قال خبراء في متحف"البرادو"في مدريد ان"المارد"اللوحة الشهيرة التي تنسب الى الرسام الاسباني فرانشيسكو غويا، رسمها تلميذه اسينسيو خوليا على الأرجح. ونشر المتحف على موقعه على شبكة الانترنت نتيجة أبحاث خبراء استبعدوا أن يكون غويا رسم هذه اللوحة التي ترمز الى حرب الاستقلال الاسبانية ضد قوات نابوليون. وأظهرت النتائج أن اللوحة وصلت الى المتحف عام 1931 وقبلت على انها من أعمال غويا الحديثة. وفي ذلك الوقت كانت الدراسات المتعلقة بالفنان بالكاد بدأت والمعلومات المتعلقة بتلاميذه شبه معدومة". وبعد 70 سنة، عاد الخبراء الى الوثائق والأوراق التي سمحت بالاعتقاد ان اللوحة رسمها غويا فعلاً، كما حللوا الصفات التقنية للوحة وأسلوبها وتكوينها بمقارنتها ببقية أعمال الرسام الاسباني. وقال الخبراء:"عند تسليط ضوء ملائم عليها يتبين فقر التقنية والضوء والألوان وحتى الاختلاف الواضح بين"المارد"والأعمال الرئيسة التي تنسب بشكل موثق الى غويا". وكان الخبراء شككوا عام 1991 للمرة الأولى عند إعدادهم معرضاً لغويا، في هذه اللوحة. وسمح العثور على حرفي"آ.خ"أسفل اللوحة بالاعتقاد ان رسام اللوحة هذه اسونسيو خوليا المساعد الرئيس لغويا في مرسمه.