بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري يعلن عن مبادرة لتمكين الامتياز التجاري في نشاط صيانة السيارات    وزير الخارجية: المساعدات الإنسانية التي قدمتها السعودية ل 172 دولة تجاوزت 133 مليار دولار    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعًا    محرز يغيب عن الأهلي    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    محافظة طريف تسجل أدنى درجة حرارة بالسعودية    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر فبراير    المياه الوطنية تُنفّذ 4 مشروعات في الطائف بكُلفة تجاوزت 323 مليون ريال    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    63 عملية قلب مفتوح وقسطرة نفذها مركز الملك سلمان في أوزبكستان    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض مشترك للرسامين الهولندي والفرنسي في مرسيليا . فان غوغ جعل من مونتيشيلي مرجعاً فنياً له
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 2008

مقارنةً بشهرة فان غوغ 1853-1890، قليلون هم الأشخاص في العالم اليوم الذين يعرفون الرسام الفرنسي أدولف مونتيشيلي 1824-1886. ولهذا، شكّل المعرض المخصَّص راهناً للرسّامَين في"مركز الإحسان"في مرسيليا، وتنظّمه بلدية المدينة بالاشتراك مع جمعية المتاحف الوطنية، مفاجأة لمعظم هواة الفن. لكن الحقيقة هي أن ثمّة روابط عميقة بينهما تكشفها الرسائل الكثيرة التي كتبها العملاق الهولندي لأخيه وأخته وعبّر فيها عن ولعه الكبير بالرسام الفرنسي واعتبره كأحد أهم مراجعه. وانطلاقاً من مضمون هذه الرسائل تم ترتيب مقابلةٍ مثيرة داخل المعرض بين بعض أعمالهما يتجلى من خلالها مدى تأثّر فان غوغ بفن مونتيشيلي ولكن أيضاً بشخصيته الفريدة.
وتجدر الإشارة أولاً إلى أن فان غوغ اكتشف فور وصوله إلى باريس بعض أعمال مونتيشيلي وأعجب بها. ولكن، على رغم عشرات اللوحات التي رسمها آنذاك ودعم أخيه له وصداقاته المهمة مع تولوز لوتريك وإميل برنار وغوغان ومعاشرته رسامين مثل مونيه ورونوار وبيسّارو وسورا وسينياك، لم ترق له الحياة في العاصمة الفرنسية، فقرر الانتقال إلى مقاطعة بروفانس نظراً إلى طبيعتها المشمسة ومناظرها المتنوّعة وبساطة الحياة فيها، وكان قد سبقه إليها سيزان ومونيه ورونوار وسينياك. وفي عام 1888 وصل إلى مدينة آرل الجنوبية التي كان من المتوقّع أن لا تكون سوى محطة في طريقه إلى مرسيليا، موطن مونتيشيلي، حيث كان يأمل في شراء بعض لوحات هذا الأخير. النقطة الثانية المهمة في مسار فان غوغ هو أن جميع الفنانين الكبار الذين اختلط بهم أثناء إقامته في باريس اعتبرهم كأصدقاء أو كرفاق درب، بينما اختار معلّميه من فناني الجيل السابق، وعلى رأسهم دولاكروا ومونتيشيلي اللذان فتناه بطريقة استخدامهما للألوان، كما تشهد على ذلك رسائله.
وفعلاً، شكّل اللون الذي يسهل العثور عليه في مكان إقامته الجديد، والذي أقدم على استعماله في شكلٍ صريح ومتناقض، هدفه الأول في ضوء الجنوب الذي كان مونتيشيلي يجسّده عبر اللون الأصفر أو البرتقالي. وقد ألهم هذان اللونان فان غوغ سلسلة"حقول القمح"الشهيرة التي حققها في حزيران 1888. وفي مدينة آرل، تأكّد له ما كان يجذبه في فن الرسام المرسيلي الذي يظهر في سلسلة باقات الزهور التي نفّذها وهو لا يزال في باريس، أي الألوان النيّرة والغنية المطلية بلمساتٍ حيّة بطرف الريشة وبمادّة كثيفة يعلق الضوء فيها على وريقات الزهور وجوانب المزهرية.
وإلى الجرأة اللونية، أُعجِب فان غوغ بالطابع الابتكاري لرؤية مونتيشيلي للشيء أو المشهد المرسوم، حيث تتوارى قاعدة التمثيل الواقعي لمصلحة ترجمة الشعور في شكلٍ حرّ. تتدافع اللمسات السميكة وتتفجّر كشرارات ألعابٍ نارية وتتوزع بصورة غير متكافئة على سطح اللوحة مشكّلةً رسوباتٍ حقيقية. وفي المراحل التي سبقت إقامته في مقاطعة بروفانس، اعتمد فان غوغ أيضاً ضربات ريشة عريضة بمادّة كثيفة، كما تشهد على ذلك لوحة"رأس عجوز". وساهم سلّم ألوانه الداكنة، الملاحَظ أيضاً في لوحات مونتيشيلي، في فهمه فن هذا الأخير. ولدى مقابلة لوحات الرسّامَين المرصودة لموضوع"الطبيعة الجامدة"، يمكن استشفاف نقاط تقارب في طريقة المعالجة والأسلوب. وإذ تظهر في البساتين المزهرة والمناظر الثلجية التي رسمها فان غوغ عند بداية إقامته في مدينة آرل آثار ولعه بالرسوم المنسوخة اليابانية، يتجلى في لوحات أخرى خصوصاً في طريقة سكب موادها دفعةً واحدة مدى تأثّره بالرسّام المرسيلي.
أما تأمّلات فان غوغ حول اللون والمادة التي تعجّ بها رسائله فلا تشرح وحدها استمرار اعتبار مونتيشيلي كمرجعٍ له بعد السنوات الأولى من إقامته في الجنوب الفرنسي. فالبُعد الشعري الذي تراءى له في لوحات هذا الأخير شكّل أيضاً نقطة التقاء بينهما، إلى جانب قراءتهما المماثلة للمشهد"البروفانسي"كفضاءٍ غنائي خصب أنجب الشعراء العامّيين fژlibres والجوّالين troubadours. لكن افتتان فان غوغ بمونتيشيلي ذهب إلى أبعد من مجرّد فهم مسعاه الفني وطريقة عمله ليطاول شخصيته وقدره.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن الرسام المرسيلي تمكّن طوال حياته من العيش بيُسرٍ من بيع لوحاته وعُرف كشخصٍ غريب الأطوار يحب أن يثير حفيظة محاوريه بأجوبة سريعة وغريبة.
وبعد وفاته، سرت شائعات كثيرة حول إدمانه الكحول وعُتهه وموته بطريقةٍ بائسة. ولكن في الحقيقة، لا شيء في حياة هذا الفنان يسمح بتأكيد هذه الشائعات ما عدا التفسير الخاطئ لمرضه على أثر نوبة شلل نصفي تعرّض لها قبل وفاته بفترة قصيرة. ولن تلبث هذه السيرة المعظّمة أن تمنح فان غوغ المادّة اللازمة لتشييد قصة قدرهما المشترك كفنانّين غير مفهومين يتقاسمان البؤس ذاته والعذابات ذاتها.
لم يلتق فان غوغ بمونتيشيلي وهو حي. الصورة الوحيدة التي شاهدها له هي لوحة محفورة نرى فيها الرسّام المرسيلي في شكلٍ جانبي مرتدياً سترة مخملية سوداء وقبعة عريضة وقفّازين وحاملاً بيده عصا. أناقةٌ تتناقض وصورة الرجل البائس التي شاعت بعد وفاته. وبهندامٍ مماثل كان فان غوغ يخرج للتنزه في شوارع آرل.
وحتى وفاته، سعى بقوة إلى إعادة ترميم صورة مونتيشيلي الحقيقية وإلى إثبات أنه لم يمت مترهّلاً خلف طاولات الحانات، وإلى نشر نسخ عن بعض لوحاته لتوسيع دائرة شهرته. ومع أن سفره إلى مرسيليا لم يتحقق، استطاع تحقيق أمنيته في المساهمة في إذاعة صيت مثاله في الرسم. أما أمنيته الأخرى في أن يرى لوحاته معلّقة إلى جانب لوحات مونتيشيلي، فقد حققتها اليوم بلدية مرسيليا ليس فقط لإجراء مقارناتٍ ممكنة، وأحياناً بديهية، ولكن أيضاً لإظهار كيف نظر فان غوغ إلى مونتيشيلي كرسّامٍ عبقري في طريقة مزجه للألوان، ترك لنا لوحات فتحت الطريق للفن التجريدي، ولوحات أخرى سبقت الأسلوب التعبيري بسنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.