العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة نتانياهو مع أوباما : بوادر خلخلة في "الجدار المسدود" ؟
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2010

لا الصداقة الأميركية - الإسرائيلية، بعد الزيارة الفاشلة لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن الى تل أبيب، بقيت كما كانت قبلها، ولا هي تحولت بسببها وصف الإعلان في أثنائها عن بناء 1600 وحدة استيطانية جديدة بأنه كان"صفعة"اسرائيلية لبايدن الى عداوة. في المقابل، لم تخط العلاقات الأميركية -العربية، بنتيجة الحادثة، أية خطوة جادة الى الأمام، ولا هي مهيأة لأن تصبح في المدى المنظور غير ما كانت عليه قبلها.
مع ذلك، ليس ساذجاً القول ان آفاق التسوية في المنطقة لن تبقى مقفلة كما كانت طيلة العام الماضي، ولا أنها مقبلة على"تطورات"لا يجوز التقليل من شأنها ولا تالياً من تأثيراتها في صورة المنطقة في المستقبل. ومن يتابع الكتابات في الصحف الأميركية، وحتى في الصحف الإسرائيلية، توصيفاً للحال بين واشنطن وتل أبيب منذ تسلم الرئيس الأميركي باراك أوباما السلطة قبل عام كامل، يكتشف حجم الماء البارد الذي انسكب على"العلاقات الاستراتيجية التاريخية"بين الدولتين... تأييداً من جهة، ورفضاً من جهة أخرى، لإدارة أوباما وسياساتها في المنطقة وتجاه العالمين العربي والإسلامي، ودعماً في المقابل، أوانتقاداً حاداً، لإسرائيل وسياساتها إن في موضوع الاستيطان في الضفة الغربية والقدس أو تجاه حل الدولتين أو في مواجهة ما يسميه الطرفان معاً - الولايات المتحدة واسرائيل -"تطرف"الفلسطينيين وإيران و"القاعدة".
وليس سراً في هذا المجال، لا حجم اللوبي الصهيوني في الحزبين الأميركيين، الديموقراطي والجمهوري معاً، وفي الكونغرس بمجلسيه، ولا النفوذ الذي يتمتع به في الاقتصاد والإعلام والمال في المجتمع الأميركي. كما ليس سراً، في المقابل، حجم الاندفاعة الحزبية والشعبية التي أوصلت أوباما الى البيت الأبيض تحت عنوان"التغيير"أساساً، ولكن دفاعاً في المقام الأول عن صورة أميركا في العالم، وسعياً من"الاستبليشمنت"الحاكم عملياً لإعادة تظهيرها مجدداً بعد أن مزقتها سياسات سلفه جورج دبليو بوش ومجموعة المحافظين الجدد على مدى سنوات.
"الأصدقاء يختلفون"، قال أوباما بعد اتصالين هاتفيين من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو للاعتذار عما حدث مع بايدن. والموفد الأميركي الخاص الى الشرق الأوسط، جورج ميتشل، سيعود الى المنطقة بعد الغاء زيارة كانت مقررة له اليها الأسبوع الماضي. ونتانياهو يعتذر عن"الخطأ"الذي ارتكبه وزير داخليته ايلي بيشاي بالإعلان عن بناء الوحدات الجديدة في أثناء زيارة بايدن، و"الخطأ"الآخر الذي ارتكبه شقيق زوجته، ماغاي بن ارتزي، عندما اتهم باراك أوباما، في حديث اذاعي، بأنه"معاد للسامية". والرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز"يتوسط"مباشرة لتجاوز الأزمة بين الطرفين، في الوقت الذي يكتب السفير الإسرائيلي في واشنطن مايكل أور مقالاً في"النيويورك تايمز"يتراجع فيه عن كلام سابق له وصف فيه ما حدث بأنه"أخطرأزمة في تاريخ العلاقات الأميركية-الإسرائيلية"ويعيد تأكيد التزام نتانياهو شخصياً، وحكومته اليمينية المتطرفة، صداقة الولايات المتحدة ورئيسها أوباما.
هذا في العلن، فما الذي جرى وراء الكواليس على مدى أسبوع واحد حتى انتهت الأمور بين واشنطن وتل أبيب الى ما انتهت اليه؟.
في ما بين أسطر التقارير والتحليلات التي تنشرها أجهزة الإعلام في البلدين ما يسمح برسم صورة شبه كاملة عما جرى أخيراً، وتالياً عما يمكن أن يجرى في المرحلة المقبلة:
= يتزايد الحديث في واشنطن الآن عن"خطة أوباما"التي طال انتظارها لإعادة احياء عملية التسوية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، والتي تقول صحيفة"النيويورك تايمز"ان اعلانها يتوقف على ما اذا كانت الظروف الإسرائيلية اشارة الى التحالف الحكومي بين نتانياهو من جهة وأفيغدور ليبرمان والأحزاب الدينية من جهة أخرى تسمح بوضعها قيد البحث الجدي مع السلطة الفلسطينية. وفي هذا السياق، لا تكتم التحليلات الأميركية الحديث عن الحاجة الى اقالة كل من ليبرمان وبيشاي من الحكومة، وتشكيل حكومة جديدة تضم حزب كاديما برئاسة تسيبي ليفني.
- ان واشنطن، وقد أعادت تأكيد التزامها أمن اسرائيل وحل الدولتين في وقت واحد، تنتظر جواباً من نتانياهو على سلسلة مطالب قدمتها وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في مقدمتها تجميد الاستيطان، ولو بصورة موقتة، في الضفة والمناطق العربية في مدينة القدس، فضلًا عن اعادة التزام العملية السلمية التي ستؤدي في نهاية المطاف الى اقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وفي مناطق متصلة بعضها بالبعض الآخر، وأن يتم التعامل مع ميتشيل على أساس أن مهمته تشمل الاتفاق على حدود هذه الدولة، وضع القدس، الأمن وموضوع اللاجئين.
- ان ادارة أوباما، كما قال الأستاذ في مركز وودرو ويلسون للسياسات العامة آرون ديفيد ميللر الذي لعب دوراً كبيراً في محادثات كامب ديفيد في عهد كلينتون، لا تريد اعادة اختبار لعبة اسرائيل طيلة العام الماضي: الحديث عن تجميد الاستيطان ومواصلة بناء المستوطنات في الوقت ذاته. وحتى في ما يتعلق ب"خطة أوباما"، فإن ديفيد ميللر يقول ان ادارة أوباما فكرت فيها على مدى أشهر، وفي ظنه الآن أن من شأنها أن تدفع نتانياهو الى الاختيار بين محادثات التسوية والعناصر اليمينية في حكومته، أو أن يحاول تشكيل حكومة ائتلافية جديدة مع حزب كاديما.
- ان مشاورات نتانياهو المتكررة مرتين في خلال أسبوع واحد مع سبعة وزراء أساسيين في حكومته، في شأن زيارته المقبلة لواشنطن، انتهت بتوصية واحدة هي حاجته الى العمل بكل قوة ل"تسوية الأزمة الراهنة مع الولايات المتحدة". وإذا كان قائد المنطقة الوسطى الجنرال ديفيد بترايوس قد حذر ادارته علناً وتكراراً، كما قالت صحيفة"هآرتس"، من أن الجمود في عملية التسوية الإسرائيلية-الفلسطينية ومواصلة دعم واشنطن لإسرائيل يلحقان ضرراً بالغاً بالمصالح الحيوية الأميركية في العالم، وبمهمته في باكستان وأفغانستان تحديداً، فضلاً عن المهمة الأكبر في مواجهة الملف النووي الإيراني، فليس من شأن ذلك الا أن يزيد احراج نتانياهو وحكومته... ليس في ما يتعلق بالتسوية مع الفلسطينيين فقط، وإنما على مستوى المصالح الأميركية في المنطقة كلها.
لن يكون مبالغاً به توقع أن تحمل الأسابيع القليلة المقبلة"أفكاراً"جديدة في شأن عملية التسوية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية... من واشنطن أولاً، وربما من اسرائيل أيضاً، وربما من القمة العربية المقررة في ليبيا اذا أحسن العرب استغلال المأزق الذي وضع نتانياهو نفسه فيه مع الولايات المتحدة.
* كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.