تكريم الفائزين بأميز 2024    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية جنوب أفريقيا    النعمي يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    5 مواد تختبر موهبة طلاب جازان    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    الإدارة الأصلية والدراسة العصرية    صدارة وتأهل    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في المنطقة الشرقية    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    "هيئة الاتصالات" بالتعاون مع معهد (IEEE) تكرم الفائزين في النسخة الثانية من المسابقة البحثية    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    (كايسيد) وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مشاكل اللاعب السعودي!!    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    الأهل والأقارب أولاً    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جابر عصفور في "رؤى العالم" . النقد والحداثة وتجديد الأسئلة
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2008

يقدم جابر عصفور في كتابه الجديد"رؤى العالم"المركز الثقافي العربي مشروعاً نظرياً واضح الطموح، يتكئ على مواضيع ثلاثة: الحداثة من حيث هي منظور للعالم متعدد المقولات وحقل تطبيقي تتكشف فيه أشكال كتابية مختلفة، والحداثة الشعرية العربية التي تحيل على تحولات عربية متعددة المستويات سبقت منتصف القرن الماضي بقليل، والموضوع الثالث هو"رؤى العالم"الذي يشير الى بنى فكرية تتعين بإنتاج أدبي، يفصح عن عناصر الإبداع المتوالدة قبل أن يتأمل أحوال المبدعين. أعطى المؤلف كتابه عنواناً ثانوياً:"عن تأسيس الحداثة العربية في الشعر"قاصداً أمرين: أنه يكتب عن المنظور الحداثي العربي بعامة، وأنه يرى الى تعييناته شعراً بخاصة، كما لو كان الشعر مجاز حداثة عربية، صعدت وتطورت ذات مرة. ومع ان الباحث اللامع لم يقم بتحقيب الحداثة فقد ترك، بهمس، ما يوحي بها، ذلك ان دراسته تمحورت حول أسماء خمسة: نازك الملائكة، صلاح عبدالصبور، محمد الماغوط، أحمد عبدالمعطي حجازي وأدونيس. وهذه الأسماء جميعاً أعطت ما يمايزها من غيرها منذ عقود ثلاثة على الأقل. قراءة الكتاب الرشيدة تبدأ من دراسته الأخيرة:"ملاحظات حول الحداثة"، التي يسيطر النظري فيها على التطبيقي، ثم يذهب الى الدراسة ما قبل الأخيرة:"معنى الحداثة"التي تحدد، في شكل تفصيلي، المقولات الأساسية للشعر العربي الحديث في نماذجه المختلفة. يستطيع القارئ، بعد ذلك، أن يذهب مطمئناً الى الدراسات الخمس في الكتاب: رمزية الليل، قراءة في شعر نازك الملائكة، الناس في بلادي، قراءة في شعر صلاح عبدالصبور، حزن في ضوء القمر، تأمل في إبداع محمد الماغوط، وأقنعة الشعر المعاصر، مهيار الدمشقي لأدونيس. تتكشف رؤى العالم، والحال هذه، محصلة لحوار فاعل متكامل، حوار بين الأفكار المتناتجة، وحوار بين القارئ ومعرفة عميقة متنامية بعيداً من أسلوب مدرسي قاصر، يدّعي الوضوح ويجهل موضوعه. استولد عصفور"رؤى العالم"من موضوع يدرسه، مؤثراً التطبيق الخصيب على الاستشهادات الجاهزة. والوضوح الصادق على الإحاطة الأكاديمية الزائفة.
ولعل فضيلة الوضوح، التي يساكنها قلق ضروري، هي التي دعت المؤلف الى أن يستعيد في كتابه الجديد دراسة نشرها قبل 14 سنة. فقد نشر عصفور دراسته"ملاحظات حول الحداثة"في كتاب سابق له عنوانه:"هوامش على دفتر التنوير"1994. أما سبب استعادة الدراسة القديمة، التي لم يحذف المؤلف منها إلا شيئاً قليلاً، فيعود الى أمرين: أولهما توطيد الوضوح في الكتاب الجديد. ذلك أن الدراسة السابقة كثيفة عميقة لامعة، وثانيهما التذكير بهاجس سابق، استأنفه الباحث وحققه في كتابه الجديد. كان الباحث أنهى"دراسته القديمة"بالكلمات التالية:"الحداثة في النهاية هي فن السؤال الذي لا يقنع بجواب. السؤال الذي ليس مجرد استفهام بل نمط وجود وعلامة هوية. وستحقق هذه الملاحظات هدفها لو تحولت الى أسئلة تولد أسئلة عند من يطالعونها". احتفظ الباحث بوعده، وتمسك بسؤال تكاثر الى أسئلة، وأجاب عن الأسئلة الجديد بإجابات قد تتحول الى"أسئلة عند من يطالعونها".
وإذا كان في استقدام دراسة قديمة الى كتاب جديد ما يفصح عن القلق المثمر والهواجس المثابرة، فإن فيه دليلاً الى مدخل صحيح لقراءة كتاب"رؤى العالم". يقف القارئ عندها أمام موضوعين: التصوّر الحداثي للعالم، الذي يفرض الحداثة مدخلاً لمقاربة الكتاب الجديد، ورؤى العالم في الحداثة الشعرية العربية، الذي يشتق النظري من التطبيقي ويميز"حداثة الأنا"من"حداثة الآخر"، مبرهناً ان خصب المفهوم النظري يقوم في تمييزه، بلغة معينة، أو في تخصيصه، بلغة أخرى. والسؤال الذي يسبق غيره هو: ما هي الحداثة؟ وهل هناك حداثة بصيغة المفرد القطعي، أم أن هناك حداثات مختلفة متنوعة؟
يقرأ عصفور الحداثة في مجال الوعي، ذلك انها تبدأ من وعي متمرد انقسم على ذاته وغدا"ذاتاً فاعلاً وموضوعاً منفعلاً"، ذاتاً تعيد تنظيم علاقتها بالعالم، وتعيد صياغة أدواتها المعرفية التي تحاور بها العالم وتفسّر مواضيعه. غير ان الوعي المنقسم لا يستوي، عملياً، إلا بانشقاق عن واقعه، ويقرأ الوعي الحداثي في صفاته المميزة له مثل: الشك والمعرفة النسبية وتجدّد الأسئلة وأولوية المجهول على المعلوم... وبما ان"رؤية العالم"، بالمعنى الذي ذهب اليه لوسيان غولدمان وغيره من الماركسيين، لا تستقيم من دون ربط الوعي بشروطه الاجتماعية، يعطف عصفور الحداثة على التحديث الاجتماعي مستلهماً ذكاءه وثقافته وشيئاً من كتاب مارشال بيرمن.
يطرح ما سبق سؤالين: من أين يأتي الوعي الحداثي ان كان التحديث اللازم له ضعيف الأركان؟ وما هي التوسطات الضرورية التي تترجم الحداثة ? الرؤيا الى وسائل لإنتاج معرفة حديثة؟ يشير عصفور في شكل سريع، وهو محق في ذلك، الى التمرد السياسي والطموح القومي والدولة البوليسية، ثم لا تلبث بصيرته أن تدفع البحث في اتجاهين: الاكتفاء بالتجربة الأدبية التي هي المجلى الوحيد الأكثر وضوحاً للحداثة العربية"الموؤودة"، والابتعاد عن التنظير المجرد والكشف عن"رؤى العالم"في نصوص شعرية متعددة، تحيل على المفهوم وتضيئه وتصوّبه في آن. لهذا قرأ الباحث رمز"الليل"في شعر نازك الملائكة، وتأمل اليومي البسيط المتحوّل في شعر صلاح عبدالصبور والفردية المغتربة عند محمد الماغوط والبنية الشعرية المستقلة بذاتها لدى أدونيس والوعي الإشكالي في نص أحمد عبدالمعطي حجازي. استولد"رؤى العالم"من النصوص الشعرية وبرهن باقتدار كبير ان الحداثة الشعرية مرآة الوعي الحداثي العربي بامتياز. أربعة عناصر تجعل من عمل جابر عصفور عملاً نظرياً كبيراً: أفقه المفتوح الذي يستعيد سؤالاً سابقاً ويطلقه في أسئلة متجددة بعيدة من الانغلاق. اشتقاق النظري من التطبيقي بعيداً من رطانة مألوفة تبجّل النظر ولا تعرف عن موضوعه المشخص الشيء الكثير. والعنصر الثالث هو معرفة واسعة بالحقل الشعري العربي الحديث والقدرة على مقاربته وتحليل مواضيعه وفضّ ما التبس فيه. وأخيراً الجمع بين الوضوح والمعرفة العميقة، بما يوائم بين البعد التربوي والاستقصاء النظري التجديدي. أعطى عصفور، وهو يقارب تأسيس الحداثة العربية في الشعر، عملاً نظرياً تأسيسياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.