البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة التصدير شملت العام الماضي 204 دول . تجارة الإمارات تجاوزت 135 بليون دولار في نصف سنة
نشر في الحياة يوم 04 - 12 - 2012

أكدت وزارة التجارة الخارجية الإماراتية ارتفاع قيمة التجارة الخارجية في النصف الأول من العام الحالي 10.5 في المئة لتناهز 498.95 بليون درهم 135.7 بليون دولار، في حين حققت نمواً سنوياً خلال عام 2011 بلغ 23 في المئة قياساً إلى 14 في المئة عام 2010. وأشارت إلى أن إعادة التصدير من الإمارات اتجهت إلى 204 دول خلال العام الماضي، في حين صدّرت الإمارات منتجات غير نفطية إلى 195 سوقاً حول العالم.
وأكدت في تقرير أصدرته أمس بمناسبة العيد الوطني، نمو الصادرات غير النفطية في النصف الأول من السنة لتبلغ 79.19 بليون درهم مقارنة ب 55.14 بليون خلال الفترة ذاتها من عام 2011 مسجلة نمواً بلغ 43.6 في المئة.
وزادت واردات الإمارات خلال الفترة ذاتها بنسبة 12.3 في المئة وبلغت قيمتها 321.42 بليون درهم. كما بلغت نسبة مساهمة الصادرات في هيكل التجارة الخارجية الإماراتية 12 في المئة عام 2011 وتبوأ قطاع إعادة التصدير المرتبة الثانية من حيث الأهمية النسبية في مكونات التجارة الخارجية الإماراتية بنسبة 23 في المئة.
ووفق التقرير استحوذت الهند على المرتبة الأولى بين الشركاء التجاريين للإمارات بحصة 20.9 في المئة، فيما تركزت نسب التجارة الخارجية مع بقية أهم عشر شركاء تجاريين بنسب متوازنة كان أكبرها مع الصين والولايات المتحدة بحصة 6.2 في المئة لكل منهما.
وخلال عام 2011 حقق قطاع التجارة الخارجية لدولة الإمارات معدل نمو سنوياً بلغ 23 في المئة مقارنة ب 14 في المئة عام 2010 بزيادة 173.2 بليون درهم.
وأوضح التقرير أن الإمارات تصنّف من ضمن أهم 20 سوقاً عالمية في الصادرات السلعية خلال عام 2011، ومن أهم 25 سوقاً في الواردات وفق تقرير التجارة العالمي 2012 الصادر عن"منظمة التجارة العالمية".
وأشار إلى تبوء قطاع إعادة التصدير المرتبة الثانية من حيث الأهمية النسبية في مكونات التجارة الخارجية للدولة بمساهمة بلغت 23 في المئة لتصل قيمة القطاع إلى 210.8 بليون درهم عام 2011 بمعدل نمو 13 في المئة مقارنة بعام 2010.
وأضاف التقرير أن مساهمة الصادرات في هيكل التجارة الخارجية لدولة الإمارات بلغت نسبتها 12 في المئة في عام 2011، وبقيمة 114 بليون درهم بمعدل نمو 37.3 في المئة مقارنة بعام 2010، مع عودة معدل النمو للصادرات في عام 2011 إلى المسار الطبيعي مع ارتباط نمو صادرات الدولة وتأثرها بصادرات الذهب والأحجار الكريمة، فخلال عام 2011 استطاعت الصادرات غير النفطية باستثناء الذهب تحقيق معدل نمو بلغ 24 في المئة، ونمت صادرات الإمارات من الذهب 50 في المئة ليكون معدل النمو الإجمالي للصادرات 37 في المئة مقارنة بعام 2010.
وأشارت وزارة التجارة الخارجية إلى أنها واكبت أبرز وقائع ونتائج المراجعة الثانية للسياسة التجارية للدولة والتي أجرتها"منظمة التجارة العالمية"خلال الفترة ما بين 27 و29 آذار مارس 2012 في مقر المنظمة في جنيف، والتي ترافقت مع إشادات بشأن سياسة الدولة والتزاماتها.
وتلقت الإمارات خلال المراجعة أكثر من 220 سؤالاً في شأن التقرير الثاني لمراجعة السياسة التجارية الخاص بها، ما يعكس اهتماماً شديداً من أعضاء المنظمة بعلاقاتهم التجارية مع الإمارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.