لا ينتظر الإنسان اليوم العطل كي يسافر ويتنقل. العالم اليوم يعج حركة وتنقلا. الجميع يسافر. أهداف التنقل بطبيعة الحال ليست هي هي عند الجميع. هناك من يسافر كما يقال"بقصد الراحة والاستجمام"، وهناك من يتنقل"يقصد البحث عن آباء جدد"، ومن يتنقل بهدف الانفصال، رغم أن السفر غالبا ما يكون انفصالا واهما، أو، على حد تعبير أحدهم"انفصالا بثمن بخس"، مهما كانت تكلفته المادية. رغم هذه"العدالة الحركية"الظاهرة، فان باستطاعتنا أن نميز بين أنواع من التنقل: هناك أولا من يسافر رغبة في السفر، ثم هناك من لا اختيار له غير الهجرة. هناك السائح، وهناك السائح بالرغم من أنفه. هناك من يسافر ليحترق بأشعة الشمس، وهناك من"يحترق"وهو ما زال في طريق السفر. على عكس الأهداف المعنوية التي يتوخاها المتنقل السائح، والتي تتدرج من مجرد البحث عن الراحة إلى"البحث عن آباء جدد"، فان أهداف المهاجر لا ترتفع إلى هذا المستوى المعنوي لتظل سعيا وراء القوت اليومي. ورغم ذلك فان السائح غالبا ما يدرك عند نهاية طوافه أن استبدال الأمكنة، و الإطلالة على ثقافات أخرى لا يكفيان وحدهما لتحقيق انفصال فعلي. والتاريخ يشهد أنها تجارب نادرة تلك التي تمكن فيها بعض من رحلوا عن أوطانهم من"اكتشاف آباء جدد"، وتحويل رحلاتهم إلى هجرة ثقافية. لعل هذا هو ما يدركه صنف ثالث من"المسافرين"الذين لا يكتفون بهذا الانفصال الوهمي، والذين يرحلون بالضبط تشبثا بأراضيهم. هنا يغدو الترحال تحديا للمكان لا هروبا منه. الرحل يتنقلون تشبثا بأرضهم، ومقاومة لشحها. إنهم يتنقلون لأنهم ينشدون إلى فضاءاتهم. بهذا المعنى فالترحال صراع من أجل الاستقرار، انه نشدان للغربة في ما هو مألوف، وتكريس للانفصال في ما هو متصل. انه،على حد تعبير دولوز، سفر لا يبرح مكانه، وسعي لاقتحام"الكثافات الساكنة". * كاتب مغربي.