الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مستحقات نهاية الخدمة    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزاعات القارة تهيمن على افتتاح القمة الافريقية... والقذافي يترك مقعده ليجلس مع القادة السابقين . قمة الخرطوم : السودان يتخلى عن الرئاسة والتمديد لنيجيريا 12 شهراً
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2007

عُقدت في الخرطوم، أمس، القمة السادسة للاتحاد الافريقي بعد فشل محاولات نقلها الى دولة أخرى، وهيمنت قضايا النزاعات في القارة على حفلة الافتتاح على رغم ان القمة مكرسة للتعليم والثقافة.
وبعد ساعات طويلة من المفاوضات، أعلن السودان مساء أمس انه مستعد لسحب مطالبته برئاسة الاتحاد الافريقي لتجنب حدوث انقسام. وقال مصطفى عثمان اسماعيل، مستشار الرئيس السوداني للشؤون الخارجية، ل"رويترز"ان السودان لا يريد احداث أي انقسام كي يحقق غرضاً له واذا كان هذا يعني أنه ينبغي له أن ينسحب فسينسحب.
وتأتي تصريحات اسماعيل بعد محادثات استمرت ساعات في جلسة مغلقة اقتصرت على رؤساء الوفود.
وقال عضو في أحد الوفود طلب عدم الافصاح عن هويته"ان الاجماع العام هو على ان تظل نيجيريا في الرئاسة. وستظل كذلك لمدة 12 شهراً".
وشارك في قمة الخرطوم أكثر من 25 من رؤساء الدول والحكومات أبرزهم الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي والرئيسان النيجيرى اولوسيغون اوباسانجو والجنوب افريقي ثابو مبيكي، وغاب عنها عدد مماثل من القادة أبرزهم الرؤساء المصري حسني مبارك والأوغندي يويري موسفيني والاريتري أسياس أفورقي والتشادي إدريس ديبي الذي تخيم خلافات على علاقات بلاده مع السودان.
وفشلت جهود لعقد"قمة مصغرة"على هامش القمة تجمع رؤساء مصر وليبيا والسودان وتشاد ونيجيريا وافريقيا الوسطى لمناقشة تسريع حل أزمة دارفور واحتواء التوتر بين الخرطوم ونجامينا.
ولفت القذافي الانظار عندما دخل الى القاعة التي تُعقد فيها القمة من مدخل غير مخصص للرؤساء، وترك المقعد المخصص لبلاده وجلس بجانب زعماء افارقة سابقين ورؤساء السودان السابقين. وعُلم انه وزع ورقة على الزعماء تدعو الى تبعية دول شمال افريقيا الى الشرق الأوسط، منتقداً الدول الافريقية لانتشار النزاعات والحروب في القارة.
وفشلت لقاءات تشاورية بين زعماء يمثلون أقاليم دول الاتحاد الخمس، بدأت مساء الأحد واستؤنفت صباح أمس واستمرت حتى قبل بدء القمة، في الاتفاق على رئاسة الدورة الجديدة للاتحاد الافريقي، إذ ظل الخلاف مستمراً في شأن ترشيح السودان وطرح استمرار الرئيس اوباسانجو في رئاسة الاتحاد فى حال لم يجد ترشيح السودان قبولاً من الدول الافريقة. لكن هذا الاتجاه تعارضه اثيوبيا باعتبار ان رئيس الاتحاد من نصيب دول شرق افريقيا حالياً.
كما اختلف الزعماء حول من يمثل افريقيا بمقعدين دائمين في مجلس الأمن عقب إعادة هيكلته، إذ ترغب جنوب افريقيا ونيجيريا والسنغال ومصر وليبيا في الحصول على عضوية دائمة في مجلس الأمن.
وهيمنت أزمة دارفور والأوضاع في ساحل العاج على كلمات القادة الافارقة الذين طالبوا اطراف النزاع في الإقليم بالجدية وتقديم تنازلات من أجل مواطنيهم والتوصل الى تسوية سريعة تطوي ملف الحرب والمواجهات.
وتعهد الرئيس السوداني عمر البشير بانهاء مشكلة دارفور والتوصل الى تسوية في أقرب وقت ممكن، وجدد تمسك حكومته ببعثة الاتحاد الافريقي في الاقليم، ودعا الى تحرير افريقيا من"التبعية والضغوط الأجنبية والنفوذ الدولي الذي يغذي النزاعات والفتن".
وقال رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ألفا عمر كوناري إن الأوضاع الأمنية والإنسانية في دارفور والتطورات في ساحل العاج تثير القلق، مؤكداً ان القارة لن تسمح بعودة"عهد الرقيق والنخاسة"، منتقداً سوء المعاملة التي يتعرض لها الافارقة من طالبي الهجرة.
ودعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى استكمال السلام الذي تحقق في جنوب السودان بتسوية شاملة تشمل دارفور وشرق البلاد، وشدد على ضرورة التعاون العربي - الافريقي ومنع أي عمل يستهدف عرقلة التعاون بين الطرفين.
ودعا الرئيس النيجيري اوباسانجو الى الديموقراطية والحكم الرشيد وترسيخ السلم والأمن في المنطقة، معرباً عن قلقه ازاء التوتر الحدودي بين السودان وتشاد، وطالب أطراف النزاع في دارفور بتسريع محادثاتهم الجارية في أبوجا.
رئاسة الاتحاد
ونقلت وكالة"رويترز"عن مسؤول في الاتحاد الافريقي قوله أمس ان خمسة قادة افارقة طلبوا من السودان سحب ترشيحه لرئاسة الاتحاد المكون من 53 دولة جرياً على تقليد بأن تصبح الدولة المضيفة هي الرئيس التالي.
غير ان تحرك الخرطوم أثار انتقاداً من جماعات حقوق الانسان التي قالت ان الرئاسة السودانية للاتحاد ستضر بجهود القارة لتحسين سجلها في الديموقراطية وحقوق الانسان، كما تعارضها العديد من التكتلات الاقليمية الافريقية.
وأبلغ مسؤول في الاتحاد"رويترز"ان خمسة رؤساء دول التقوا بالرئيس عمر البشير الأحد وأبلغوه ان هناك"توافقا في الآراء بأنه يجب ان ينسحب". وقال البشير انه سيرد عليهم بعد التشاور مع جيرانه.
وقال ان الدول الخمس كان بينها نيجيريا التي قاد رئيسها اوباسانجو الاتحاد لعامين. واضاف:"يبدو ان الحل الوسط هو ان يبقي اوباسانجو لكي يحفظ البشير ماء وجهه".
والتقت مجموعة من القادة قبل افتتاح القمة في محاولة للتوصل الى اتفاق يمكن ان ينطوي على بقاء نيجيريا أو تسليم قيادة الاتحاد لمرشح بديل من وسط افريقيا مثل جمهورية الكونغو. وقال مسؤولون انه لم يتم التوصل الى اتفاق.
وقال مسؤول حكومي بارز في غرب افريقيا:"ليس هناك من وسيلة لحصول السودان على المقعد ... إنه أمر معقد للغاية".
وتقوم قوة من سبعة آلاف جندي من الاتحاد الافريقي بمراقبة هدنة موقتة بين الحكومة ومتمردين في غرب دارفور. ويقول منتقدون من بينهم الولايات المتحدة انه سيكون من غير المناسب للسودان ان يرأس الجهاز الذي يقود تلك القوة. وقال متمردو دارفور انهم سينسحبون من محادثات السلام في نيجيريا إذا اصبح السودان رئيساً للاتحاد.
ويقول السودان انه يحظى بدعم شمال وشرق افريقيا، ولكن ديبلوماسيين قالوا ان جنوب ووسط وغرب افريقيا يحاولون تشجيع السودان على سحب ترشيحه.
وقال محمد بن شامباس المسؤول التنفيذي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا ان غرب افريقيا ترحب ببقاء نيجيريا، غير ان بعض الدول يخشى ان يؤدي مد فترة نيجيريا الى تقويض مبدأ التناوب على الرئاسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.