وحدها السماء الليبية من بين السماوات العربية الاسلامية، كما يبدو، استعصت على محاولة تعكيرها بغبار زوبعة"الدفاع"عن نبي الاسلام، أي مزيج الهيجان العصبي العفوي والمصطنع سياسياً. وراء ذلك الاستثناء تكمن، في أغلب الظن، فعالية أسلوب التصدي للقوى والعقليات التي تثير هذا النوع من الزوابع، بواسطة المجتمع المدني وليس السلطات الرسمية، حتى لو كانت تتوافر على تفويض شعبي كامل الاركان، كما الحال في ليبيا. قبل اندلاع هذه الزوبعة كان المسرح الليبي قد شهد في 11 أيلول سبتمبر الماضي حادث اقتحام القنصلية الاميركية في بنغازي التي قتل فيها السفير الأميركي. مسارعة رئيس المؤتمر الوطني محمد المقريف الى إدانة الهجوم بأوضح العبارات وأقواها، لا يقلل من اهمية المغزى الكامن في طرد جماعات التطرف الديني من مقارها بواسطة مجموعات من المواطنين غير المؤطرين حزبياً او رسمياً او قبائلياً، وهم مادة المجتمع المدني، ما شجع الحكومة بعد ذلك على رفع التجميد عن سياسة تجريد القوى غير النظامية من الاسلحة. هذا المغزى هو انكسار حاجز السطوة المعنوية لتقديم الاسلام كأمر خارج على وعن العصر والعقل وإرادة الانسان المسلم وتصرفاته. هنا جرى أول اختراق للقاعدة العامة كما تتجسد في العراق مثلاً، حيث يسمح التواطؤ الطوعي او الاكراهي من جانب المواطنين مع التصوير التبسيطي والتجهيلي للدين بارتكابات يومية فظيعة. بعد انكسار حاجز الخوف من انظمة الاستبداد الذي أتى بربيع الحرية العربي، يتصدى الليبيون لمهمة تحويله الى فضاء للبناء الديموقراطي، بدلاً من الفوضى، في مواجهة القوى التي تستر تنافيها مع الديموقراطية بالمقدسات الدينية وغير الدينية. فهل يؤسس النموذج الليبي لظاهرة بدء انحسار موجة الاسلام السلفي بمحمولاته الجهادية؟ قد يُرى الى هذه المقولة بوصفها إفراطاً فى التفاؤل أو مبالغة في قراءة مدلولات حدث بنغازي. على ان ما يحيّد هذا التحفظ اقتران الحدث بسبق ليبي آخر هو القبول، بل استدعاء، التدخل العسكري الغربي في مناخ عربي - إسلامي كان، ولا يزال بعضه، يعتبر التدخل من المحرمات الدينية والقومية والوطنية، خالطاً بين السلبي والايجابي في تركيبة الحضارة الغربية، تحت تأثير العمى والتحنط الايديولوجي أساساً. النموذج الليبى أسقط المسلّمات الميتة ومنح الغرب فرصة تغيير صورته الذهنية فى المخيلة العربية، أو بالاحرى فرض عليه سياسة حماية مصالحه بالتحالف مع الشعوب بدلاً من الديكتاتوريات، بما يتجاوز كثيراً أثر النموذجين التونسي والمصري من قبل، حيث اقتصر العون الغربي على الدعم غير المباشر وبعد فترة تردد. وها هو حادث بنغازي ينمذج الفرصة التي أتاحها هذا التغيير لتأسيس علاقة تفاعل ايجابي مع الغرب قائمة على التمييز بين مكوناته المختلفة وبين ما يضرنا وينفعنا منها، فى مناخ أكثر مواتاة بالمقارنة مع النموذجين الآخرين، وذلك انعكاساً لاختلاف درجة العرقلة الناجمة عن مستوى حضور السلفيين الشارعي والسياسي. والحال ان التفاعل يجرى أيضاً مع أهم ما في التجربة الغربية، وهو تفعيل إرادة الفرد العادي في صنع السياسات العامة الى أقصى درجة ممكنة عبر إحياء المجتمع المدني كأساس وحيد للديموقراطية. ولهذا الامر صلة بكتاب، أو ترجمة كتاب، صدر أخيراً لوزير الخارجية الالمانى السابق ممثل حزب الخضر يوشكا فيشر عنوانه"أنا غير مقتنع"، وهي الجملة التى صدرت عنه في مناقشة حامية مع وزير الدفاع الاميركى دونالد رمسفيلد إبان التحضيرات الاميركية لغزو العراق عام 2003 فقد فيها الأخير أعصابه. وكانت ألمانيا، التى تولت أميركا قيادة التحالف العسكري الغربي الذي حررها من الاستبداد النازي فى الحرب العالمية الثانية وأعاد بناء مجتمعها واقتصادها، قد اعترضت على القرار الاميركى مع بقية دول ديموقراطيات القارة الاوروبية العريقة فرنسا وإيطاليا الخ...، وذلك بفاعلية أفشلت السعي الاميركي لشرعنة قرار الغزو بإصداره عن مجلس الامن. الدولة القوية الفاعلة دولياً وإقليمياً هي الدولة الديموقراطية، دولة الفرد العادي - السيد وليس دولة الزعيم - السيد، وليبيا قد تسبق العرب على هذا الطريق بدءاً بترجيحها التوازن لمصلحة قوى"الربيع العربي"الآيل إلى الديموقراطية. * كاتب سوداني