ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي إلى 43,603    NHC تعزز ريادتها العقارية في معرض "سيتي سكيب 2024" بعروض تصل قيمتها إلى 100 ألف ريال    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    البرلمان العربي يدين الاعتداء الذي تعرضت له القوات السعودية في اليمن    بيشة: ضبط مخزن للمواد الغذائية الفاسدة داخل سكن للعمال    أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة    ممثلا "سلطان بروناي دار السلام و"جمهورية توغو" يصلان الرياض    تماشياً مع مستهدفات رؤية 2030 ولتعزيز مستقبل الرعاية الصحية في السعودية: المركز الطبي الدولي يعلن عن تأسيس كلية طب جديدة بمعايير عالمية    حساب المواطن: 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر نوفمبر    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    "السكري" .. عبء اقتصادي متزايد على الحكومات    هل نرى معرضاً للصحافة السعودية وتاريخها العريق؟!    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية    "الصحة" تحيل ممارسين صحيين للجهات المختصة بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في "ملتقى الترجمة الدولي" بالرياض    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    جمعية «صواب»: برنامج متخصص ل39 شاباً متعافياً من الإدمان بجازان    والدة الأستاذ علي زكري في ذمة الله    35.4 مليار ريال حصيلة الإطلاقات والاتفاقيات في ملتقى بيبان 24    بوتين يقر معاهدة الدفاع المشترك مع كوريا الشمالية    قنوات عين تحصد ثلاث عشرة في خمس مسابقات دولية خلال عام 2024    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    محافظ جدة يتوج الفائزين في فعاليات بطولة جمال الجواد العربي    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    20,778 مخالفاً في 7 أيام وترحيل 9254    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الأخضر يفقد كنو أمام «الكنغر»    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    هيئة العقار ل «عكاظ»: «فال» و«موثوق» شرطان لإعلانات المنصات    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    الفيفي: 34 % من الطلب الرقمي الحكومي للمنشآت الصغرى.. بلغ 32 ملياراً    «فهد الأمنية» تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية تختتم مشاركتها في منتدى «WUF12» بمشاركة 30 جهة وطنية    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    نور ولي والبلوشي يحتفلان بعقد قران مها ورامي    مراسل الأخبار    فيسبوك وإنستغرام يكافحان الاحتيال بتقنية الوجه    انطلاق التمرين السعودي المصري«السهم الثاقب 2024»    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    التعاون يقتنص فوزاً ثميناً من الأخدود    فطر اليرقات يعالج السرطان    لماذا فرغوا الأهلي ؟    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    «منطاد العلا»    فوز ترمب.. هل للعنصرية مكان في الانتخابات الرئاسية ؟    أنشيلوتي: حققنا فوزا رائعا على أوساسونا والحديث عن الانتقالات سابق لأوانه    أمين الرياض يلتقي مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية    وفاة والدة الفنان أحمد مكي    القبض على مواطنين في الباحة لترويجهما "الحشيش" و "الإمفيتامين"    مبادرة تطوعية لتبديل المصاحف المهترئة من مساجد وجوامع محافظة ضمد تطلقها إسلامية جازان    الشؤون الإسلامية تنفذ ١٣٣٥ جولة رقابية على جوامع ومساجد ومصليات ودور التحفيظ وجمعيات التحفيظ بمدينة جيزان    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على خطى الكومبيوتر والتلفزيون . الألعاب الالكترونية تعيد صوغ "الفيلم" عبر تكنولوجيا "ماشينما" الافتراضية
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2007

دخلت الألعاب الالكترونية أخيراً على خط التلاعب بالهوية البصرية للفيلم، عبر نوع جديد من الألعاب، ينتشر في الغرب بسرعة، ويحمل اسم"ماشينما" Machinima . ويُمثّل المصطلح مزيجاً من كلمتي"ماشين"، ومعناها الآلة، و... السينما. ويشير إلى المزج بين فنيّ السينما وألعاب الكومبيوتر. وأدت"ماشينما"إلى ولادة افلام من نوع جديد، لم تألفه فنون الترفيه قبلاً.
وبدأت في إبتكار صالاتها الخاصة، التي تعتمد راهناً على شبكات رقمية تصل لاسلكياً بين كومبيوترات الجمهور. يتجمع الجمهور، كل منصرف إلى شاشة كومبيوتره. يطلق"الخادم""سيرفر"Server الأساسي للصالة لعبة، بالأحرى فيلماً. يتفكك المشهد البصري إلى مشاهد بعدد اللاعبين، ويستطيع كل واحد منهم أن يختار الشخصية التي يريدها، ويتدخل في الأحداث التي تحصل لها. يرد الكومبيوتر على تدخلاته.
وكذلك يستطيع أن يتفق مع مجموعة من اللاعبين، بأن يتخذ كل منهم شخصية معينة. ويتولى كل منهم"الدفاع"عن شخصيته وعن التدخلات التي يقترحها، عبر اللعب بمجريات الفيلم.
ينفرط الفيلم الواحد بصفته النص البصري موحّداً إلى افلام لا حصر لها، بحسب أمزجة اللاعبين. وتجدد اللعبة مع كل حفلة لاسلكية. إنفراط نص موحّد، يفترض أنه مرجع لكنه لن يكون كذلك أبداً بدءاً من لحظة اللعب، بل وبداية من إعداده في شركات الكومبيوتر، إلى نصوص فردية متعددة لا حصر لها، ويبدو أمراً مألوفاً في السياسة والفكر، في ذائقة ما بعد الحداثة"لكن أن يحصل لنص بصري فيلم لم ينفرط أبداً على هذا النحو من قبل.
هذا سبب ربما للقول إن الهوية البصرية للمادة التي"كُنّا"نُسميها فيلماً، باتت قيد مراجعة شاملة.
ليست الألعاب الالكترونية اللاعب الوحيد الذي يغيّر في هوية المواد السمعية - البصرية. ثمة لاعبان آخران، على الأقل، هما التلفزيون والكومبيوتر. بات مألوفاً رؤية شاشات تلفزيونية متخصصة في عرض أفلام السينما. إنها تنبش أزمانها. تبعثرها. ترسم علاقة جديدة بين المشاهد وفيلم السينما. لنعدّ، وعلى سبيل المثال لا الحصر:"ستار موفي"و"موفي تشانل"بتفرعاتها و"سينما"و"شو تايم"وغيرها. عربياً: قناة"روتانا سينما"وأقنية"أيه أر تي"و"النيل الدراما"وغيرها. وتكرّ أفلام السينما على شاشات أخرى مثل دريم وپ"أل بي سي"وپ"المستقبل"وپ"المحور"وپ"الشاشة"وپ"دبي"وغيرها. سيول من السينما على التلفزيون. هل غيّرت من هوية السينما وصناعتها؟ سؤال صعب، ليس المقال محله.
لكن السينما باتت"لعبة"بصرية على شاشات التلفزة. لننتقل إلى شاشة أخرى: الخليوي. أدخل الخليوي الجمهور في عصر المشاهد - المراسل. ملايين الأيدي في كل العالم تصنع في كل لحظة صوراً لكل ما يتحرك على الكرة الأرضية. مشهد لا سابق له في تاريخ البشر. وأيضاً تصنع الأيدي الخليوية أفلاماً قصيرة عما يحدث على الأرض، لحظة بلحظة. تضاف إليها الأيدي المتحركة بأصناف الكاميرات الرقمية التي صارت تُسهّل صنع الأفلام، خصوصاً من نوع سينما الواقع، إلى حد تحويلها لعباً ولهواً. سيول أفلام في كل مكان، على مدار الساعة، بأيد غير متخصصة أو متخصصة. لا يهم، فالأمر أقرب إلى لعبة. تغيير زلزالي في مفهوم الفيلم نفسه.
ما هو الفيلم بصرياً، الآن وفي هذا القرن؟ يعيد السؤال عن الفيلم إلى صانعه الأول: السينما. هل تفرض"سينما الجماهير"، بالكاميرات الخليوية والرقمية، على السينما أن تُعيد النظر في أساس هويتها، وكأنها"تُكرر"سؤال شاشات التلفزيون. هل يطرح كلاهما التلفزة وتحالف الخليوي والكاميرا الرقمية على السينما التغيير نفسه، أم أن التغيير يزلزل السينما من أكثر من اتجاه؟ لنجرب لعبة اخرى. الكومبيوتر. ما الذي تبقى من السينما، بالنسبة الى الكومبيوتر، بعد أن صنعت كومبيوترات عملاقة المؤثرات البصرية لفيلم"سيد الخواتم- القسم الثالث"، فنال أوسكار أفضل فيلم، اضافة إلى أوسكارات أخرى؟ ماذا بعد أن انتج بصريات سلسلة أفلام"ماتريكس"Matrix ، فأبهرت صُنّاع السينما وجماهيرها، وصنع"النمر الخاطف والتنين الزاحف"فصارت بروتوكولاً من الخدع البصرية يمتد من أفلام"كيل بيل"إلى إعلانات البيبسي كولا، مروراً بالفيديو كليبات من الأنواع كلها؟ ماذا بعد أن حوّل أفلام الرسوم المتحركة إلى إبداعات بصرية مثل"البحث عن نيمو"، بل وصنع شخصيات يحاول أن يستعيض بها عن البشر، مثل محاولات ستيفن سبيلبيرغ في سلسلة أفلام"شريك"؟ ماذا بعد شراء شركة"سوني"للإلكترونيات استوديوات"متروغولدن ماير"، بأسدها السينمائي الشهير؟
ربما يتلاعب الكومبيوتر راهناً بمصير السينما، أكثر من أي عامل مفرد أخر. وربما لأن الكومبيوترأيضاً، بات صانعاً للذائقة البصرية للأجيال الشابة. ثمة صنعة بصرية مديدة في هذه الأجهزة لا تبدأ من الأيقونات ولا تتوقف عند برامج الرسم ومونتاج الصور والاشرطة، ولا تنتهي عند الألعاب الإلكترونية.
ومنذ فترة، تتبادل تلك الألعاب الأخيلة مع السينما. وتصنع هوليوود أفلاماً، مثل"مورتال كومبات"وپ"تومب رايدر"، من وحي الألعاب. وتقلد الأخيرة السينما، فتحوّل أفلامها ألعاباً، مثل حال"دلتا فورس"وپ"القاهرون"وپ"غودزيلا"وپ"الرجل الوطواط"وپ"داخل التنين"وپ"أتلانتس"وپ"حرب النجوم"وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.