الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هالة البدري : الحديث عن أعمال أدبية تنبأت بالثورة عبث
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2013

تتميز أعمال الروائية المصرية هالة البدري، بكسر القواعد المعروفة والإبحار نحو شكل سردي خاص بها عبر لغة تتراوح ما بين المُعاش والتخيلي."امرأة ما"،"مطر على بغداد". هنا حوار معها:
هل هناك أدب نسوي، أم أنكِ ضد هذا المصطلح؟
- أنا مع مصطلح كتابة المرأة. الإبداع لا يقبل التصنيف سواء أكان كاتبه رجلاً أم امرأة، فلا يوجد شيء اسمه الكتابة النسائية، أو النسوية، وأنا لا أكتب في شكل خاص عن المرأة، وفي روايتي"مطر على بغداد"كانت هناك مفاجأة عندما أتيت بشخصية مثقفة تعمل صحافية وهي أيضاً أم ناجحة، لكسر الاعتقاد بأن المرأة المثقفة العاملة لا تهتم بالأسرة أو لا تهتم بالأمومة، وقال البعض عنها إنها نسوية تماماً، ولكن لا يعني هذا القول عن الرواية ككل إنها ضمن الأدب النسوي. اعتقد أن هذا التصنيف هو مثل تصنيف الأجيال الذي كان ولا يزال مرض الثقافة المصرية.
ماذا تعني الكتابة بالنسبة إليك؟
- الإبداع عندي هو معرفة نفسي والعالم المحيط بي، بمعنى آخر هو الرصد وإعادة الرصد معاً. والكتابة هي شيء في داخلي ومحاولة إخراجه تمثل سعادة مطلقة لي. الكتابة متعة مطلقة أيضاً على رغم عذاباتها. ويبدو أن المتعة والعذاب هما مسألتان موجودتان في الطبيعة البشرية، وأعتقد أنه جزء من الكون أن تكون المتعة مرهونة بألمها، وبالنسبة إلي الكتابة هي المنافس الوحيد للحب المتحقق والمنتشي بين رجل وامرأة، والكتابة في ما أظن تعلو فوق الحب، والإبداع عموماً هو ما يعطي حياتي معاني سامية، وحالات الكتابة عندي ترتبط بالعزلة نتيجة تماهي العلاقة بيني وبين شخوص أعمالي الى حد يكاد يفصلني عما يدور حولي من أحداث. لا أكتب عن شخصية من دون معرفة أدق تفاصيلها أولاً، فالشخصية الروائية تنبع من نقطة ضوء لتتحول بعد هذا إلى لحم ودم.
ولكن ماذا عن الحذف والإضافة داخل العمل الإبداعي عندك ونحن نعلم أن غالبية أعمالك كُتبت في فترات زمنية طويلة؟
- هذا بالضبط يمثل المشكلة الأكبر عندي، وأعتقد لأنني أنهي عملي في فترات زمنية طويلة أجدني أحذف وأضيف داخل النص بما يتوافق مع رؤيتي النهائية وقناعتي بالعمل، ولكن من دون المساس بمسار الشخصية درامياً في الأساس.
ذلك يجرنا إلى شخصية"أنهار"في"مطر على بغداد"، كيف بدأت علاقتك بها وكيف انتهت؟
- الرواية كُتبتْ في فترة زمنية طويلة نسبياً، إضافة إلى أنها كانت أكبر مما خرجت عليه من حيث الحجم، لدرجة أنني وقعت في مشكلة السيطرة على عالمها، وبعد صدورها قلت لنفسي لماذا لم أخرج هذا الجو وهذه الرواية في أكثر من عمل؟ شخصية"أنهار"فتنتني أثناء الكتابة المدهشة لرغبتي في تقديم نموذج للمرأة العراقية، وهنا بدأت العلاقة معها، إلا أنها كانت تفاجئني طوال الكتابة، بتطورها إلى أن صارت نموذجاً لإمرأة تكمن قوتها داخلها، وهذا هو حالي شخصياً.
كثيرون حاولوا الربط ما بين شخصية نورا في"مطر على بغداد"وبين سيرتك الذاتية ولم يتحدث أحد عن ذلك التشابه مع"أنهار"مثلاً، كيف ترين ذلك؟
- أنا تسببت في ذلك الربط، عندما قلت لبعض وسائل الإعلام إنني أعطيت"نورا"خبرتي الصحافية، ولكن"نورا"بعيدة كل البعد عن شخصيتي. هذا الربط لا يهمني، لأنني لو أردت لكتبت يوميات هالة البدري، وأعتقد أن من آمن بهذا الربط لم يقرأ العمل بعقلية نقدية جادة.
هل يعني هذا عدم رضاك عن حال النقد الأدبي عموماً؟
- نجيب محفوظ أجاب عن هذا، فهو كتب الكثير من الروايات والقصص ولا يمكن في أي حال من الأحوال حصر هذا الأديب الكبير في شخصية واحدة من مئات الشخصيات التي أبدعها. قلت من قبل إنني ضنينة في الكتابة عني داخل روايتي، أو عن مقربين لي، والسبب أخلاقي، فقد أظلم نفسي أو غيري من دون وعي، ولكن من الممكن أن آخذ جملة من شخصية أعرفها ثم أبني عليها عملاً روائياً. النقد بالفعل في مأزق، ليس بسبب قلة النقاد، بل بسبب غياب المساحات التي تتيح لهم الكتابة، فنحن لا نملك مثلاً مجلة أدبية نقدية في الأساس، وأيضاً انتشار النقد الأدبي الصحافي أضر بالعملية النقدية عموماً.
الحضور الإبداعي العربي غائب عالمياً، لماذا؟
- أستطيع أن أقول إن المشكلة تنحصر في من يقدم المنتج الإبداعي العربي إلى الغرب، فإذا قدمت لهم عملاً ضعيفاً، سيحكمون علينا بضعف مستوى الإبداع، وتلك مسألة معقّدة لا أريد الخوض فيها أكثر.
هل تتعمدين بلورة أعمالك الإبداعية وفق تصور مسبق؟
- العمل الأدبي يولد بروحه وشكله غالباً، وأحياناً يحدث التدخل واختيار اللغة والشكل، وهذا حدث في"مطر على بغداد". في رواية أخرى، اضطررت أن أضيف قاموساً يشمل الجغرافيا والطقس وأسماء الشهور والمصطلحات التي تخص الريف المصري. فعلت هذا لأنني أردت أن تخرج روايتي من طين الأرض، والمغامرة في هذا كانت رائعة بالنسبة إلي. الكتابة عموماً هي خليط من الموهبة والخبرة.
كيف ترين المشهد المصري ثقافياً وسياسياً الآن؟
- المشهد معقد جداً. لا شك في أننا قمنا بثورة عظيمة، لكن من وصلوا إلى حُكم البلد أخيراً يرغبون في الدخول بها وبنا في نفق مظلم. عموماً لا ينبغي للمرء أن ييأس، فأهداف الثورة لا يمكن أن تتحقق في يوم وليلة. ستتحقق مطالب الثورة بلا شك، والتخبط السياسي الحالي ليس إلا موجة من موجات الثورة، فنحن ما زلنا في مرحلة لفظ كل ما يعوق تحقيق الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية. أنا شخصياً أفضّل تأمل ما يحدث، فملامحه لم تتبلور بعد في شكل يتيح لي الخوض في تجربة إبداعية. وعموماً الأدب نفسه في ثورة لا تنقطع، لأننا نكتب عن الحرية مثلاً، ولكن لا يجب ربط الحرية بتواريخ محددة وأحداث بعينها، أو أن يخرج علينا من يقول، عبر عمل أدبي، إنه تنبأ بالثورة، فهذا عبث بالطبع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.