مدرب الأهلي: أنا المسؤول عن الخسارة أمام القادسية.. ومطالبي لم تتحقق    القادسية يتغلب على الأهلي بهدف في دوري روشن    رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل مقتنعة أنها دولة فوق القانون    محافظ احد رفيدة يرعى احتفال المحافظة باليوم الوطني 94    محافظ العيدابي يرعى احتفال الاهالي باليوم الوطني ال94    نقاء تدشن إنطلاقتها بالإحتفاء باليوم الوطني السعودي ٩٤    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    مستشفى بيش العام بتجمع جازان الصحي يحتفي باليوم العالمي للصيدلي    الاتحاد يعبر الخليج.. و الأهلي ينزف    إحباط تهريب (130) كجم «قات» في جازان و(10) كجم «حشيش» في عسير    السوبر الافريقي: ركلات الترجيح تحسم اللقب للزمالك على حساب الاهلي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية كوريا    وزير الخارجية: الحرب في غزة هي أساس المشكلة وسبب التصعيد في المنطقة    برنامج علاجي خاص للاعب الهلال نيفيز    الكتاب... «معين يفيض بالمعرفة»    أنباء متضاربة عن اغتيال نصرالله    إنجاز 61 % من مشروع تقاطع الأمير نايف مع الدائري الثالث في المدينة المنورة    القطاع الخاص يشرع في تنفيذ أول منصة رقمية لمنظومة الترفيه    تأهل السعودية سمية منشي لنهائي كأس العالم للكيك بوكسينغ    شكر النعم    «الصحة» تؤكد.. أولوية "الخدمة" لمن لديهم مواعيد مسبقة في المراكز الصحية    الاندماج بين مجموعة مغربي للتجزئة وريفولي فيجِن يقود إلى تطور قطاع البصريات في الشرق الأوسط    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي نائب الأمين العام للأمم المتحدة    "المتاحف" تطلق معرض فن الصين الأول في المملكة    «هيئة العقار» تُعلن بدء التسجيل العيني ل 43 ألف عقار في الرياض والدرعية    خطيب المسجد النبوي:صفتين محمودتين يحبهما الله هما الحلم والأناة    القيادات تتساقط.. «حزب الله» يتهاوى    لليوم الخامس.. إسرائيل تكثف الغارات على جنوب لبنان    ارتفاع درجات الحرارة العظمى على أجزاء من مكة والمدينة    إدارة تعليم عنيزة تحتفل باليوم الوطني 94 بحضور محافظ عنيزة    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    ردع العابثين    الذهب يسجل 5 أرقام تاريخية في أسبوع    فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام باليوم الوطني تستقطب 30 ألف زائر    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    محافظ الزلفي يرعى احتفال إدارة التعليم باليوم الوطني 94    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    عندي لكم خبرين !    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    الشريك الرسمي للإتحاد الافريقي لكرة القدم : ايرادات السوبر تتجاوز ال 4 مليون دولار    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    مكتب الضمان الاجتماعي في حائل يُقيم دورة "بناء نموذج العمل الحر لمستفيديه"    المملكة تُقيم مخيمًا للنازحين الفلسطينيين في خان يونس بجنوب غزة    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    من البساطة إلى التكاليف!    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    الكلية التقنية للبنات بنجران تحتفل باليوم الوطني السعودي    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    نائب أمير مكة يشهد حفل اليوم الوطني بالإمارة    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    خطبة الجمعة المقبلة تتحدث عن التساهل بالطلاق    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في المهرجان السادس للموسيقى والفنون . باليه بولشوي في أبو ظبي بين الأوبرا والعروض الكلاسيكية
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2009

في العام السادس لمهرجان أبو ظبي للموسيقى والفنون، تتواصل من 21 آذار مارس حتى 2 نيسان أبريل العروض والمحاضرات والورش الموسيقية، ضمن برنامج حافل بالغناء الأوبرالي والباليه والعزف الكلاسيكي المنفرد والثلاثي، إضافة الى تطعيم المهرجان للمرة الأولى بالموسيقى والغناء العربيين.
افتُتحَ المهرجان بليلة أوبرالية فريدة مع السوبرانو العالمية أنجيلا جورجيو الرومانية الأصل والتينور الألماني جوناس كاوفمان وذلك في 21 آذار على مسرح"قصر الإمارات"، في رعاية الشيخ محمّد بن زايد آل نهيان وليّ عهد أبو ظبي، وحضور وزيرة الثقافة الفرنسية كريستين ألبانيل.
ليلة رائعة ألهب فيها الثنائي الغنائي القاعة بمرافقة أوركسترا مسرح البولشوي وقيادة النمسوي يون مارين. قُدّمت مقطوعات لفردي، بوشيني، كاتلاني، ماسونيه، ماسكاني، غونو وتشايكوفسكي.
مع افتتاحية"نابوكو"لفردي عن قصة نبوخذ نصّر، أضفت فرقة البولشوي النفَس الروسي على المنحى الليريكي الإيطالي وكان القائد النمسوي الروماني الأصل يستنبط جوهر الموسيقى في أدق خلجاتها وأقواها.
جمعت السوبرانو بين الدرامية والليريكية في أغانيها الأوبرالية، حيث انكشف صوتها الذي يجمع بين جودة التقنية وصفاء الجمال. لكنّها تميّزت بأدائها بوتشيني، خصوصاً"مدام بَترفلاي"و"لا بوهيم"، في دور"ميمي"وهي الشخصية الأساسية التي ينطبق عليها صوتها.
والمعروف أن أنجيلا جورجيو استهلّت انطلاقتها في أوبرا لندن الملكية"كوفنت غاردن"بدور ميمي عام 1992.
وكما على خشبة المسرح كذلك في الحياة، لا يختلف حضور أنجيلا خلال ادائها عمّا بعده، إذ التقيناها على هامش الحفلة: تتمتّع بشخصية تجمع بين العمق وخفّة الظل، بين الجمال الداخلي والخارجي، على خلفية ثقافية متشعّبة وتواضع محبّب. بعاطفة جامحة أشارت الى قلبها الذي تؤمّنه على حياتها وقالت:"هو يسيّر حياتي التي يتوّجها الحب. قلبي يحملني على الغناء والحياة والاختيار منذ الصغر. حياتي هي الأوبرا والأوبرا هي قدري".
أما جوناس كاوفمان فهو التينور الألماني العالمي الأكثر انطلاقاً في جيله، ويشكّل مع أنجيلا ثنائياً متناسقاً صوتاً وأداءً وحضوراً، وسبق أن غنّى معها في أوبرا لندن الملكية"كوفنت غاردن"في أوبرا"لا روندين". كما سيغني معها في"لا ترافياتا"هذا العام. وبرمجت شركة EMI أيضاً اطلاق الأداء الكامل ل"مدام بترفلاي"مع أنجيلا جيورجيو ويوناس كاوفمان بقيادة أنطونيو بابانو.
يتنقّل هذا التينور بين تراث الأوبرا الكلاسيكي والمعاصر، لكنّه يخشى على مستقبل هذا الفن العريق، كما أكّد لنا في حديثه السريع قائلاً:"أسعى جاهداً الى تقريب الأوبرا من الناس، فهي تجسّد الحياة بكل أشكالها. صدْقي في الإحساس والأداء هو الذي يصلني بالآخرين. يكفي أن أكون ذاتي على المسرح وألبس الشخصيات ببساطة وعمق".
من هذا الحرص نجد كاوفمان لا يلبس قناع الشخصية التي يؤدّيها، بل يظهر على المسرح بكليَّته المغلِّفة وتجرّدٍ متقشِّف.
باليه بولشوي
من الغناء الأوبرالي الى الرقص الكلاسيكي، انطلق مساء 23 آذار باليه البولشوي العالمي الذي قدّم عرضاً ساحراً لمقطوعات متنوعة من الباليه في قاعة"قصر الإمارات"تحت عنوان:"عروض متنوعة"وقدّمت فرقة الباليه التي رافقتها أوركسترا مسرح البولشوي الشهيرة بقيادة بافيل كلينيشيف برنامجاً غنياً مأخوذاً من ستة عروض مختلفة للباليه، تمتّع به الجمهور القادم من كل أنحاء الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط والعالم.
ضمَّ برنامج حفل الباليه، مقتطفات منوّعة يعود بعضها إلى الراقص والمصمم الفرنسي في القرن التاسع عشر ماريوس بيتيبا، والتي أعيد إحياؤها إلى جانب عروض شعبية أخرى خصيصاً للمناسبة.
تأسس باليه البولشوي، الذي قدّم كل مقتطفات الحفل برفقة أوركسترا مسرح البولشوي، في العام 1776 حين عمد الأمير بيوتر يوروسوف ورجل الأعمال الإنكليزي مايكل مادوكس إلى تأسيس مسرح في موسكو. فكانت بدايات مسرح البولشوي التاريخية ليصبح في ما بعد باليه البولشوي من أعظم وأشهر فرق الباليه حول العالم.
أما أوركسترا مسرح البولشوي، فهي أقدم أوركسترا في روسيا ومن الأكبر حجماً ضمن الأوركسترات السمفونية.
أما برنامج حفل الباليه، فضمّ مقتطفات منوّعة لعروض تعود إلى الراقص والمصمم الفرنسي في القرن التاسع عشر ماريوس بيتيبا، والتي أعيد إحياؤها، إلى جانب عروض شعبية أخرى خصيصاً لهذه المناسبة.
لوحات راقصة من التراث الموسيقي للباليه باكيتّا، كسّارة البندق، لاسيلفيد، دونكيشوت، تلسمان، لو كورسير، تناوب على تصميمها أكثر من مصمم واحد، تباروا في كمال الخطوات الفاتنة، كما لعبت الملابس والديكور دوراً أساسيّاً في اخراج العين من الواقع الى الحلم وجذْب القلب الى جوهر الجمال في تناغم فاتن وآسر.
وستقدّم فرقة باليه البولشوي على المسرح ذاته باليه"جيزيل"في 25 و26 آذار.
وفي 27 منه سيحيي التينور العالمي أندريا بوتشيللي حفلة أوبرالية استثتائية في حديقة قصر الإمارات الكبرى. كما ستغني ماجدة الرومي السلام في 29 منه، يليها في 30 حفل منفرد لعازف التشيللو ماثيو بارلين، يتبعه حفل في 31 آذار يجمع بين عازف العود العراقي نصير شمّا والمغنية التونسية لطيفة. في 1 نيسان سيُحيي الثلاثي، عازف الفلوت سير جايمس غالاوي وعازف البيانو جان-ايف تيبودي وعازفة التشيللو نينا كوتوفا حفلاً موسيقياً قبل ليلة الختام، التي سيتوّجها عازف البيانو الأردني كريم سعيد 21 عاماً الذي بدأ حياته الموسيقية المهنية في عمر الثامنة.
نذكر أنّه في موازاة المهرجان في ليلته الأولى، افتُتح معرض الفنون التشكيلية في ردهة مسرح قصر الإمارات للفنان التشكيلي العراقي ضياء العزاوي، حيث عُرضت لوحات من المجموعات الخاصة والعامة من أعماله المقتناة حول العالم، وتتضمّن أعمالاً مشغولة بالزيت والأكريليك ومزيج من الخامات التي استخدمها الفنان على مدار مسيرته منذ السبعينات من القرن الماضي. وهو الذي لعب دوراً محورياً في إثراء الفن التشكيلي العربي المعاصر، مستوحياً أعماله من تراث وطنه القديم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.