زين الدين زيدان، لاعب كرة القدم الشهير، بطل في نظر الكثير من أطفال العالم، وفي الجزائر يسعى الكثيرون من الأطفال ليتمثّلوا بابن البلد الذي يتداول اسمه في أنحاء العالم كافة، إنه"زيزو". وسمير لم يرضَ لقباً بديلاً من اسمه إلاّ"زيزو"، لقب البطل الذي يعرف عنه كل خبر، أو معلومة. ويسعى"زيزو"إلى التشبه بپ"زيزو"الأصل، بشتى السبل، وآخرها إصراره على الاقتراب من شكل زين الدين زيدان. وإن كان الصلع بدأ يضرب رأس اللاعب الفرنسي، من أصل جزائري، بسبب العمر، فإن ابن العاشرة، يزور الحلاق في شكل متكرر، مانعاً شعره من أن يتكثّف. مسيرة طويلة عاشها سمير أو زيزو مع بطله المفضل. كان الأمر في البدء مجرد إعجاب بلاعب جزائري يصنع الفارق في الملاعب العالمية، ويساهم في وصول فريقه إلى نجاحات وانتصارات. وتحول"زيزو"إلى حديث سمير الأول والأخير. تقول والدة سمير إنها كثيراً ما تضطر إلى أن تناديه ب"زيزو"عوضاً عن اسمه الأصلي لأنه دفعها إلى ذلك عنوة:"حين أناديه باسمه يرفض أن يسمعني أو أن يلبي لي طلباتي. يقول لي أنا اسمي زيزو وإن كنت ترغبين في أن ألتفت إليك، عليك أن تناديني باسمي هذا". وهكذا سريعاً ما وجدت الأم نفسها راضخة لرغبة ابنها الصغير، فدللته كما فعل الجميع من معارفه بهذا الاسم. لم يظهر هذا الهوس الكبير بزين الدين زيدان لدى سمير من العدم أو بصورة مفاجئة. فالطفل يعشق الرياضة وفي شكل خاص كرة القدم، وهو لاعب ماهر في المساحة المخصصة للعب داخل الحي، كما أنه الورقة الرابحة التي يراهن عليها أصدقاؤه خلال المباريات التي يجرونها، نظراً لمهارته وكفاءته في المناورة بالكرة وكذا قدرته على العدو سريعاً من دون أن يتعب. واستطاع سمير فرض نفسه كلاعب حتى عند فئة من المراهقين الذين يكبرونه سنّاً، نظراً لسمعته التي تجاوزت حدود زملائه في الفريق. غرفة"زيزو"هي نسخة مصغرة عن عالم أكثر اتساعاً يدعى"كرة القدم". طبعاً لا يمكن أن يغيب نجمه المفضل عن حلقة الديكور، رأس سريره عبارة عن شبكة بعارضتين، وملابسه تحمل اسم لاعبه الكبير، كما أن أحد جدران الغرفة مغطى بالكامل بصورة كبيرة لإعلان يحمل صورة زين الدين زيدان، وبقربه في الصورة يجلس طفل صغير كتب سمير فوق رأسه اسمه:"سمير، زيزو". إضافة إلى صور أخرى صغيرة معلقة على الجدران والخزانة عن مقالات وتقارير كتبت عن اللاعب الشهير في المجلات والصحف. عدا القنوات الرياضية التي تعرض مباريات البطولة الأوروبية والتي تعيد عرض أهم المقابلات من خلال تصويت المشاهدين، يصر"زيزو"الصغير على اقتناء أشرطة تستعرض حياة زيدان وتبث أهم المقابلات وأجمل الأهداف التي سجلها والمناورات التي أبدع فيها كلاعب يشهد له بكل الاحترافية والمهارة. وكثيراً ما يعيد سمير مشاهدة تلك الأشرطة، محاولاً في كل مرة اقتناص الحركات التي يقوم بها زيدان وكذا محاولة مجاراته في ملعب الحي الصغير. ويتذكر سمير كثيراً المباراة النهائية والحاسمة في تاريخ اللاعب زيدان والتي قام في لحظاتها الأخيرة ب"نطح"لاعب آخر. دافع عنه سمير طويلاً، معتبراً أن ذاك اللاعب الإيطالي قد استفزه كثيراً، الأمر الذي دفع بزيدان إلى مثل ذاك التصرف. وقد كان ذلك في نظر سمير خطة دبرت ضدّ زيدان من خلال استفزازه ومحاصرته طوال المقابلة، خوفاً منه ومن قدراته الكبيرة في اللعب. وبكى زيزو الصغير كثيراً في تلك المباراة التي كانت تعني أيضاً اعتزال"زيزو"الكبير، لأنه شعر بأن ذلك اليوم هو النهاية الحقيقية لبطله. لا تستغرب الاختصاصية النفسية أمينة حمدان مثل هذا الهوس الذي سكن سمير:"هي ظاهرة كثيراً ما تحدث للأطفال والمراهقين وأحياناً حتى للشباب الذين لم ينضجوا جيداً بعد. يكونون تحت سطوة بطلهم، نظراً للفراغ الذي قد يطاول حياتهم أحياناً". وعن أثر هذا الإعجاب المطلق تؤكد حمدان أنه"يتوقف على صورة البطل التي رسخت في ذهن المتلقي، فإذا أعجب الطفل أو المراهق بشخصية ذات معيار فني أو ثقافي عالٍ فسيكون ذلك لمصلحة المتأثِر من خلال مساهمة تلك العوامل الجيدة في بلورة شخصيته. أما إذا أُعجب مثلاً بشخصية ذات هالة سلبية كأن يكون ممثلاً في دور رجل عنيف أو مروّج للمخدرات أو قاتل، فإن التأثير سيكون سلبياً. وهكذا فإن حالة الهوس تفرض أنماطاً مختلفة من ردود الفعل لدى المتلقين لها".