لم تكن الصورة بالجديدة! ولطالما كانت صور الموت في الحروب تتشابه، منذ أن تم تحويل الصورة التلفزيونية أثناء الحروب إلى شهادة امتياز لقدرة المحطات الفضائية على جذب أكبر قدر من المشاهدين والمتابعين. تعزز هذا خصوصاً بعد أن استطاع المشاهد العربي الاستعاضة عن قناة"سي إن إن"العالمية الواسعة الانتشار وعالية الاحتراف، بقنوات بديلة بدأت مع"الجزيرة"وانتهت بالكثير من القنوات الفضائية المميزة، حتى صار المشاهد يحار في تحريك جهاز التحكم لمتابعة الحدث لحظة بلحظة. ومع ذلك فالصور التي بثتها المحطات الإخبارية العربية للعدوان الإسرائيلي على لبنان لم تكن بالجديدة، إلا بمعنى أنها صُورت أخيراً وتصف وقائع راهنة. هنالك اليوم صورة الأب المفجوع بطفلته، يحملها باكياً أمام عدسات الكاميرا، وشعرها يتهدل مثل خيوط من النايلون في رأس دمية مهشمة، ونصفها السفلي يتأرجح كخرقة بالية. هذه الصورة، الجديدة لأنها بنت هذه الأيام، تكاد تتطابق تماماً مع صورة شهيرة سبق للكاميرا أن التقطتها في مجزرة قانا عام 1996 وصارت عنواناً لتلك المجزرة: أب يحمل طفلتيه، صارخاً، متوجعاً من الألم، متضرعاً إلى الله. وهذه، تحديداً، هي الصورة التي تُستعاد وتستعاد كلما استعيدت ذكرى تلك الذكرى. صورة اليوم نسخة عن صورة الأمس نفسها، مع فارق أن هذه الأخيرة ليست لطفلة واحدة بل لاثنتين، وأنّ فضاء عرض الصورة الجديدة ضاق عالمياً. فمن الصعب اليوم أن تُعرض صورة الطفلة اللبنانية على قنوات كونية إخبارية مثل"سي إن إن"أو"إن بي سي"أو"فوكس نيوز"أو"بي بي سي"، لأنّ الانحياز إلى إسرائيل ازداد وتعزز، وأيضاً لأن الضمير الغربي صار معتاداً على مثل هذه الصور المأسوية التي تأتيه كل يوم من فلسطين والعراق ولبنان. واخشى أن أقول: هذا الضمير أصابه الملل، بفعل الكثرة والتكرار. الصور في هذه القنوات تختلف تماماً، لأنها تغطي غالباً المدن والبلدات الإسرائيلية، وتركز على نافذة كُسر زجاجها، أو جدار اخترقه صاروخ الكاتيوشا، أو الحياة في الملاجئ، أو أعمال الدفاع المدني. وهنالك طبعاً موضوعة لا تغيب عن حزمة الصورة على القنوات الغربية، أي أمارات الذعر على وجوه الإسرائيليين، الذين يجري تذكيرنا دائماً أنهم لم يعتادوا كل هذا الخوف، وكل هذا العنف! هل يعني هذا ان المشاهد الغربي سيكون أمام صورة مختلفة؟ ربما، لكنها أيضاً ليست صورة جديدة، بل هي جزء من نمط مكرور سبق ان تكرر في معظم تغطيات تلك القنوات للحروب التي استهدفت لبنان أو فلسطين. ذلك أن تفاصيل المشهد بأكمله، الصوت والصورة والزاوية والعناوين والتعليقات، تتكرر وتتكرر. وفي غضون هذا ينبغي أن تنجح الجزمة في إبعاد ضمير المشاهد الغربي عن طرح سؤال بسيط حول ما يحدث على الضفة الأخرى من المشهد: كيف يعيش الفلسطيني؟ كيف يموت اللبناني؟ وفي حالات كهذه ترتد الصورة، وتنحط، إلى وظيفتها الابتدائية كما تخيّلها مخترعو البثّ التلفزيوني الأوائل: مجرد خيالات محايدة تدغدغ رغبات المشاهدين، ولا بأس من أن تطلعهم بين حين وآخر على عذابات البشر!