محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين يؤكد صعوبة المفاوضات مع إيران عشية استئنافها . لاريجاني يتهم الغرب بقبض ثمن يورانيوم لم تتسلمه طهران !
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2007

قبيل توجه الوفد الروسي إلى طهران لاستئناف المفاوضات التي بدأت في موسكو أول من أمس ولم تحقق أي تقدم في شأن اقتراح تخصيب اليورانيوم الإيراني في روسيا، اتهم سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي لاريجاني"الترويكا الأوروبية"فرنسا وبريطانيا وألمانيا بقبض ثمن يورانيوم قبل الثورة الإسلامية، لم تتسلمه ايران حتى اليوم. وقال لاريجاني:"كانت مشاريع غير قليلة من هذا القبيل قبل انتصار الثورة الإسلامية، ولم يول الغربيون أي اهتمام للشعب الإيراني المحروم"، لافتاً إلى أن"من بين المشاريع بناء مفاعل طهران الذري الذي بدأه الأميركيون وعقدوا اتفاقاً مع إيران حوله". وأشار إلى أن واشنطن"قبضت ثمن الوقود النووي"من إيران، من دون تسليمه. كما تحدث عن اتفاق إيران مع شركتين، إحداهما ألمانية والأخرى فرنسية، لبناء محطتين لتوليد الطاقة لكنهما لم يقوما بتنفيذ هذا الاتفاق.
وعما إذا كان المشروع الروسي يعني تخلي إيران عن تخصيب اليورانيوم في أراضيها، قال لاريجاني:"المباحثات تعني دراسة واستكمال المشروع"، نافياً التخلي عن تخصيب اليورانيوم في إيران.
بوتين
في غضون ذلك، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مفاوضات بلاده مع الإيرانيين بأنها"ليست سهلة"وشدد على أن اقتراح موسكو يشكل"المخرج الوحيد من المأزق"، فيما كشفت مصادر أن المفاوضين الروس"لن يحملوا جديداً للإيرانيين"خلال جولة المفاوضات التي تبدأ اليوم الجمعة. وذكر بوتين خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في اذربيجان التي قصدها في زيارة رسمية، أن الوفد الإيراني الذي أجرى جولتين من المحادثات في موسكو"اخذ مهلة من الوقت للتشاور مع القيادة الإيرانية حول المسائل المقترحة". واستبقت موسكو زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيرغي كيريينكو إلى طهران بالتأكيد على أنها"لن تقدم اقتراحات جديدة إلى الإيرانيين".
وقال ناطق باسم الوكالة إن"المهم بالنسبة إلى المجتمع الدولي ليس امتناع إيران عن تخصيب اليورانيوم محلياً وحسب، بل والتوقف تماماً عن كل أشكال البحوث المتعلقة بهذه التقنيات". وأبلغ مصدر قريب من المفاوضات وكالة"انترفاكس"الروسية أن الإيرانيين أصروا على عدم الربط بين موافقتهم على إنشاء المؤسسة التي ستتولى تخصيب اليورانيوم وحقهم في مواصلة البحوث العلمية المتعلقة بهذه التقنيات على أراضيهم، ما يعني عدم الربط بين ملفي التخصيب وأعمال الرقابة الدولية على البحوث الإيرانية. وتحدث المصدر عن عنصر خلافي آخر، يتعلق بطلب طهران ضمانات كافية بعدم استخدام حاجتها للوقود النووي الروسي للضغط عليها مستقبلاً.
في غضون ذلك، أفاد بيان أصدرته الخارجية الروسية إلى أن موسكو شددت خلال المحادثات الأخيرة على ضرورة التزام طهران بالتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما في ذلك في مجال الرقابة على نشاطات إيران النووية. وأعرب مسؤول في الاستخبارات الخارجية الروسية عن توافر قناعة لدى موسكو بعدم امتلاك طهران إمكانات لصناعة قنبلة نووية.
وفي بكين، اجتمع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر - شتاينماير مع رئيس الوزراء الصيني وين جياباو ونظيره الصيني لي تشاوتشينغ، في مستهل محادثات كشفت مصادر ديبلوماسية أنها ستشمل قضايا من بينها دور بكين في التوصل إلى حل دولي للازمة النووية الإيرانية. وفي ألمانيا، طالب هانزغيرت بوتيرينغ، رئيس كتلة الحزب الأوروبي الشعبي في البرلمان الأوروبي، الحكومة الإيرانية قبول العرض الروسي، محذراً من تصعيد"وخيم"إذا لم تقبل إيران ذلك.
في غضون ذلك، ذكرت صحيفة"يديعوت أحرونوت"الإسرائيلية أن مجموعة من الإسرائيليين سيرفعون دعوى ضد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمام المحكمة الدستورية في مدينة كارلسروه أعلى سلطة قضائية في ألمانيا، يتهمونه فيها بإنكار المحرقة النازية الهولوكوست وبالتحريض على الكراهية والعنصرية وانتهاك مواثيق الأمم المتحدة وقراراتها. وحمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت مجدداً على أحمدي نجاد في كلمة أمام قال أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست، مجدداً دعوته الأسرة الدولية إلى منع إيران من امتلاك السلاح النووي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.