رئيس «القيادة اليمني» يُهنئ خادم الحرمين وولي العهد بذكرى يوم التأسيس    الحارثي: صفقات الأهلي بحاجة للتأقلم    الأهلي يطمع في نقاط ضمك    الإمارات تطلب استضافة كأس آسيا    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    حماس: أشلاء الأسيرة الإسرائيلية اختلطت بين الأنقاض    في محاضرة عن المبادئ الراسخة لتأسيس الدولة السعودية بأدبي جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الذهب يتجه لتحقيق ثامن مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الرسوم الجمركية    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون يكرّم الفرق الفائزة بمعسكر الابتكار الإعلامي في المنتدى السعودي للإعلام    اقتصاد المناطق الحل للتنوع الاقتصادي    يوم التأسيس.. مجدٌ يتجدد ووطنٌ يزهو بتاريخه    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    برعاية خادم الحرمين .. انطلاق النسخة السادسة من بطولة كأس السعودية 2025 لسباقات الخيل    وزير الدولة للشؤون الخارجية يشارك في حفل افتتاح مؤتمر رؤساء حكومات مجموعة الكاريبية (كاريكوم)    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    رياح نشطة وأتربة على عدة مناطق وأمطار خفيفة شمال المملكة    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    امسك حرامي «المكالمات الفائتة فخ» .. احذر    «محادثات الدرعية» تذيب خلافات القطبين    الذكاء الاصطناعي.. هل يتفوق على تقارير الجراحين الطبية؟    هل رجحت كفة «المُترجَم» بالعربي؟    محمد الشقاء يوثّق سيرته الصحفية مع أستاذه «الوعيل»    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    نائب أمير مكة يدشّن الهوية الجديدة لموسم جدة    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    القوات البرية والجيش الأميركي يختتمان مناورات «الصداقة 2025» بالمنطقة الشمالية    هالاند يسابق الزمن للحاق بمواجهة ليفربول    مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق فيلم "ليلة الصفراء" احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس    فريقا جامعتي الملك سعود والإمام عبدالرحمن يتأهلان لنهائي دوري الجامعات    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    الحركان: أساس راسخ ونظرة ثاقبة وتاريخ عريق    الديوان الملكي: وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    درس في العقلانية الواقعية    «شعبنتوا» ولا لسه ؟    تعليم جازان يحتفي بيوم التأسيس تحت شعار يوم بدينا    مستشار الأمن القومي الأميركي : ترمب مُحبط من زيلنسكي    محافظ الطائف يهني النقيب الشمري    بلدية محافظة الشماسية تستعد للاحتفال بيوم التأسيس    أكثر من 5 ملايين مُصلٍ في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القبض على إثيوبي في جازان لتهريبه (17) كجم "حشيش"    أكثر من 4 آلاف مبادرة لكفاءة الإنفاق في الجهات الحكومية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 62 برنامجًا أكاديميًا    نائب أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لجمعية كيان للأيتام    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    وضعت تصورًا شاملًا ومتعدد المراحل للتعافي المبكر.. مصر تدعو المجتمع الدولي لدعم خطة إعمار غزة دون تهجير    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"احتفالية" تعيد اليه حقه وتعيده الى موقعه الريادي . صلاح عبدالصبور يختلف حوله النقاد في ذكراه العشرين
نشر في الحياة يوم 17 - 11 - 2001

لعلها المرة الأولى يستعيد فيها صلاح عبدالصبور موقعه الحقيقي في الحركة الشعرية العربية المعاصرة بعدما حلّ به الظلم طويلاً سياسياً وشعرياً، سواء في مصر أم في العالم العربي. فالاحتفالية التي أحياها المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة طوال أيام ثلاثة لم تكن مجرد احتفاء بالذكرى العشرين لغياب هذا الشاعر الرائد بل كانت مناسبة حقيقية لقراءة تجربته أو لاعادة قراءتها عبر مقاربات مختلفة بلغت في أحيان حدّ التناقض. ولم يكن الحشد النقدي العربي الذي شهدته الاحتفالية إلا دليلاً على اصرار المجلس وأمينه العام جابر عصفور على كسر "عزلة" صلاح عبدالصبور واعادته الى المرتبة التي يستحقها في الحركة الشعرية العربية المعاصرة. وهي مرتبة تحتل حيّزاً مهماً من المشهد الشعريّ الذي رسخته ثورة الشعر الحرّ وما تلاها من تحوّلات في القصيدة العربية والمفهوم الشعري العربيّ. حضر الكثير من النقاد العرب على اختلاف الأجيال والتجارب، من المشرق العربي والمغرب، وحضر كذلك بعض المستشرقين، علاوة على الشعراء الذين قرأ بعضهم شهادات وشارك بعضهم في الأمسيات الشعرية التي رافقت الندوات النقدية. على أن اللافت هو اعتذار بعض الشعراء العرب "الروّاد" من أمثال أدونيس وأنسي الحاج ومحمود درويش وسعدي يوسف... وكان حضورهم ليضيف المزيد من "الاعتراف" العربي بريادة هذا الشاعر "المجدّد حقاً" كما وصفه جابر عصفور في كلمته الافتتاحية راجع نصها. لكن محمد الفيتوري وممدوح عدوان ومحمد علي شمس الدين لبّوا الدعوة فيما تغيّبت الشاعرة الاماراتية ميسون صقر لظروف قاهرة وفاة والدتها. أمّا الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي فكان "ممثل" الشعراء المصريين في افتتاح الاحتفالية وعلى المنبر الشعري وقرأ من شعر عبدالصبور، صديقه ورفيقه، وألقى قصيدة قديمة له كان رثى بها شاعر "أحلام الفارس القديم". وكان من المتوقع أن تكون كلمة حجازي في الافتتاح أشد استعاراً وحماسة وبدا لافتاً اصراره على حصر تجربة صلاح عبدالصبور ضمن المدرسة المصرية التي أمدّت الشعر العربيّ بالتجارب المهمّة والرائدة راجع نص كلمته.
كان من البارز في احتفالية صلاح عبدالصبور الانفتاح على الأصوات الجديدة والشابة، المصرية والعربية، سواء في الندوات والشهادات أم في الأمسيات الشعرية. وشاء المجلس ان يتخطى الاحتفاء مظاهر التكريم والمديح والثناء فأتاح لبعض الأصوات الجديدة المجال لتعبّر عن رأيها النقدي السلبي أحياناً في بعض معالم التجربة التي خاضها صلاح عبدالصبور. كريم عبدالسلام وأحمد طه ووائل فاروق وجودت فخر الدين وفخري صالح وشوقي عبدالأمير قرأوا شاعر "أقول لكم" بحريّة تامة، منتقدين بعض "هناته" أو بعض الجوانب التي يرونها سلبية في تجربته. انها قراءة الجيل الجديد الذي يجد في صلاح عبدالصبور صورة الشاعر الحديث والرائد والقابل للنقاش والسجال. فصلاح عبدالصبور الذي ينتمي الى روّاد الثورة التفعيلية كان كما أشرت في شهادتي "مدركاً كل الإدراك أن من ضمن ما أضاف الى القصيدة التفعيلية "لهجة الحديث الشخصي الحميم" كما يعبّر. هذه اللهجة هي التي شرّعت القصيدة العربية الجديدة على اللاشعري سواء أكان مفردة أم عبارة أم مرجعاً... ويكفي احصاء "المعجم" اليومي واللاشعري في قصائد عبدالصبور حتى تبين بوضوح محاولة الشاعر المستميتة في كسر هالة الفصاحة والبلاغة والخطابية التي طالما هيمنت على الشعر العربي. يكفي ان يقول الشاعر جهاراً "آهٍ لو استفرغ ما في امعائي..." كي تتضح صورة "اللعنة" الشعرية كما تجلّت لدى شعراء الحداثة في العالم".
الشاعر بول شاوول ركّز في مداخلته النقدية على "موقع" عبدالصبور في الحداثة العربية وهو موقع "وان تقاطع مع ما ساد في فترة الستينات وما قبلها، تميّز بلغة خاصة ذات حجم غنائي متجدد، وذات درامية كثيفة وعميقة فتحت في قصيدته وفي مسرحه أفقاً متميزاً لا نجده عند سواه". الناقدة المغربية ثريا إقبال تناولت "مقولة الألم" في شعر عبدالصبور ورأت أن "الآمال لديه تصبح ضرباً من العبث والكون لا يروق للشاعر البته فيسعى عبثاً الى اصلاحه بالشعر والكلمة". وأضافت: "ربما يمكن القول ان قصائد عبدالصبور سجل شخصي لإنسان محزون". وتناولت الناقدة اللبنانية أمينة غصن أرسلت دراستها وتغيبت ظاهرة التناصّ في مسرحية عبدالصبور "الأميرة تنتظر" وحملت مداخلتها عنوان "بكائية المواجيد الليلية" وفي خلاصتها أن الأبطال في هذه المسرحية يميلون الى التخنّث والسلبية والعبث المجاني الذي يتهافت بإزاء "ميديا" سوفوكليس التي تقع في ما وراء البكاء والمأساة. ورأى الناقد السعودي عبدالله الغذامي أرسل مداخلته ولم يحضر أن "خطاب عبدالصبور الشعري والمسرحي كان خطاباً في كسر النسق الفحولي وتهشيمه وهو إذ يقرّ بشعرية الأب ويكبّر فحولته إلا أنّه في ضميره النصيّ كان الناقض لذلك والناسخ له. وما بين ذاكرة الاعجاب وفعل النقض يتأسس خطابه مادّاً بذلك الفتح الشعري الذي تولّد على يدي نازك الملائكة ريادة وتولاه السياب تأسيساً وتحقيقاً".
الناقد التونسي محمد لطفي اليوسفي تغيب بدوره رأى فيي مداخلته ان شعر عبدالصبور ينبني على "الكتابة بالذات وسطوة الذاكرة من تمزقات وتردد، من اندفاعات وتراجعات ولعلّ الكتابة بموجبها تصبح ذات طابع تذكّري". أما الناقد العراقي محسن جاسم الموسوي فتناول ظاهرة "توظيف التراث عند صلاح عبدالصبور" ورأى انه لا يتشكل في صورة واحدة عنده على الرغم من تواتر الاهتمام لديه طوال مسيرته الشعرية. فهو يبتدئ شأن عدد كبير من الشعراء المحدثين بمحاكاة النص الشعري القديم، منفتحاً عليه، متماهياً معه الى حدّ التطابق والمجاراة قبل أن يتمدّد في داخل محنة المتصوّف، قارئاً فيها مأساة المثقف، كما يفعل في "مأساة الحلاج"، مترسماً فيها التفاوت بين الخطاب الدارج والآخر الغريب والمريب والمهمّش...".
ولئن كان من المستحيل اختصار الدراسات والشهادات التي قدّمت وهي تربو على الستين فما يمكن قوله ان هذه الدراسات والشهادات تناولت معظم القضايا التي تشغل شعر عبدالصبور ومسرحه وكذلك معظم الملامح والجوانب والمعالم التي حفل بها. ومن الأسماء التي شاركت: محمد برادة، ادريس الملياني، الفريد فرج، بطرس الحلاق، بنعيسى بوحمالة، شربل داغر، شعبان يوسف، صلاح فضل، عبدالرحمن بن زيدان، عبدالكريم برشيد، ماهر شفيق فريد، محمد عبدالمطلب، محمد مصطفى بدوي، منى طلبة، وليد منير، يوسف زيدان وسواهم.
ومثلما تميزت الدراسات والشهادات بانفتاحها على المقاربات النقدية الجديدة والشابة اتسعت الأمسيات الشعرية لبعض الأصوات الشابّة سواء تلك التي تأثرت بصلاح عبدالصبور أم تلك التي لم تتأثر به. الشعراء المصريون حسن طلب ومحمد سليمان وعبدالمنعم رمضان وحلمي سالم قرأوا من قصائدهم القديمة والجديدة ما يؤكد علاقتهم "المتناقضة" بهذا الشاعر الرائد الذي يحتل صورة "الأب" في ذاكرتهم، تلك الصورة التي لا تكتمل إلا عبر التمرّد عليها. على أن التمرد الأوديبي هنا يعني أكثر ما يعني الاعتراف بسطوة الأب ولو عبر الثورة عليه. أما فاروق شوشة ومحمد ابراهيم أبو سنه وبدر توفيق فكانوا أوفياء كلّ الوفاء للشاعر الرائد. عبدالرحمن الأبنودي الذي كان واحداً من "غرماء" صلاح عبدالصبور في المرحلة الساداتية قرأ قصيدة "عاطفية" تمدح صلاح عبدالصبور وترثيه راثية الزمن العربي برمّته. محمد الفيتوري وممدوح عدوان ومحمد علي شمس الدين وجهوا تحية شعرية الى شاعر "شجر الليل" وكلّ على طريقته. وكان الفيتوري كتب قصيدة جديدة في "مديح" عبدالصبور لم تخل من النبرة الحماسية. أما مفاجأة الاحتفالية فكانت في ذلك الكرّاس الذي أصدره المجلس الأعلى للثقافة وضمّ مختارات من شعر عبدالصبور مرفقة برسوم للفنان عدلي رزق الله يستوحي خلالها عالم الشاعر معتمداً كعادته شفافية اللون وتلقائية اللمسة. في هذا الكرّاس الجميل يكمّل الرسم الشعر ويفجره ألواناً وأشكالاً هي في غاية الكثافة. لا يفسر الرسم القصائد هنا ولا يزيّنها بل يحوّل لغتها المكتوبة الى لغة مرئية، تخاطب العين والمخيّلة، البصر والوجدان. كان عدلي رزق الله قدّم شهادة في صلاح عبدالصبور تناول فيها موضوعات رئيسة لديه مثل: الشجن والحزن، الموت، الليل، التأمل، المرأة والحب.. وان كان من الصعب على جمهور "الاحتفالية" ان يتابع وقائعها كاملة ولا سيما الندوات التي كانت تُعقد بالتوازي فإن المداخلات كلها ستصدر لاحقاً في كتاب خاصّ. ولعل هذا الكتاب سيكون حقاً خير تكريم لهذا الشاعر الرائد الذي بمقدار ما ينتمي الى "تراث" الحداثة ينتمي الى المستقبل، مستقبل الشعر المتحرّر من ربقة الزمن والتاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.