الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    "الملك سلمان للإغاثة" يوزع 25.000 ربطة خبز للأسر اللاجئة في شمال لبنان    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    قراءة في الخطاب الملكي    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    سلامة المرضى    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية "طموح مخطوطة" لعصام حمد . الأوراق شخصيات روائية
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2006

ينتقل الكاتب عصام حمد بعد مجموعته القصصية الاولى"المُنعَطف المُضاء"، من عالم القصة الى عالم الرواية، ولكن بأسلوب خاص، فينأى بنفسه عن الرواية التقليدية ليبتكر شخوصاً جديدة لروايته، في عملية فانتازية عميقة، تحوِّل الورق الذي نكتب عليه، عالماً مؤنسناً، ُيفكّر ويتحدث، يتألم ويغضب، يفرح ويشتهي ويمتعض....
رواية عصام حمد الأولى"طموح مخطوطة"، تتغذّى من أحداثٍ يخرجها الكاتب ويخطّها الحبر ويؤديها الورق، وفق تصنيفات مختلفة، كأن يدور الحوار بين أنواع مختلفة من الأوراق، فهناك الورقة المتقطعة، والورقة المسودة، والورقة المُبيضة، والورقة البيضاء والمُحبّرة والمُشطّبة والممزقة...
تتحول هذه الشخصيات بعض الاحيان كياناً عائلياً، فنجده يتحدث عن الورقة الجدّة والورقة الأم والورقة الابنة والرفيقة. فتدور بين هذه الشخصيات"الورقية"حوارات متنوعة، حول هواجسها وطموحاتها ورغباتها، وحيناً تشعر بالحسد والكراهية وأحياناً بالتعاطف وتارة بالمحبة والتسامي.
وكما عودنا عصام في عمله القصصي الأول، على نموذج من القصص التي تشكل بذاتها نصوصاً ذات ُبعد فكري يستحق مضمونها النقاش، يواصل اسلوبه في عالم الرواية بالطريقة نفسها. لكنه أراد هذه المرة أن يلجأ الى استخدام عمليات الإسقاط من عالم البشر أو الكائنات الحية الناطقة والمفكرة إلى عالم الورق، أي الكائنات الجامدة التي لا روح فيها ولا حركة. بيد أنه أمدّها بالروح ليجعلها تفكر وتهجس وتتكلم وتشعر كما يشعر البشر. وكأنه أراد أن ينقل طبائع بشرية الى هذه"الجمادات"فيؤنسنها، ويخلق بذلك مشهديته الخاصة التي لا تقل أهمية عن أي مشهدية أخرى في بنيتها"العلائقية"وبعض تفاصيل الأحداث.
يقتصر عالم هذه الرواية على الورق، فهناك الرفوف والكتب والمخطوطات، التي تتمنى كل ورقة أن تحاكيها. وهناك القلم والمكتب والدرج والكرسي وسلة المهملات والحبر والناشر والقارئ.
لعل الكاتب أراد أن يختصر هذا العالم ابتداءً من غلاف الكتاب الذي لا يتجاوز المئة صفحة من القطع الوسط. فعلى الغلاف نجد بعض عناصر المشهد، أي الاوراق في سلة للمهملات، والى جانبها يد الكاتب تمسك بريشته وتخطُّ على إحدى الاوراق، والى يمينها المحبرة. أما الاهداء فلعله يتماهى مع حب الكاتب لعالم الورق وتقديره إياه.
وجاء الإهداء على الشكل الآتي:"إلى زوجتي، الحافظة اوراقي - والى ابنتي التي تمزّقها!". فهو حريصٌ على هذه العلاقة الجدلية بينه وبين الورق حتى في الإهداء. فما بين الحفظ والتمزيق خيط رفيع، يربط بين الضرورة الملحّة للورقة كأداة لتعميم أو نشر الكلمة وبين لغة وجدانية تتصل بهذا العالم، مجبولة بخشية من تعرض الورقة للتلف أو للإهمال، وبالتالي تضيع معها الفكرة التي قد تحتاج وقتاً طويلاً عندها، كي ُتسترجَع لتلتحق برفيقاتها في السياق ذاته وفي معنى آخر أهمية حفظ الورقة بالنسبة الى الكاتب هي من أهمية حفظ الكلمة في سياقها أو وعائها.
ويقول في معرض تعريفه بالرواية:"الورقة البيضاء ليست شيئاً... إلى أن يحبّرها قلم الكاتب. بالحبر تعي الورقة ذاتها وانتماءها إلى عالم الأوراق المُحبّرة. تلهو مع أخواتها الورقات على سطح المكتب، وتتجادل مع الكتب على الرفوف. ولكن هناك في أسفل سلة المهملات الرهيبة، حيث تُرمى الأوراق التي لا يرضى عنها كاتبها!".
كيف تنجو الورقة من السلة؟ وبماذا تحقق طموحها لتكون لها قيمة ترقى بها حتى تحفظ بين المخطوطات الخالدة؟
هذان سؤالان يطرحهما الكاتب وتجيب عنهما"حوارية"الأوراق، التي لا تنتهي حتى يضع بصماته الأخيرة على الورقة الأخيرة، فيحمل مخطوطته"المؤنسنة"تحت إبطه ليعود الى عالمه. أليست الورقة بما تحمله في صفحتها؟
رواية "طموح مخطوطة" لعصام حمد، صادرة عن مكتبة المعارف في بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.