحلّ المشكلات". ومثله أيضاً وضع الناقد رونالد كنوكس في العام 1928"الوصايا العشر"التي تقتضيها كتابة رواية بوليسية. وقبلهما أصدر الناقد شيسترتون كتاباً مثيراً في هذا الحقل عنوانه:"كيف تكتب رواية بوليسية"1925. الروائي الأميركي البوليسي الكبير ريموند شاندلر 1888 - 1959 اعتمد"الواقعية البسيطة والحقيقة البسيكولوجية"ساعياً الى كشف العالم الداخلي للمجرمين أو القتلة. ويرى بعض النقاد الغربيين ان الرواية البوليسية ولدت مع الكاتب الاغريقي سوفوكل في مسرحيته"أوديب ملكاً"، ففيها يؤدي أوديب دور المحقق في مقتل والده، ملك"طيبة"ويكتشف أن القاتل ليس إلا هو نفسه. ويجد بعض النقاد الفرنسيين أن رواية فولتير الشهيرة"زاديغ"هي من الأعمال البوليسية الأولى، ويرى نقاد آخرون أن الرواية الأولى في هذا الميدان كانت صينية... لكن القراءة الحقيقية لتاريخ الرواية البوليسية تكشف أن الرواية هذه نشأت عقب الثورة الصناعية في أوروبا. ويرجح النقاد أن عبارة"رواية بوليسية"ظهرت في فرنسا العام 1890 فيما كان العالم الانغلو ساكسوني يستخدم عبارة"رواية الجريمة"، وكان بعض النقاد الانغلو ساكسونيين يستخدمون في مطلع القرن العشرين عبارة"رواية بوليسية"بالفرنسية. حينذاك لم تكن انفصلت الرواية هذه عن الأدب الروائي، ويكفي ذكر بلزاك وهيغو والكسندر دوما وقد"خلق"هؤلاء شخصيات جديدة هي التحرّي أو المفتش أو البوليس، وپ"البوليس"هنا ينتصر عبر ذكائه وليس عبر القوّة. هكذا يرد اسم المفتش جافير هيغو وكورونتان بلزاك وسالفاتور الكسندر دوما. ولا يمكن البتة تجاهل"أسرار باريس"السلسلة الروائية التي وضعها الفرنسي أوجين سو وكانت فاتحة الأدب الشعبي وپ"السفلي".
الا ان الأدب البوليسي لن يلبث أن يشهد المزيد من التطوّر مثله مثل الحركة الأدبية الحديثة. هنا لا بدّ من التوقف أمام الروائي السكوتلاندي كونان دويل 1859 - 1930 الذي ابتدعت مخيّلته شخصية شرلوك هولمز، البطل الروائي البارز جداً الذي يمثل ميل صاحبه الى"الانتحال"والى"تصنيف المعطيات"مما جعل منه"ابناً"للفيلسوف أوغست كانط والعالم داروين. ولعل نجاح رواية دويل وبروز بطله شارلوك هولمز ساهما في ترويج الأدب البوليسي وترسيخه في آن واحد. والمفتش الذي كان دوماً رجلاً حوّلته الروائية البريطانية الكبيرة أغاثا كريستي 1891 - 1976 امرأة في بضع روايات، لكنّ أهمية هذه الروائية تكمن في نسجها عالماً فريداً ليست الجريمة قاعدته فحسب بل العلاقات المحبوكة بدقة بين الشخصيات المتهمة والتي لا تسقط التهمة عنها الا عندما تُحل المسألة. أما الروائي البلجيكي الشهير جورج سيمونون 1903 - 1989 فابتدع شخصية غاية في الطرافة هي المفتش ميغريه الذي يدخن الغليون ويأكل السندويتش ويشرب الجعة. واستطاع جورج سيمونون أن يجعل الأدب البوليسي قادراً على استيعاب المجرم بعيداً من الرسالة الاجتماعية والأخلاقية.
في العام 1905 تظهر شخصية جديدة سيكون لها أثر عميق في الأدب البوليسي وتحظى برواج هائل: انها شخصية أرسين لوبين التي ابتدعها الكاتب الفرنسي موريس لوبلان في رواية"أعرف كل شيء". أرسين لوبين لن يلبث أن يصبح من أشهر الشخصيات عبر المغامرات التي دفعه الكاتب الى خوضها. أما روايات موريس لوبلان 1864 - 1941 فمثلت نموذجاً لرواية"جرائمية"حيث يزول اللغز أمام"تطويق"المجرم ومحاولته المستميتة للهروب.
الأميركيان داشيل هاميت 1894 - 1961 وريمون شاندلر 1888 - 1959 من أبرز الروائيين البوليسيين، وقد حاولا تجديد هذا النوع منقطعين عن الأسلوب الانغلوساكسوني الكلاسيكي وعن الأبعاد الأخلاقية التي كثيراً ما اعترت هذا الأدب. فالشرطة لديهما لا تمثل معنى الخير والقتلة والمجرمون لا يمثلون بدورهم معنى الشر. هاميت كان هو نفسه تحرياً وقد أدرك أسرار هذا العالم وأشخاصه، وبطله الشهير سام سبايد هو من الشخصيات المهمة في الأدب البوليسي العالمي. أما ريمون شاندلر فاختلق"بطلاً"يُدعى مارلو وزرعه في عالم ليلي، عالم لا يستطيع فيه أحد أن يسير بهدوء في أحد شوارعه القاتمة لأن القانون والنظام هما حبر على ورق ولا يطبّقان بتاتاً. ويصف شاندلر الرواية البوليسية بالرواية الحديثة التي ننكبّ على قراءتها ولو كانت بلا نهاية.
ثمة أسماء كثيرة في الحركة الأدبية البوليسية في العالم، ويصعب تعدادها فعلاً وخصوصاً بعد انتشار ظاهرة"الثريلر"وپ"النيو-بولار"التي رافقت نهوض السينما البوليسية وتطوّرها السريع. وهنا يبرز اسم الفرنسي ليو ماليه الذي أسس لوناً بوليسياً جديداً خالياً من أي قاعدة أو"امتثال"ومبقياً على علاقة طفيفة مع ألغاز أغاثا كريستي ومنفتحاً على السياسة والجنس وسواهما...
تتقاطع الرواية البوليسية التي نشأت في القرن التاسع عشر مع الرواية السوداء المحفوفة بالأفعال الخارقة والرعب والتشويق، ومع رواية المغامرات والرواية المتسلسلة وسائر الروايات كونها رواية أدبية أو غير أدبية أي رواية قائمة على"تقنية موضوعية"تجعلها تستوعب الأفعال عبر عيني مراقب هو داخل الرواية وخارجها. يقول الناقد تودوروف ان الرواية البولسيية تتماهى مع"أدب الجماهير". لكنّ الرواية البوليسية تبدو انعكاساً مقلوباً للرواية الواقعية: انها تبدأ من النهاية الجريمة وتنتهي في البداية سبب الجريمة والشخصية الواقعية الوحيد فيها هي: الميت.
لماذا لم يعرف الأدب العربي الرواية البوليسية في مفهومها التقني والموضوعي؟ هذا السؤال الذي طرح مرّات عدّة، لا بدّ من العودة اليه وإن كان الجواب عنه صعباً ومؤجلاً دوماً. ولئلا يكون الكلام على الرواية البوليسية العربية الغائبة مجرد كلام نظري، تدعو صفحة"آداب وفنون"في"الحياة"الروائيين والقاصين العرب الى كتابة قصة بوليسية أو نص بوليسيّ، في ما يشبه المحاولة المعاندة لاختبار هذا النوع عربياً. وترحب صفحة"آداب وفنون"بأي قصة بوليسية قصيرة شرط أن تفي معايير الكتابة الأدبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.