محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عباس يعلن تمسكه بالانتخابات المبكرة وبلير يبحث عن مبادرة سياسية جديدة
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2006

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس انه متمسك باللجوء الى الانتخابات التشريعية والرئاسية المبكرة، ملمحا الى انه سيخوض هذه الانتخابات لمنصب الرئاسة رغم اعلانات سابقة عن انه لن يشارك في اي انتخابات مقبلة. وأعرب عن استعداده في الوقت ذاته للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عقب اجتماعهما في المقر الرئاسي، المقاطعة، في رام الله. وقال عباس:"نحن ذاهبون الى انتخابات مبكرة تشريعية ورئاسية، ولا يوجد ما يمنعنا من ذلك".
وفي رده على سؤال بشأن مشاركته في هذه الانتخابات المح عباس الى انه ينوي المشاركة قائلا:"ارادة الشعب انتخبتني في التاسع من كانون الثاني يناير عام 2005، وارادة الشعب انتخبتهم، اي"حماس"، في كانون الثاني يناير 2006، ونريد اليوم ان نختبر ارادة الشعب، هل ما زال يثق بمن اختاره". واضاف:"نحن ديمقراطيون، وطالما كان هذا حالنا لماذا لا نلجأ الى الشعب؟ نحن في ازمة منذ تسعة شهور، وواجبي كمسؤول ان ابحث عن حلول".
وقال عباس انه ابلغ بلير انه مستعد للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت من دون ان يذكر الشروط التي طالما رددها في السابق لعقد مثل هذا اللقاء، مثل ان يكون اللقاء ناجحا ويثمر نتائج ملموسة للفلسطينيين من قبيل اطلاق سراح اسرى وإزالة حواجز عسكرية.
وقال:"ابلغته انني مستعد للقاء اولمرت في اي وقت، يجب ان نلتقي، فنحن في حاجة لبعضنا البعض، يجب ان نلتقي لنعالج مشكلاتنا سوياً".
وقال ان محادثاته مع بلير"تركزت على ضرورة تكثيف الجهود العربية والدولية، للوصول إلى اتفاق سلام شامل وعادل، على أساس حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967، وفق الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".
وقال انهما بحثا سبل الخروج من هذه الأزمة، وأنه طلب من رئيس الوزراء البريطاني العمل على فك الحصار الاقتصادي، وإنهاء إغلاق المعابر، وضرورة إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، بمن فيهم الوزراء والنواب والقيادات الفلسطينية، ووقف التوسع الاستيطاني و"الجدار"، وممارسات إسرائيل في القدس وأنه طلب من بلير أشياء كثيرة"فيما يتعلق بالأسرى والأموال الفلسطينية، وتخفيف الأعباء عن الشعب الفلسطيني.
ووصف عباس زيارة بلير للاراضي الفلسطينية ب"الجيدة"، مشيراً الى ان بلير وعد بمتابعة تطورات عملية السلام في الشرق الاوسط.
وقال عباس للصحافيين لدى وداعه رئيس الوزراء البريطاني:"درسنا الأمور الخاصة بعملية السلام في الشرق الاوسط، ووعد بمتابعتها طوال كل الفترة التي سيبقى فيها بالحكم".
ورداً على سؤال عن المبادرة العربية قال عباس"ان خطة خريطة الطريق تتضمن رؤية الرئيس بوش والمبادرة العربية التي اطلقها الملك عبدالله بن عبدالعزيز".
واضاف:"لذلك فإن خطة خريطة الطريق ومحتوياتها كلها أمور ملزمة لنا وذلك حسب وثيقة الوفاق الوطني التي تقول في المادة 12 ان السلطة الفلسطينية تلتزم بالاجماع العربي ويجب تفعيلها لاحياء عملية السلام".
من جهة أخرى أبدى عباس اسفه للمواجهات كانت اندلعت بين انصار حركتي"فتح"و"حماس"وأسفرت عن ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى في قطاع غزة وقال:"يزعجنا ويؤسفنا جداً ماحصل في غزة من قبل جميع الاطراف ونقول لهم ان الاحتكام إلى السلاح ليس هو الطريق الصحيح بل الخاطئ، وعلى الجميع الالتزام بالتهدئة لمصلحة الشعب الفلسطيني والحكومة والسلطة الفلسطينية".
من جهته أشاد بلير بجهود عباس وسعيه للوصول إلى حل قريب قائم على أساس دولتين، مؤكداً أن الخطاب، الذي ألقاه عباس اخيراً، واعلن فيه عن نيته التوجه الى انتخابات مبكرة، يظهر كيف يمكنه التحرك وتحمل المسؤولية في الأوقات الصعبة ويشكّل"منعطفاً".
وأعرب بلير عن اعتقاده أن الأسابيع المقبلة حساسة وحرجة للجميع معرباً عن أمله:"ان يتم وضع اقتراح مبادرة في هذه الفترة لتقديم الدعم لإعادة البناء والتنمية ولتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني".
وخاطب بلير عباس قائلاً:"لقد تمتعت بمزايا القيادة وأردت أن تجد سبيلاً للتقدم وإذا ما كان المجتمع الدولي يعني ما يقول عن دعم الشعوب وإيجاد حل قائم على أساس دولتين فعليهم تحمل مسؤولياتهم، وعلى المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤولياته بما يساعدكم في ذلك". ان من"المهم جدا"ان"تحدد هذه المبادرة الاطار الذي سنتجه من خلاله الى حل قائم على دولتين"اسرائيل وفلسطين. وتابع قائلا:"آمل، لا بل اظن ان هذه المبادرة ستتحقق. ويجب ان يكون هذا موقف الاسرة الدولية اليوم".
وأضاف:"سأعمل كل ما في وسعي وابذل كل جهدي في الفترة المقبلة، وأن الأسابيع المقبلة حاسمة الاهمية لتقديم هذا الدعم بمساعدة الناس الذين يعانون، ولكن أيضاً من جهة الإطار السياسي الذي سيوفر الحل العادل والشامل. هذا هو التزامي أمامكم والتزامي للشعب الفلسطيني".
وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت هناك خطة سلام وأفكار بريطانية عن هدنة مقابل انسحاب إسرائيلي محدود قال بلير:"ناقشنا التفاصيل الخاصة بالخطة للتقدم والمضي قدماً، ولكن يجب أن نتذكر شيئاً واحداً: لقد كنا من الداعمين دوماً لمحاولات السيد الرئيس لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية".
وجدد بلير تأكيده أن الحكومة البريطانية لا تتفاوض مع حركة"حماس"أو أي أعضاء أو أجزاء من"حماس"حسب تعبيره. وأضاف:"نريد أن نعمل مع أناس معتدلن متسامحين".
وقال ان من المهم بعد خطاب الرئيس عباس أن يحشد المجتمع الدولي جهوده لدعمه رئيساً للفلسطينيين ودعم الشعب الفلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.