المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



باباندريو ينصح الأسد بالتعاون مع المحكمة الدولية . موسى في الرياض لمسعى لدى الأكثرية وسيطلب تدخلاً سورياً لدى المعارضة
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2006

علمت "الحياة" أن القيادة السعودية جددت أمس للأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، دعمها الكامل لكل ما يتوافق عليه اللبنانيون. وكان موسى الذي استقبله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في حضور ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الأمير سلطان بن عبدالعزيز، وكبار المسؤولين مساء أمس، طلب دعماً سعودياً لخطته التي تستهدف نزع فتيل الأزمة في لبنان.
وقالت مصادر مطلعة ل"الحياة"، إن موسى طلب تدخلاً لدى قوى 14 آذار تمهيداً لإعلان الحل، وسيطلب دعماً مماثلاً من القاهرة، كما سيطلب من دمشق الضغط على حلفائها لإنجاح دور الجامعة.
وبثت"وكالة الأنباء السعودية"أنه جرى خلال اللقاء"البحث في مجمل الأحداث والتطورات على الساحة العربية، والجهود التي تبذلها الجامعة في كل القضايا التي تهم الأمة العربية، خصوصاً الوضع في لبنان والأراضي العربية المحتلة". وعقد اللقاء مساءً في الديوان الملكي في قصر اليمامة.
واوضح الناطق باسم الجامعة العربية هشام يوسف في تصريحات إلى"الحياة"، أن الأمين العام بحث مع القيادة السعودية في قضايا المنطقة،"وعلى رأسها الوضع في لبنان طبعاً". وذكر أن جهود الجامعة في حل الوضع المتأزم في لبنان تشمل"الملفات الصعبة كلها، والمتمثلة في ملف المحكمة، وملف المشاركة في الحكومة، وملف الرئاسة، وملف قانون الانتخابات". واضاف يوسف أن موسى الذي غادر الرياض إلى القاهرة، سيعود إلى بيروت"في أقرب فرصة"، على ان يزور دمشق"ربما بعد عودة الرئيس بشار الأسد من زيارته الحالية لموسكو التي تبدأ غدا. ونحن ننتظر الرد".
وعن كون محادثات موسى مع القيادة السعودية تطرقت الى طلبه الضغط على قوى 14 آذار، قال الناطق ان"الدور السعودي أعمق وأشمل، وهو مهم ومحوري، إلى جانب الدور المطلوب من سائر دول المنطقة".
وطبقاً لمصادر ديبلوماسية في الرياض، استمع موسى إلى وجهة نظر القيادة السعودية"المرتكزة أساساً إلى دعم كل ما يتوافق اللبنانيون عليه". وتابعت المصادر:"هناك دعم مخلص لا مبادرة سعودية". وكانت وكالة"يو. بي. آي"نقلت عن مصادر قريبة من المحادثات ان موسى عرض"مسودة أو صيغة لشكل الوثيقة التي سيتم علانها بين الأطراف للخروج من الأزمة في لبنان".
بري يعارض التصعيد
وقالت مصادر رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري ل"الحياة"انه تلقى أمس اتصالاً من موسى قبل توجهه الى السعودية. وأوضحت المصادر أن بري أبدى ارتياحه الى زيارة موسى للرياض لاعتقاده الراسخ بأن الاتصالات العربية تساهم في المساعدة على التوصل الى مخارج من الأزمة السياسية. وذكرت ان بري تمنى ان يوسع الأمين العام اتصالاته العربية قبل عودته الى بيروت لمواصلة وساطته، وأن تشمل هذه الاتصالات القيادة السورية، وأوضحت ان موسى أبلغ بري انه سيجري اتصالاً بالمسؤولين السوريين قبل مجيئه الى لبنان.
وكشفت المصادر ان قيادة المعارضة ستعقد اجتماعاً اليوم في منزل الرئيس عمر كرامي في طرابلس، للبحث في الخطوات المقبلة في تحركها لتحقيق مطالبها. لكنها أشارت الى ان بري ما زال يعتقد بوجوب تأجيل أي خطوات تصعيدية في انتظار استئناف موسى مبادرته وأن لا حاجة الى مزيد من الإجراءات الضاغطة على الحكومة الآن، ويفضل التريث في انتظار الاتصالات الخارجية، حتى يبقى الوضع مجمداً.
باباندريو والاسد
الى ذلك، قالت مصادر واسعة الاطلاع ل"الحياة"ان رئيس الاشتراكية الدولية جورج باباندريو الذي زار بيروت في إطار اجتماعها الاستثنائي تضامناً مع حكومة الرئيس فؤاد السنيورة وقوى 14 آذار، أجرى اتصالاً بالرئيس السوري بشار الأسد، دعا فيه الى إبداء تعاونه مع خطوات إقامة المحكمة ذات الطابع الدولي لمحاكمة المتهمين في جريمة اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، لأنه"المدخل الأفضل لتصحيح علاقاتكم مع المجتمع الدولي".
وعلمت"الحياة"ان باباندريو أبلغ الأسد انه من موقع صداقته مع والده الراحل الرئيس حافظ الأسد يدعوه الى إبداء تعاون أكبر مع المجتمع الدولي، خصوصاً في ما يخص الحرص على عدم زعزعة الاستقرار في لبنان. وكان تردد ان باباندريو اجتمع اثناء وجوده في بيروت أول من امس الى نواب من"حزب الله"للبحث في تطورات الأزمة السياسية معهم، وموقف الاشتراكية الدولية منها.
"حزب الله"
على صعيد آخر، قال مصدر قيادي في "حزب الله" ل"الحياة"تعليقاً على التحرك الخارجي للأمين العام للجامعة العربية انه يبدو ان ثلاثة أرباع الحل بات خارجياً، وذكر المصدر ان الاتصالات من جانب المعارضة مع موسى الأسبوع الماضي كانت توصلت الى حلحلة الكثير من الأمور لولا عودة قادة الأكثرية والسنيورة عن بعض ما كان طرحه موسى معهم. وذكرت المصادر ان بري ومساعد الأمين العام ل "حزب الله" الحاج حسين الخليل كانا اتفقا مع موسى الأسبوع الماضي على صيغة التزامن بين إقرار المحكمة الدولية وبين قيام حكومة الوحدة الوطنية بصيغة 19-10-1، على أساس ان تتولى اللجنة السداسية التي يرأسها قاضيان لدرس الملاحظات على مشروع المحكمة، وعرض هذه الملاحظات على الحكومة كي تتبنى التعديلات التي تقترحها وتحيل المشروع مع تعديلاته على البرلمان. لكن السنيورة أصر على ان تتم الإحالة مباشرة على المجلس النيابي ليناقش فيه من دون ان تعيد الحكومة النظر فيه. وقال المصدر القيادي في الحزب:"اقترحنا إحالته عبر الحكومة لأنه لا قناة دستورية غيرها لإيصاله الى المجلس النيابي، لكن السنيورة لا يريد تثبيت الموقف القائل ان إقرار الحكومة الحالية قبل توسيعها المحكمة غير دستوري". واتهم المصدر السنيورة بأنه عاد في آخر لقاء مع موسى عن اقتراح الأخير تسمية الوزير الحادي عشر الذي تقترحه المعارضة، بطريقة تثبيت الاسم الثالث المقترح وزيراً إذا رفضه رئيس الحكومة في المرتين الأوليين. وقال المصدر القيادي ان بري اضطر الى إبلاغ موسى انه يقبل بأن يصبح اسم"الوزير الملك"أو شبه المحايد ثابتاً في المرة الخامسة أو اكثر إذا لم تعجب السنيورة اقتراحات الأسماء التي تسبقه. واعتبر المصدر أن هذه أمثلة على قبول الأكثرية ببعض اقتراحات الحلول تم تراجعها عنها.
وكانت مصادر في الأكثرية قالت ان بري وضع شرطاً لإحالة مشروع المحكمة على المجلس النيابي، يقضي بإعادة إرسال مرسوم قانون المحكمة مجدداً الى رئيس الجمهورية اميل لحود كي يوقعه، فيما رأى قادة قوى 14 آذار والسنيورة أن هذا الطلب غير دستوري طالما ان الحكومة أحالت المشروع في 27 الشهر الماضي على لحود ولم يوقعه وأن المادة 56 من الدستور تنص على اعتباره نافذاً حكماً بعد مضي مهلة 15 يوماً على الإحالة، اذا لم يوقعه لحود. ورأت مصادر وزارية ان اقتراح بري بإعادة إحالة المشروع على لحود يعني انتظار مهلة 15 يوماً أخرى لا ينص عليها الدستور، بهدف مرور الوقت في شكل تنتهي معه الدورة العادية الحالية للبرلمان، آخر الشهر الجاري، بحيث تتعذر الدعوة الى جلسة نيابية إلا بفتح دورة استثنائية بطلب من الحكومة وبتوقيع من لحود. وأضافت المصادر الوزارية:"طلبت الأكثرية ضمانة بأن يقبل لحود بتوقيع مرسوم فتح دورة استثنائية، لكن المعارضة لم تقدم هذه الضمانة، وهذا يعني ترك موضوع المحكمة الدولية الى الدورة العادية للبرلمان في أواخر آذار مارس المقبل".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.