فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حزب الله" أبلغ الحريري مقاطعته الانتخابات انسجاماً مع موقفه . لبنان : معركة أحجام وأرقام في انتخابات المتن وبيروت
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2007

تنتقل الأزمة السياسية اللبنانية اليوم الى صناديق الاقتراع لتشهد نموذجاً عن اختبار القوة بين الأكثرية والمعارضة في انتخابات فرعية لمقعدين نيابيين في دائرتين انتخابيتين هما بيروت الثانية والمتن الشمالي، في ظل مناخ متوتر وتنافس محموم نتيجة ارتباط العملية الانتخابية بالاحتقان السياسي الذي يعيشه لبنان منذ أشهر ويزداد احتقاناً قبل زهاء شهر ونصف الشهر من بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية قبل انتهاء الولاية الممددة للرئيس إميل لحود في 24 تشرين الثاني نوفمبر المقبل، في ظل خلاف على هذا الاستحقاق ومخاوف من حصول فراغ في الرئاسة في حال لم يتم التوافق بين الفرقاء المتخاصمين على اسم الرئيس العتيد. راجع ص 6 و7
وعلى رغم ان الانتخابات الفرعية تجرى على مقعدين نيابيين من أصل 128 مقعداً، فإن تصاعد الخلاف السياسي وامتداداته الإقليمية والخارجية جعل من الاختبار الانتخابي استحقاقاً تغلب عليه الشعارات السياسية الكبرى قياساً الى محدودية المعركة في الانتخابات الفرعية التي عادة ما تغلب عليها المنافسة العائلية والمناطقية والمحلية. وزاد من الحرارة السياسية لهذه المعركة أنها تجري لملء مقعدين شغرا بسبب اغتيال النائبين اللذين كانا يحتلانهما، بيار أمين الجميل في المتن ووليد عيدو في بيروت، من الأكثرية النيابية التي أرادت استرجاعهما لمرشحين من صفوفها: الرئيس السابق للجمهورية أمين الجميل الذي ينافسه مرشح من التيار الوطني الحر بزعامة العماد ميشال عون هو كميل خوري في المتن، والمرشح عن تيار"المستقبل"في بيروت محمد الأمين عيتاني في مقابل مرشح"حركة الشعب"المعارضة التي يتزعمها النائب السابق نجاح واكيم، إبراهيم الحلبي.
وقالت مصادر مطلعة ل"الحياة"إن نتائج الانتخابات في دائرة المتن الشمالي تمس ملفين رئيسيين: الأول حجم الزعامات المسيحية وما إذا كان عون لا يزال الأوسع تمثيلاً لطائفته، والثاني ملف انتخابات رئاسة الجمهورية. وأضافت انه في حال فشل الرئيس الجميل سيكون باستطاعة عون التأكيد أنه الزعيم الأقوى في الشارع المسيحي، وسيتهم معارضي توليه رئاسة الجمهورية بأنهم يصرون على وصول"رئيس ضعيف". ولفتت إلى أن أوساط عون باتت تطرح علانية مسألة"حق المسيحيين"في ايصال زعيمهم الأقوى إلى رئاسة الجمهورية"ما دامت الطائفة الشيعية تختار رئيس مجلس النواب والطائفة السنيّة رئيس مجلس الوزراء".
ولاحظت أن عون، المتحالف مع"حزب الله"، رفع في معركة المتن شعار محاربة تهميش المسيحيين والانتقاص من صلاحيات رئيس الجمهورية، آملاً باستقطاب الناخبين واعتبار انتصار تياره بمثابة حجب للثقة عن"مسيحيي 14 آذار", وأشارت إلى أن عون يكرر على نحو معدل أسلوباً استخدمه في بداية الثمانينات قائد"القوات اللبنانية"بشير الجميل، وإن في ظروف مختلفة، وأتاح له استبعاد الزعماء الموارنة الآخرين من سباق الرئاسة.
وتوقعت المصادر أن تؤدي انتكاسة عون الانتخابية في المتن، في حال حصولها، إلى زيادة الانقسامات الحادة في الشارع المسيحي، وربما ضاعفت من رهانه على حلفائه الحاليين وهم بمعظمهم من حلففاء سورية. وقالت إن فوز الجميل سيعني بقاء التعدد في الزعامة المارونية وسيعزز التغطية المسيحية لمعسكر 14 آذار.
وفيما تبدو المعركة محسومة لمرشح"المستقبل"في بيروت، بدا الفريقان المتنافسان في دائرة المتن واثقين، كل على طريقته، من الفوز. وأجمعت مصادر محايدة وأخرى واقعية لدى الفريقين على أن المعركة"على المنخار"وأن التقديرات بفوز الجميل أو مرشح عون متروكة لكيفية تظهير المزاج الشعبي في صندوقة الاقتراع، خصوصاً بالنسبة الى كتلة الناخبين المستقلين.
وفيما يبلغ عدد الناخبين المسجلين في بيروت الثانية أكثر من 140 ألفاً موزعين على 250 قلم اقتراع، وفي المتن الشمالي أكثر من 165 الفاً موزعين على 348 قلم اقتراع، فإن تيار"المستقبل"في العاصمة الواثق من الفوز ليس لديه إلا هاجس رفع رقم المشاركة للدلالة على أرجحية كاسحة وسط جمهوره. وفي وقت قال بعض نواب كتلة"المستقبل"النيابية أمس أن هناك تقديرات بأن"حزب الله"ومعه حركة"أمل" قد يلجأ الى المشاركة في الانتخابات في اللحظة الأخيرة بعد أن اعتبر نفسه غير معني بها لاعتباره أن الدعوة اليها غير شرعية من حكومة يعتبرها غير شرعية، من أجل تقليص الفارق بين مرشح المعارضة ومرشح المستقبل في حال جاء الإقبال ضعيفاً من الناخبين السنّة، فإن قيادة"حزب الله"أجرت اتصالات أمس بعدد من معاوني الحريري أكدت لهم فيها أنه من غير الوارد مشاركتها في هذه الانتخابات.
وعلمت"الحياة"ان قيادة"حزب الله"شددت على ان"الحزب غير معني بهذا الاستحقاق وأي مشاركة من قبلنا تعطي مشروعية للحكومة في وقت نحن نريد أن نكون منسجمين مع أنفسنا في اعتبارها غير شرعية". إلا أن مصادر"المستقبل"أصرت على اتخاذ كل الاحتياطات لربح"معركة الرقم"الذي سيحصل عليه مرشحها، مخافة أن يتكرر ما حصل العام 2005 حين صوَّت مناصرو"حزب الله"لمصلحة واكيم في حينه على رغم أن الحزب كان متحالفاً مع"المستقبل"في تلك الانتخابات.
أما في المتن، فإن التقارب في التقديرات عن النتائج المحتملة يعود الى عوامل عدة. وأفاد بعض الخبراء الانتخابيين أنه إذا جاءت المشاركة في عمليات الاقتراع بحدود 70 - 72 ألف مقترع فإن نجاح أي من المرشحين يتوقف على عدد قليل من الأصوات، لكن إذا تعدت المشاركة الرقم 75 الف مقترع فإن كفة مرشح العماد عون تبدأ بكسب الأرجحية. ويشبه بعض المتنيين المعركة في المتن بتلك التي دارت بين غبريال المر وابنة شقيقه ميرنا ميشال المر العام 2002 التي فاز فيها الأول بقرابة 300 صوت، وعاد المجلس الدستوري فأبطل نيابته.
لكن عوامل عدة تلعب دوراً في عمليات الاقتراع. فالنائب ميشال المر الذي بدأت ماكينته الانتخابية التحرك متأخرة، أي الخميس الماضي بسبب تركيزه على الوصول الى توافق يسمح بتجنب المتن المعركة برعاية البطريركية المارونية، يشكل ثقلاً انتخابياً مهماً الى جانب مرشح عون خصوصاً أنه تحالف معه العام 2005. لكن بين جمهور المر من هم من الكتائبيين السابقين الذين يتجهون الى التصويت للجميل في معركة فرعية على مقعد واحد يخوضها نجل مؤسس الحزب ورئيسه الحالي ووالد"الشهيد"بيار. ومن العوامل الأخرى أيضاً ان كتلة الأصوات الأرمنية، الحليفة للمر وعون هي كتلة متراصة. وفي وقت ظهر داخل الحزب الأقوى بين الأرمن،"الطاشناق"، تحرك ضد مرشح عون باسم"الطاشناق الأحرار"فإن الأوساط المراقبة تساءلت عما إذا كان هذا التحرك سيحرّض جمهور الحزب على اعتبار الاستحقاق معركته الى جانب عون خلافاً لعدم الحماسة الذي يبديه هذا الجمهور لمعركة فرعية لا مرشح أرمنياً فيها.
وإذ يتحدث المتنيون عن الخدمات للمواطنين كعامل مؤثر في المعركة، فإن جمهور قوى 14 آذار من حلفاء الجميل يراهنون على عودة التوازن الى الجمهور المسيحي في أعالي جبال المتن ووسطه في ميزان القوى مع عون، بفعل الانخفاض النسبي لشعبية الأخير التي حققت 68.5 في المئة من الأصوات العام 2005 بسبب التحالف الرباعي بين"حزب الله"وحركة"أمل"وتيار"المستقبل"والنائب وليد جنبلاط مع مسيحيي 14 آذار حينها. ويعزو حلفاء الجميل انخفاض شعبية عون الى تحالفه مع الحزب، بعد انفكاك تحالف الأخير مع"المستقبل"وجنبلاط. وتبدو المعركة اختباراً لنسبة الانخفاض هذه.
ويرصد المتابعون لمعركة المتن الدور الذي ستلعبه الكنيسة وموقفها من المتنافسين، وما يسمى"الجيش الأسود"الرهبان في ترجيح كفة هذا أو ذاك. ويترقب البعض عظة البطريرك الماروني نصرالله صفير في قداس اليوم، إذ كان لمح في عظته الأحد الماضي الى أن التقاليد المألوفة تقضي باعتماد التزكية للمرشح الذي هو من عائلة النائب المتوفى، ما يعني دعم تزكية الجميل.
في الأيام الأخيرة تركز الخطاب الانتخابي على شعارات تتعلق بالمرجعية المسيحية ودور المسيحيين في السلطة والعلاقة مع سورية. واعتبر الجميل ان هذه الانتخابات مفصلية وسأل عن جدوى الحروب العبثية منتقداً تحالف التيار الوطني الحر مع الأحزاب الموالية لسورية. أما التيار العوني رد بالقول إنه"إذا أراد الرئيس السوري بشار الأسد إسقاط السنيورة فهذا لا يعني إننا حلفاء له".
واتخذت وحدات من الجيش وقوى الأمن الداخلي إجراءات ميدانية في بيروت والمتن الشمالي وسيرت دوريات وأقامت حواجز مكثفة لحفظ الأمن، فيما دعت قيادة الجيش المواطنين الى"عدم الانجرار وراء الغرائز"، وحذرت من توقيف"كل من يحاول تهديد الأمن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.