البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتقال مفتي التنظيم في سامراء... واغتيال رجل دين مسيحي في بغداد . دهم مقر ل "القاعدة" على جزيرة في دجلة
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2008

اعتقلت القوات العراقية "مفتي" تنظيم "القاعدة في بلاد الرافدين" خلال عملية في مدينة سامراء شمال العراق، ودهمت مقراً للتنظيم أُقيم فوق جزيرة في نهر دجلة، في حين اغتال مسلحون رجل دين مسيحياً من طائفة السريان الارثوذكس قرب منزله في وسط بغداد، وفقاً لمصادر أمنية. جاء ذلك في حين قتل تسعة عراقيين في سلسلة أعمال عنف شهدها العراق.
اغتيال رجل دين
وأوضحت مصادر أمنية متطابقة أن"مسلحين يستقلون سيارة مدنية أطلقوا النار من أسلحة خفيفة على رجل الدين يوسف عادل"، مشيرة الى أن"عادل هو راعي كنيسة مار بطرس وبولس للسريان الارثوذكس في شارع الصناعة في شرق بغداد".
وأكد مصدر في مستشفى ابن النفيس أن"الشرطة العراقية جلبت جثة راعي كنيسة مار بطرس وبولس المصابة بطلقات نارية"، لافتة الى أن عادل"قُتل أثناء خروجه من منزله في الكرادة متوجهاً الى الكنيسة". وسبق أن خطف مسلحون مطران الكلدان فرج رحو في 29 شباط فبراير الماضي في الموصل ذات الغالبية العربية السنية، والتي تعتبر حالياً إحدى المحافظات الأكثر خطراً في العراق بعد لجوء أنصار تنظيم"القاعدة"اليها أخيراً.
وعثرت الشرطة على جثة المطران بعد أسبوعين من خطفه.
وكانت كنائس في الموصل وبغداد شهدت في كانون الثاني يناير الماضي موجة اعتداءات أسفرت عن سقوط قتيل وأربعة جرحى وألحقت أضراراً طفيفة بالمباني المستهدفة. كما خُطف كاهنان من أسقفية الموصل لتسعة أيام في تشرين الاول اكتوبر، فيما اغتيل كاهن وثلاثة شمامسة في حزيران يونيو عام 2007 أمام احدى كنائس الموصل. كذلك خطف مسلحون أسقف الموصل للسريان المطران جرجس القس موسى ل24 ساعة في كانون الثاني يناير عام 2005.
وقبل الاجتياح الاميركي للعراق في آذار مارس عام 2003، كان عدد المسيحيين في العراق يفوق ال800 الف، أي حوالي ثلاثة في المئة من عدد السكان. ويتعرض كثير من أبناء الطوائف المسيحية الى هجمات تشنها مجموعات متطرفة أو عصابات اجرامية، ما أرغمهم على الفرار من البلد أو النزوح الى كردستان العراق.
وفي العاصمة العراقية أيضاً، أعلنت مصادر أمنية عراقية مقتل ثلاثة أشخاص واصابة 16 آخرين في انفجار عبوة قرب ساحة بيروت وسط بغداد داخل حافلة للركاب كانت قادمة من مدينة الصدر.
وأفادت الشرطة أنها عثرت على جثتين في منطقتين مختلفتين من بغداد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
جنوباً، ذكرت الشرطة أن أحد القناصة قتل شرطياً أثناء تنفيذه دورية في المحمودية الواقعة على بعد 30 كيلومتراً جنوب بغداد أول من أمس.
وعثرت أيضاً على جثة جندي من القوات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية تحمل آثار أعيرة نارية أمس قرب الحلة الواقعة على بعد مئة كيلومتر جنوب بغداد.
وفي كركوك، أفادت الشرطة أن عبوة كانت مزروعة على الطريق انفجرت قرب دورية ما أسفر عن اصابة ثلاثة من عناصرها وسط المدينة. وأعلن الجيش الأميركي أن قواته قتلت مسلحين اثنين مشتبه بهما غرب سامراء خلال عملية استهدفت تنظيم"القاعدة في بلاد الرافدين".
مخبأ"القاعدة"
ودهمت قوات"اسناد سامراء"فجر السبت أحد المخابئ الرئيسية لتنظيم"القاعدة"في جزيرة تقع وسط نهر دجلة جنوب سامراء، وفقاً لمسؤول رفيع في مجلس الاسناد التابع للمدينة.
وقال آمر القوة العقيد مازن يونس حسن:"عثرنا فجر اليوم على مقر رئيسي لتنظيم القاعدة يدير محافظات صلاح الدين وديالى والانبار في جزيرة وسط نهر دجلة على بعد سبعة كيلومترات جنوب سامراء".
ويذكر أن القوات الناشطة في محاربة"القاعدة"في مناطق العرب السنة بتمويل أميركي يطلق عليها اسم"مجالس الصحوة"أو"مجالس الاسناد".
وأضاف حسن أن"عملية الدهم جرت وفق معلومات استخباراتية حصل عليها مجلس اسناد سامراء، وعُثر داخل المقر على 1500 قطعة سلاح ثقيل ومتوسط وخفيف".
وأشار الى أن"المقر مكون من أربع غرف كبيرة مبنية تحت الأرض مجهزة بكل وسائل التبريد. وكل غرفة تحتوي على ثمانية أسرة، ومجهزة بمولدات كهربائية".
وتابع أن"مساحة الجزيرة تبلغ ألفي متر مربع مغطاة باشجار كثيفة جداً"، مشيراً الى أن"القوة عثرت على وثائق رسمية متبادلة بين المقر وما يسمى والي العراق، وعلى وثائق أخرى تضم عدداً من أسماء مقاتلي القاعدة، ومخاطبات رسمية تتضمن طلب تمويل وتجميد عدد من المقاتلين، ونشر عدد آخر في سامراء".
وأكد حسن عدم"العثور على أحد خلال عملية الدهم بسبب إبلاغهم رجال القاعدة بها قبل وصول القوة على ما يبدو". وأعلنت الشرطة اعتقال"مفتي تنظيم القاعدة شوكت الدوري مع اثنين من معاونيه في سامراء".
وأضافت أن"قوة مشتركة من الشرطة ومجلس اسناد سامراء دهمت منزلاً يتخذه الدوري مخبئاً له فاعتُقل مع اثنين من معاونيه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.