تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل كانت الفلسفة الإسلامية مجرد جسر بين قدماء اليونان والنهضويين في أوروبا ؟
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2012

ما زال يطغى اعتقاد على الوسطين الفكريين الغربي والعربي، أتى من الوسط الاستشراقي في القرن التاسع عشر، بأن الفلاسفة المسلمين هم مجرد نَقَلَة ومترجمين وشرّاح وحملة للفكر اليوناني وأنهم كانوا جسوراً لنقل تلك الحمولة الإغريقية الى الغرب الأوروبي.
بُني ذلك على مسلّمة تقول إن القول الفلسفي الإسلامي لا يقصد هنا، في هذا المقال، بالمنتج الفلسفي فقط ما قدمه الفلاسفة المسلمون بالمعنى التقني لكلمة فلسفة وإنما أيضاً كل ما يلامس ويشمل الفضاء الفلسفي من الذي قدمه المناطقة وعلماء الكلام والمتصوفة وعلماء أصول الدين لم يقدم جديداً، وأن نتاج العرب والمسلمين الأساسي تركز في الفقه والأدب.
جرى تطبيق تلك المسلّمة، أساساً، على ابن رشد من حيث اتجاه الاستشراق الى تقليصه لمجرد شارح لأرسطو، وقد قدم إرنست رينان نظرة الى فيلسوف قرطبة اعتبر فيها انه يمثل خروجاً على تقاليد"العرق"العربي"المحصور كبقية الشعوب السامية في الدائرة الضيقة للشاعرية والنبوة"وپ"المعادي للفلسفة وللنشاط العقلاني"، وانه بعد انفتاح العباسيين على العنصر الفارسي، ذي الأصول الهندية - الآرية، وعقب ازدهار البيئة الإسبانية - الأندلسية - نمت الفلسفة عند المسلمين، بالتضاد مع تلك التقاليد العربية، لتكون بمثابة استعادة وتخصيب للإرث اليوناني، وذلك لتمريره لأوروبا، إلا أنها لم تكن لا عربية ولا إسلامية بحسب رينان.
لم تر تلك النظرة الاستشراقية جديداً عند ابن برشد، ولم تر ما قدمه من جديد في التاريخ الفلسفي من خلال قوله بالفصل ما بين الحكمة الفلسفة والشريعة الدين من اتصال، عبر تحديد مجالات الأخيرة في العبادات والمعاملات والأخلاق، وتحديد الباقي في إطار اختصاصات الفلسفة والعلوم، وأنهما ليسا في تناقض وإنما هما فضاءان مختلفان بموضوعاتهما ومجالاتهما، وهو قول فلسفي جديد دارت على أساسه، في السلب والإيجاب، معارك السكولائية الأوروبية والحركة الرشدية الغربية لقرون عدة لاحقة، وإن استفادت السكولائية عبر توما الأكويني من دمج العقلانية الأرسطية - الرشدية في الفكر الكنسي مع رفض نظرية ابن رشد في الفصل بعد أن وضعت وراءها الإرث الأفلاطوني - المانوي المجلوب الى الكاثوليكية من جانب القديس أوغسطين 354 - 435م.
ما زال هناك للآن تجاهل عند الباحثين الغربيين والعرب لما قدمه المسلمون من قول فلسفي جديد، سواء عند ابن حزم أثناء نقده لاستدلال علم الكلام، المعتزلي والأشعري، بپ"الشاهد على الغائب"لإثبات موضوعاته في الإلهيات، وأنه يجعل الأول أصلاً والثاني فرعاً، في أثناء برهانه المعرفي على وجود الله والماورائيات، رافضاً إمكان تلك المعرفة التي يرى أن طريقها التصديق بالقلب لما جاء في الكتاب، وأن مجالات العقل ليست في ما وراء المحسوس بل في الإطار الحسي المحض وهو ما نجده عند كانط أثناء نقده للمقولات الميتافيزيقية في كتاب"نقد العقل المحض"، أو عند الغزالي لما قدم نظريته حول العادة ناقضاً ما لدى الفلاسفة من مقولات حول السببية معتبراً أن ربطنا بين السبب والأثر ناتج عن العادة والتكرار في الحدوث. وليس عن ترابط موضوعي خارجنا هو موجود في الأشياء وعلاقاتها نرى ذلك عند دافيد هيوم في أثناء نقده للموضوعية الأرسطية الديكارتية، وهو ما تابعه كانط، أو لما قدمه ابن تيمية عبر نقده للمنطق الأرسطي عندما اعتبره مجرد تعبير عن عمليات ذهنية مجردة وليس عن العمليات الحسية، وهو ما يشكل نقطة التفارق الكبرى بين المنطقين الصوري والديالكتيكي عند هيغل، من دون أن نتكلم عما قدمه ابن سينا من نظريات جديدة حول"ثبات كمية المادة في العالم"في"رسالة أضحوية في أمر المعاد" أو حول العلاقة بين النفس والجسد، أو لما قدمه ابن عربي من نظرية جديدة حول وحدة الوجود، تختلف عن نظرية الفيض الأفلاطونية المحدثة، من خلال اعتباره الوجود الحسي مجرد وجود عيني أبرزه الله من خلال الوجود العلمي، وأن الوجود واحد وهو مجرد مظهر للاسم والعلم الذي هو الله، ما كان استباقاً لنظرية اسبينوزا حول وحدة الوجود حيث يرى أن كل ما هو موجود يعبر عن طبيعة الله، وأن الله يعبر عن ذاته ليس فقط عبر نفسه وپ"الطبيعة الطابعة"بل أيضاً عبر"الطبيعة المطبوعة".
ربما، كانت نظرة المستشرقين الى النتاج الفلسفي الإسلامي تأكيداً لمقولة أن الاستشراق يشكل"شرقه الخاص"، ليجتمع ذلك مع نظرات سادت التيارات الحديثة العربية المتأثرة بالغرب، من ليبرالية وماركسية، لم تكن خارج النظرات التبخيسية للنتاج الفلسفي الإسلامي، وقد ساهم في تكريس تلك النظرة وسيادتها وجود اتجاه قوي ضمن الفكر الإسلامي الحديث والمعاصر يحمل نفحة قوية معادية للفلسفة، تمّ توريثها ابتداء من الغزالي، حيث سادت وغلبت طوال القرون العشرة الماضية.
ألم تكن تلك النظرة الاستشراقية للنتاج الفلسفي الإسلامي هي الأخت التوأم لنظرة القوميين العرب التي رأت أن"شمس العرب قد أشرقت على الغرب"وأن الأخير قد نهض فقط عبر أخذه لما عند العرب؟
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.