التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا ترفض ربط صفقة تسلّح مع إسرائيل بامتناعها عن بيع إيران صواريخ «أس 300»
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2009

أكدت موسكو معلومات حول التوصل لاتفاق مع تل أبيب لتزويد روسيا «عدداً محدوداً» من طائرات تجسس صغيرة من دون طيار. لكن مصدراً تحدثت إليه «الحياة»، اعتبر أن محاولات جهات إسرائيلية ربط هذا الملف بالتعاون العسكري بين روسيا وإيران، «لا أساس لها». وكانت وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت أمس، عن توصل موسكو وتل أبيب إلى صفقة تحصل بموجبها روسيا على هذا الطراز من الطائرات، في مقابل عدم تزويد إيران بأنظمة صاروخية متطورة من طراز «أس 300».
وأشارت إلى أن الصفقة أُبرمت بعد محادثات مطولة أجراها مدير عام وزارة الدفاع الإسرائيلية بنحاس بوخاريس في الولايات المتحدة، وافقت الأخيرة في نهايتها على الصفقة. وكان فلاديمير بوبوفكين نائب وزير الدفاع الروسي لشؤون التسلح أكد أن الوزارة وقعت عقداً مع شركة إسرائيلية لشراء مجموعة «محدودة جداً» من الطائرات الموجهة الصغيرة. وقال أن روسيا ستشتري هذه الطائرات للتدرّب على مبادئ التعامل معها واستخدامها. وأوضح أن الطائرات الإسرائيلية لن تُستخدم في الجيش الروسي الذي «سيُزوَّد طائرات موجهة محلية الصنع خلال سنتين او ثلاث».
ولم يخف أناتولي ايسايكين مدير عام مؤسسة «روس اوبورون اكسبورت» الروسية المشرفة على الصادرات العسكرية لروسيا، أن الهدف من الصفقة هو درس ميزات الطائرات ومواصفاتها، بهدف صنع نماذج محلية تلبّي متطلبات العصر، علماً أن الجيش الروسي يمتلك حالياً وسائل استطلاع تعود الى سبعينات وثمانينات القرن العشرين.
وأبلغ مصدر في أكاديمية الأمن والدفاع الروسية «الحياة» بأن محاولات جهات إسرائيلية الربط بين صفقة الطائرات وملف التعاون العسكري بين موسكو وطهران، «لا أساس لها»، موضحاً أن مسألة مبيعات روسيا من الأسلحة وخصوصاً الأنظمة الصاروخية المتطورة، «إستراتيجية بالنسبة الى روسيا ولا يمكن أن تكون محور صفقة تبادل». وأشار الى تأكيد القيادة الروسية أن علاقات موسكو بطهران أو أي طرف آخر، غير مرهونة بحسابات من هذا النوع. وأضاف أن موسكو ماطلت حتى الآن في تسليم طهران الأنظمة الصاروخية المتطورة، لحسابات تتعلق بالأمن الإستراتيجي والوضع في العالم، وليس لذلك علاقة بالموقف الإسرائيلي.
في المقابل، أشار خبراء روس إلى أن إقدام روسيا على شراء مجموعة من الطائرات الإسرائيلية الموجهة، مرتبط بالحرب الجورجية - الروسية في آب (أغسطس) 2008، علماً أن جورجيا استخدمت خلال تلك الحرب طائرات استطلاع موجهة من الطراز ذاته الذي اشترته موسكو أخيراً. ولم يستبعد مصدر روسي أن تستهدف الصفقة الروسية - الإسرائيلية انهاء التعاون العسكري بين تل أبيب وتبليسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.