غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من المديرية العامة للشؤون الصحية في القصيم
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2007

إشارة لما نشر في صحيفتكم الغراء العدد 16122 بتاريخ 9 - 5 - 1428ه تحت عنوان"أخطاء طبية وجراحية متتابعة تمزق جسد والدتي"للكاتب صالح بن عبدالعزيز بن حمود التويجري.
عليه نفيدكم بما يأتي:
أحضرت المريضة إلى قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة بريدة بتاريخ 6 - 12 - 1427ه، وكانت تشكو من ارتفاع في درجة الحرارة وسعال مع قشع بلغم وضيق في التنفس مع غثيان وميل للتقيوء، وبعد فحصها آنذاك تبين أن المريضة في حال سيئة، ما استدعى دخولها إلى المستشفى ومنها إلى قسم العناية المركزة لحاجتها إلى إجراء تنفس صناعي عن طريق التنبيب، بحسب ما رآه المتخصصون من استشاري العناية المركزة والصدر والقلب والأمراض العصبية، الذين قاموا بالإشراف على حالتها بقسم الطوارئ، إذ بقيت المريضة على جهاز التنفس الصناعي حتى تاريخ 18 ? 1 - 1428ه ما يزيد على 40 يوماً وخلال هذه الفترة أجريت لها العديد من المحاولات لإخراجها من التنفس الصناعي، ولكن جميع المحاولات فشلت، ما اضطر الفريق الطبي المعالج إلى إجراء خزع رغامي لتأمين طريق التنفس.
وكاختلاط متوقع في مثل سن وحال المريضة، مع وجود أمراض مزمنة كثيرة، فقد حصل لها ناسور رغامي مريئي، وتم متابعة هذا الاختلاط من استشاريي جراحة الصدر والأنف والأذن والحنجرة، وبعد الاطمئنان على حال المريضة تم تحويلها لقسم الباطنة نساء ووضعت في غرفة خاصة ووضع لها أنبوب تغذية عن طريق الفم لصعوبة إدخاله عن طريق الأنف وذلك لمنع الاستنشاقات الرئوية.
ولضيق المريء وطول مدة التغذية عن طريق الأنبوب الفموي المعدي، قام استشاري الجهاز الهضمي بوضع أنبوب تغذية مباشرة بالمعدة من دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية، وتم هذا الإجراء طبقاً للقواعد الطبية العلمية.
ولإحاطة الكاتب والقراء الكرام فإن المريضة وطوال فترة وجودها في المستشفى كانت تحظى بمتابعة وعناية من جميع الاستشاريين المشرفين على حالتها وبشكل دوري ويومي، وكانوا على تواصل مع أفراد أسرتها وقُدم لهم شرح مفصل عن حالتها وأجابوا عن كل تساؤلاتهم وكانت علاقة الفريق الطبي المعالج ومعاونيه جيدة جداً مع أفراد الأسرة.
كما أن إدارة المستشفى وبناء على طلب ذويها حاولت تحويل المريضة لأخذ رأي طبي آخر من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ومدينة الملك فهد الطبية بالرياض، ولكن جميع الإجابات أتت بعدم قبول المريضة بالمستشفيات المذكورة لعدم إمكان تقدم أكثر من الإجراءات التي اتخذت في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة.
كما تم تزويد ذوي المريضة بتقرير مفصل عن حالتها لمراجعة مستشفيات خاصة، منها على سبيل المثال مستشفى دلة بمدينة الرياض، والذي اعتذر بالتالي عن قبول المريضة.
بتاريخ 13 ? 4 - 1428ه سمح للمريضة بالخروج إلى بيتها بعد حصولها على إذن من الأطباء المعالجين بالخروج والعودة بعد يومين للمستشفى ولكنها لم تعد.
وتم إبلاغ إدارة المستشفى عن طريق أهلها بأن حالتها مستقرة ولا ضرورة لإعادتها إلى المستشفى مرة أخرى، علماً بأن المستشفى على تواصل مع ذوي المريضة ويتم زيارتها ومتابعة حالتها عن طريق برنامج الزيارات المنزلية وبشكل دوري، مع إبداء الاستعداد أكثر من مرة لتنويم المريضة وفي أي وقت.
إن ما ذكر حول أعمال الصيانة والدهانات لأبواب العناية المركزة، فإن هذا العمل يتم تحت إشراف إدارة متخصصة، وأنه يتم إخلاء أي موقع من المرضى قبل بدء أعمال الدهانات، وهو ما حصل بقسم العناية المركزة.
أما بخصوص ما نشر حول الأدوات الخاصة بالنظافة، وبأنها موحدة لجميع غرف المرضى العاديين وكذلك غرف العزل، فإن ذلك غير صحيح، إذ إن غرف العزل يكون مثبتاً على أبوابها لوحات إرشادية ولا يتم تنظيفها إلا عن طريق عامل نظافة مختص وأدوات خاصة، كما أن نوافذ غرف المرضى بالمستشفى لا يسمح لأحد بفتحها إلا عن طريق فرق الصيانة، وقد يقوم بعض مرافقي المرضى بفتح النوافذ من دون علم إدارة المستشفى، ولذلك نلجأ إلى فك مقبض النوافذ حتى لا يقوم المرافقون أو المرضى بفتح النوافذ من دون علم إدارة الصيانة.
وتقبلوا أطيب تحياتي،،،
د.
المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة القصيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.