الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المَرْضي: نحن قرويون نسكن المدن ... والكتابة الحقيقية هي تلك التي تحفر في الأعماق
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 2010

خالد المرضي أحد كتّاب القصة الذين لفتوا إليهم الأنظار، سواء من خلال مجموعته القصصية الصادرة عن نادي الباحة الأدبي في هذا العام، أو من خلال القصص التي نشرت في بعض الصحف، أو من خلال المنتديات الأدبية على شبكة الإنترنت، شارك في بعض الأمسيات القصصية، كما شارك في بعض ملتقيات حلب ومراكش الخاصة بالقصة القصيرة جداً. «الحياة» التقت بالمرضي لمحاورته حول أصداء مجموعته القصصية الموسومة ب «ضيف العتمة».
لماذا تأخرت في النشر، فما أعرفه أنك تكتب منذ زمن، لكنك لم تنشر مجموعتك الأولى سوى هذا العام؟
- كثيراً ما يطرح عليّ هذا السؤال، ربما هي الرغبة في الوصول إلى مرحلة النضج الكتابي الذي يرضيني أولاً، فلم أرغب في النشر لمجرد النشر، فمن خلال تجربة امتدت لسنوات كانت سلة المهملات تغص بكثير من القصص، اعتقد أنني احترمت ذائقة المتلقي ولو كان ذلك على حساب الزمن. المجموعة الأولى صدرت عن طريق نادي الباحة وبطلب منهم، حينها أيقنت بأن هناك ما يستحق أن ينشر.
إلى بيتنا في القرية حيث تأوي العصافير بعد رحيل الشمس والقمر، هذا كان الإهداء على غلاف مجموعتك ضيف العتمة وهو يقودني إلى مسألة الحنين الجارف الذي يسكن الكثير من قصصك، فهل تتفق معي في هذا؟
- يا أخي القصة التي لا تنبع من أعماق قصية وتولد محملة بالدفء والمشاعر الإنسانية، فهي مجرد عبث كتابي، أذكر هنا مقولة للمشري حين يبحث في أعماقه ليجد أن الكتابة التي لا يغمس صاحبها سن قلمه في دمه هي كتابة لا تلبث إلا أن تمر وتتلاشى ولا تجد لها زاوية لتسكن فيها، وحدها الكتابة التي تبحث في الأعماق وتحفر في الذات وتغوص بعيداً أقول وحدها من تعلق في الذاكرة وتجد سبيلها إلى البقاء والديمومة.
يبدو لي من خلال الكثير من قصص المجموعة أنك لم تتصالح مع المدينة فالقرية والطبيعة ما زالت ترفد الكثير من أفكارك القصصية؟
- أنا ابن قرية وأحمل ذاكرة طفولة مشبعة برائحة المطر وباخضرار الأشجار بصفاء الطبيعة حتى أحلامي لا تزال تأخذني إلى عوالم القرية ويبدو أن المدينة في شكلها الحديث قد استلبت منا طمأنينة العيش، ثم إننا نعيش في المدينة بعاداتنا القروية، فلا توجد لدينا مدن بمعنى المدن، فقد كانت عملية تبدل سريعة لم تأخذ حقها الزمني، فمدننا وإن كانت تنمو بشكل متسارع، إلا أن الإنسان فيها لا يزال يبحث عن ذاته ويعيش بذاكرته، فنحن ننمو وينمو معنا الماضي وإن كان الشكل العام للحياة يوحي بغير ذلك.
ما هي انطباعاتك بعد صدور مجموعتك الأولى؟ وكيف تنظر للأصداء حولها؟
- لا شك في أنني سعيد بصدورها، وأعتبرها بمثابة خطوة في طريق طويل، أما الأصداء حولها كعمل أول فكانت جيدة بما كتب عنها حتى الآن وما وصلني من انطباعات عن طريق الأصدقاء.
كيف ترى الساحة الأدبية المحلية؟ وكيف تنظر لما يسميه البعض فوران الرواية؟ وهل تحضر الرواية في مخططاتك الكتابية؟
-لا شك أننا في زمن الرواية من ناحية الكم، لكن تبقى الأعمال الروائية الجيدة تعد على الأصابع، لكن ومع ذلك يجب أن ننظر إلى هذا الانثيال الروائي كظاهرة صحية ستفيد مستقبلاً في عملية البحث عن الكتابة الجيدة، والأعمال الإبداعية وحدها من ستظل، أما الزبد فسيذهب إلى جفاء، والساحة الأدبية لدينا تمر في رأيي بمرحلة حراك جيد على رغم ما يشوبه أحياناً من ظواهر توحي بغير ذلك.
شاركت في بعض ملتقيات القصة القصيرة جداً فكيف تنظر لهذا النوع من الكتابة القصصية؟
-القصة القصيرة جداً فن وليد لم ينضج بعد ولم تواكبه حتى الآن دراسات موازية لصقله ودفعه إلى الأمام، ومشاركتي في ملتقى حلب وملتقى المغرب كانت مفيدة لي ومفيدة أيضاً في التعريف بالتجربة السعودية في كتابة هذا الفن، وأزعم أن تلك المشاركات لقيت ترحيباً كبيراً وبات الكاتب السعودي محط أنظار خارجية على رغم التجاهل الواضح داخلياً الذي يصل إلى حد التشكيك في قدراتنا على تناول هذا الجنس الأدبي، فبحسب علمي كانت هناك دراسات نقدية تضمنت قصصاً ومجموعات صادرة لكتاب سعوديين.
لمن يقرأ المرضي؟ وبمن تأثر؟
- داخلياً وبحسب قربي من عبدالعزيز مشري كانت تجربته محطة مهمة بالنسبة لي، أما خارجياً فهناك الأدب الروسي عبر تشيكوف ودوستوفسكي وتولستسي، ولا أزال أبحث عن الإبداع أينما وجدته من دون أن أرتبط بمكان أو كاتب معين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.