في محاضرة عن المبادئ الراسخة لتأسيس الدولة السعودية بأدبي جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    «نيويورك بوست»: على زيلينسكي مغادرة أوكرانيا    الذهب يتجه لتحقيق ثامن مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الرسوم الجمركية    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    يوم التأسيس.. مجدٌ يتجدد ووطنٌ يزهو بتاريخه    الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون يكرّم الفرق الفائزة بمعسكر الابتكار الإعلامي في المنتدى السعودي للإعلام    اقتصاد المناطق الحل للتنوع الاقتصادي    رياح نشطة وأتربة على عدة مناطق وأمطار خفيفة شمال المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    برعاية خادم الحرمين .. انطلاق النسخة السادسة من بطولة كأس السعودية 2025 لسباقات الخيل    وزير الدولة للشؤون الخارجية يشارك في حفل افتتاح مؤتمر رؤساء حكومات مجموعة الكاريبية (كاريكوم)    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    نائب أمير مكة يدشّن الهوية الجديدة لموسم جدة    امسك حرامي «المكالمات الفائتة فخ» .. احذر    «محادثات الدرعية» تذيب خلافات القطبين    الذكاء الاصطناعي.. هل يتفوق على تقارير الجراحين الطبية؟    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    هل رجحت كفة «المُترجَم» بالعربي؟    محمد الشقاء يوثّق سيرته الصحفية مع أستاذه «الوعيل»    «الغالي ثمنه فيه»    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    الحركان: أساس راسخ ونظرة ثاقبة وتاريخ عريق    هالاند يسابق الزمن للحاق بمواجهة ليفربول    مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق فيلم "ليلة الصفراء" احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس    فريقا جامعتي الملك سعود والإمام عبدالرحمن يتأهلان لنهائي دوري الجامعات    الديوان الملكي: وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    القوات البرية والجيش الأميركي يختتمان مناورات «الصداقة 2025» بالمنطقة الشمالية    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    «شعبنتوا» ولا لسه ؟    درس في العقلانية الواقعية    تعليم جازان يحتفي بيوم التأسيس تحت شعار يوم بدينا    بال3.. الرائد يتخطى الرياض    مستشار الأمن القومي الأميركي : ترمب مُحبط من زيلنسكي    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة    محافظ الطائف يهني النقيب الشمري    فيصل بن فرحان يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية المملكة المتحدة    بلدية محافظة الشماسية تستعد للاحتفال بيوم التأسيس    أكثر من 5 ملايين مُصلٍ في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القبض على إثيوبي في جازان لتهريبه (17) كجم "حشيش"    أكثر من 4 آلاف مبادرة لكفاءة الإنفاق في الجهات الحكومية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 62 برنامجًا أكاديميًا    نائب أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لجمعية كيان للأيتام    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    بتوجيه من خادم الحرمين وولي العهد.. عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع ملك الأردن ووزير الداخلية التعاون الأمني    وضعت تصورًا شاملًا ومتعدد المراحل للتعافي المبكر.. مصر تدعو المجتمع الدولي لدعم خطة إعمار غزة دون تهجير    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سنة الدامية في الجزائر : انتاج ثقافي يفوق حصيلة سنوات من الرخاء والاستقرار
نشر في الحياة يوم 26 - 12 - 1994

ستبقى السنة الحالية في ذاكرتنا الثقافية بوصفها السنة الأكثر دموية في الجزائر، حيث سقط برصاص التطرّف 21 مثقفاً وفناناً و28 صحافياً، ضمن جو مشحون بالعنف والمواجهات التي عصفت بحياة أكثر من 10 آلاف مواطن جزائري، في الأشهر الأخيرة. ومن بين الذين سقطوا هذه السنة، نذكر المسرحي الكبير عبدالقادر علّولة، والتشكيلي أحمد عسلة، مدير مدرسة الفنون الجميلة بالجزائر، ومطرب "الراي" الشاب حسني، والصحفي صاحب القلم الساخر سعيد مقبل، مدير جريدة "لوماتان". وأسماء هؤلاء تضاف الى أسماء الطاهر جعوط ومحمد بو خبزة وجيلالي اليابس ويوسف سبتي، ومثقفين جزائريين آخرين دفعوا ضريبة الدم في المواجهة القائمة ضد التطرف والظلامية، فيما يعيش العشرات من المثقفين ورجال الاعلام، ممن لم تطلهم الاغتيالات، في السرية التامة وتحت التهديد المستمر.
كما أن السنة الحالية شهدت موجة هجرة لا مثيل لها، حيث أرغم قرابة 150 مثقفاً وصحافياً حسب الأرقام الرسمية على المغادرة الى المنفى. من بين هؤلاء الروائي رشيد ميموني، صاحب رواية "اللعنة" وكتاب "عن الهمجية عموماً والأصولية بوجه خاص"، اللذين كانوا وراء قيام المتطرّفين بإباحة دمه. وميموني اختار الاستقرار موقتاً في مدينة طنجة المغربية. أما فرقة "مسرح القلعة" المستقلة التي تتمحور الآن حول الثنائي زياني شريف عياد مخرجاً ومحمد بن قطاف مؤلفاً وممثلاً، فاختارت المنفى الباريسي. وفي العاصمة الفرنسية انضمّ اليها حفنة من الممثلين البارزين سيد أحمد أقومي، محمد حيمور الذي كان عضواً في فرقة الراحل علّولة... للعمل على انجاز أول مسرحية جزائرية تنتج في المنفى وعنوانها "التمرين".
ومن بين الفنانين الذين غادروا الى المنفى، نجد أيضاً بعض أبرز أصوات أغنية "الراي": عبدالرحمن جلطي، محمد الأمين، بوليفان، الشابة زهوانية... وهؤلاء ارغموا على الرحيل تحت وطأة التهديدات المتزايدة، واثر اغتيال رفيق دربهم، الشاب حسني. وهذه التهديدات لم تزد المثقفين والفنانين، إلا اصراراً على مواصلة التحدي وعدم التوقف عن الكتابة والابداع. فعلى رغم حياة السرية والتخفي في الجزائر، أو المنفى الاضطراري، أدرك هؤلاء أن الصمت هو عدوهم الأساسي، وأنه ما من وسيلة للمقاومة أفضل من مواصلة الانتاج.
ولو قارنّا حصيلة السنة المنتهية، بالحصيلة الثقافية في الجزائر قبل 10 سنوات مثلاً، أي في عز الاستقرار و"البحبوحة" السياسية والاقتصادية، لوجدنا أن حصاد العام 1994 أغزر بكثير، كمّاً ونوعاً. ففي مجال الاصدارات الأدبية، لا بد من التوقف بشكل خاص عند رواية "تيميمون" لرشيد بوجدرة، الذي انقضت الآن عشرية كاملة على تحوله الى الكتابة باللغة العربية. ورواية بوجدرة الجديدة التي صدرت باللغة العربية في الجزائر عن "دار الاجتهاد"، وصدرت مترجمة في باريس عن "دونوال"، تعدّ حدثاً ثقافياً بارزاً، سواء من حيث مضمونها والمقاربة المتميزة التي قدمتها لمشاكل التطرف والارهاب وتجربة الكتابة تحت التهديد، أو من حيث بنيتها الشكلية التي اعتبرها العديد من النقاد بمثابة أول نص تدخل معه الرواية العربية، بشكل جدّي، عالم "ما بعد الحداثة".
هجرة زياني شريف عياد
وقبل 10 سنوات أيضاً، هاجر الى باريس المخرج مرزاق علواش، فأنجز سنة 1984 فيلمه الوحيد هناك: "حب في باريس". إلا أن هذه التجربة كانت مخيبة، وكان لا بد لصاحب "عمر قتلاتو" من أن ينتظر عقداً كاملاً، قبل أن ينجز فيلماً جديداً عنوانه "حومة باب الواد"، يكون في مستوى أفلامه السابقة "مغامرات بطل" و"الرجل الذي كان ينظر الى النوافذ"... فبعد 15 سنة من انجاز "عمل قتلاتو"، عاد علواش الى الحي الشعبي الفقير الذي ولد وتربى فيه، لينجز فيلمه "حومة باب الواد"، ويحصد جوائز عدّة، منها جائزة النقاد في مهرجان "كان"، والجائزة الكبرى ل "مهرجان السينما العربية في باريس"، و"التانيت الفضي" في "أيام قرطاج".
وقبل عشر سنوات، قدّم الثنائي زياني شريف عيّاد ومحمد بن قطاف، ضمن "فرقة المسرح الوطني الجزائري"، عملاً بارزاً هو: "قالوا العرب قالوا" عن "المهرّج" لمحمد الماغوط الفائز بجائزة أحسن اخراج في "أيام قرطاج المسرحية" 1984. بعدها أنجز هذا الثنائي المتميز في "المسرح الوطني" أوّلاً، ثم ضمن اطار فرقة "مسرح القلعة" المستقلة التي أسساها سنة 1989، ثمانية أعمال مسرحية بارزة، في مقدمها: "الشهداء يعودون هذا الاسبوع"، "العيطة"، "فاطمة"، و"ألف تحية لمتشردة". ثم اصطدمت تلك التجربة المميزة بالوضع الصعب للمسرح الجزائري، فبعد اغتيال عبدالقادر علولة أغلقت أغلب المسارح أبوابها، وهجرها الجمهور الذي لم يعد يغامر بارتياد المسارح وقاعات السينما. ماذا يفعل زياني وبن قطاف أمام وضع كهذا؟ من معاناة رجال المسرح في الجزائر والصمت الاجباري المفروض عليهم، استوحوا أجواء مسرحية جديدة، بعنوان "التمرين". انتجا العمل من منفاهم الباريسي حيث استقبل بحفاوة نقدية، وعرض في مهرجانات عدّة منها "أفنيون" و"ليموج"، وسافر بين باريس ومدن فرنسية وسويسرية وبلجيكية.
استقلالية اتحاد الكتّاب
وقبل 10 سنوات أيضاً، كان "اتحاد الكتّاب الجزائريين" مؤسسة ترزح تحت بيروقراطية "الحزب الواحد". أما اليوم، فاستطاع "الاتحاد" أن يحقق استقلاليته المالية والفكرية. وأصدر هذه السنة عشرة أعمال أدبية هامة، أبرزها المؤلّف الضخم الذي أشرف على انجازه وقدّم له الدكتور واسيني الأعرج، بعنوان: "ديوان الحداثة، أنطولوجيا الشعر الجديد في الجزائر"، اضافة الى أعمال أخرى عدة، منها مجموعة "نبيّ الرّمل" للشاعر ميلود خيزار، و"أحبارة" للقاص جمال فوغالي. ومن الاصدارات الأدبية الأخرى المتميزة، نذكر مجموعة "اكتشاف العادي" للشاعر عمّار مرياش، ورواية "مقامة ليلية" لعبدالعزيز غرمول، وكلاهما صادر عن "تعاونية المبدعين الجزائريين".
وفي مجال الاغنية، لا بد من التوقف بشكل خاص عند "أنسي - أنسي" الاسطوانة الاخيرة لنجم أغنية "الراي" الشاب خالد، وفيها يعود ابن الأحياء الشعبية الوهرانية الى الايقاعات التراثية الأصلية "للراي"، بعد أن كان تخلّى عنها واختار الايقاعات الموسيقية الغربية، مدفوعاً بأبواب الشهرة السهلة التي انفتحت أمامه، منذ شريط: "دي - دي".
والاسطوانة الثانية التي لا بد من التوقف عندها بين اصدارات العام المنصرم، عنوانها "كنزة" وتحمل توقيع رائد الأغنية السياسية البربرية، لونّاس معطوب. العمل مهدى الى ذكرى الروائي الراحل الطاهر جعوط، ويعدّ من أبرز الأعمال الغنائية التي تصوّر لوعة المثقفين الجزائريين، وأجواء الأسى والرعب والتهديد المستمر. وعرّض الشريط صاحبه للاختطاف من قبل "الجماعة الاسلامية المسلحة". لكن الأخيرة سرعان ما اضطرّت الى اطلاق سراحه، تحت ضغط حركات الاستياء الشعبي الضخمة التي أثارها حادث الخطف في البلاد. ويُعدّ اطلاق لوناس معطوب انتصاراً معنوياً هاماً للمثقفين الجزائريين، حيث أنها المرة الأولى التي تضطر فيها "الجماعة المسلحة" الى التراجع، هي التي عُرفت بأنها من أكثر التنظيمات الأصولية تطرّفاً في الجزائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.