في اليوم ال1000 لحرب أوكرانيا.. روسيا إلى عقيدة نووية جديدة    الهويّة السعوديّة: ماضي ومستقبل    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي المتنازل عن قاتل أخيه    اليونيسف: مقتل أكثر من 200 طفل في لبنان في أقل من شهرين    التشكيلة الرسمية لمنتخب السعودية أمام اندونيسيا    جودة التدريس ومخرجات التعليم    مركز الملك سلمان للإغاثة ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة الأحد القادم    «السعودية للكهرباء» و«أكوا باور» و«كوريا للطاقة» توقع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي «رماح 1» و«النعيرية 1»    سوق حباشة وتأصيل الموسى    القبض على مواطن لترويجه 44 كيلوجراما من الحشيش في عسير    انطلاق ملتقى المسؤولية الاجتماعية 2024 تحت شعار "الإعلام واقع ومسؤولية"..غداً    جامعة الأميرة نورة تُطلق ملتقى "ريادة ملهمة" لتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال    الصناعة والثروة المعدنية تنفذ 1,584 زيارة ميدانية على المنشآت الصناعية خلال أكتوبر الماضي    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2623.54 دولارًا للأوقية    القيادة تهنئ أمير موناكو بذكرى اليوم الوطني لبلاده    سماء غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة على جازان وعسير والباحة    منتدى الرياض الاقتصادي يطلق حلولاً مبتكرة    «الجامعة العربية» تدعم إنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    رينارد في المؤتمر الصحفي: جاهزون لإندونيسيا وهدفنا النقاط    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    لبنان نحو السلام    مرحلة الردع المتصاعد    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    عودة للمدارس    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    برعاية سمو وزير الدفاع.. رئيس هيئة الأركان العامة يدشن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لمحات ثقافية
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 2005

ضوء على روسيا
ترجمة انكليزية جديدة لپ"الحرب والسلم"تصدر عن دار بنغوين، بريطانيا، هي الأولى منذ خمسين عاماً. رغب ليو تولستوي أولاً في كتابة الرواية عن"الكانونيين"، ضباط الجيش الليبراليين الذين تمردوا وحاولوا فرض دستور على القيصر في كان الأول ديسمبر 1825. في النسخة الأصلية من"الحرب والسلم"يعود بطل"كانوني"بعد ثلاثين عاماً من المنفى السيبيري ليشهد ارهاصات التغيير التي قام بها القيصر الكسندر الثاني بين 1855 و1881. فرض هذا لجنة المحلفين في المحاكم، وأعطى الروس حق انتخاب حكوماتهم المحلية فضيّق المسافة بين بلاده والدول الارهابية العصرية. رأى تولستوي الشبه بين روسيا في ستينات القرن التاسع عشر وتلك التي قاومت نابوليون فأدرك أن جذور التغيير تعود الى 1812، عام الهجوم الفرنسي على بلاده.
هجس تولستوي منذ أواسط القرن التاسع عشر بكتابة رواية تاريخية تناقض رواية المؤرخين. لم يقصد كتابة رواية كلاسيكية، واتت"الحرب والسلم"لتتحدى التركيب المدروس للرواية الأوروبية في زمنه. افتقرت الى البداية والوسط والنهاية، واعتمدت بناء معقداً في الربط بين تحرير روسيا من نابوليون وتحرر الطبقة الارستقراطية فيها من سيادة الثقافة الفرنسية. شكا فشل المؤرخين في اضاءة حياة المجتمع الداخلية بأفكاره وعلاقاته، ولجأ الى الرواية التي تستطيع وحدها أن تكشف حقيقة الحياة والوضع البشري. عندما يتجول بيير بيزوخوف في ساحة المعركة يتوقع مشهداً مرتباً كذلك الذي يراه في اللوحات. لكن"كل ما رآه بيير الى يمينه ويساره كان سلبياً الى درجة لم يطابق معها جزءاً واحداً معها من توقعاته. لم تكن هناك ساحة المعركة التي صورها خياله ... ولم يستطع حتى أن يميز جنودنا من العدو".
شغف تولستوي بحقيقة التاريخ قبل أن يختار الرواية مهنة، لكنه خاب لغياب غنى الحياة الحقيقية عند المؤرخين. انتقى هؤلاء عاملاً واحداً، سياسياً أو اقتصادياً، لبناء نظرياتهم واغفلوا العناصر المتنوعة اللامتناهية التي تسببت بحدث ما. كان ضابطاً في حرب القرم 1854 - 1856 وخبر فوضى المعارك التي لا يستطيع أحد خلالها أن يضبطها أو يفهم ما يجري فيها. يعزو التاريخ نتائج المعارك الى القواد دائماً لكن تأثيرهم في الواقع أقل من أثر الأفعال العشوائية للجنود. مع ذلك لا يتقيد تولستوي في تحفته الطويلة 1400 صفحة بالحقيقة التاريخية. الرواية التي تبدأ بحديث بالفرنسية في صالون ارستقراطي في سان بيترسبرغ تنتهي بارستقراطيين يتناولون حساء الملفوف ويرتدون الزي الوطني ويمتهنون الزراعة. على ان نهوض"الوعي الروسي"لم يحدث في عام واحد بل استغرق بضعة عقود في القرن التاسع عشر. عندما صدرت الرواية في 1865 كان المثقفون الروس يحددون هوية بلادهم الوطنية. حرر العبيد قبل أربعة أعوام فتساوى الفلاح مع غيره واستلهم الجميع"العمق الريفي الذي يحكمه الصمت الأبدي"وفق الشاعر نكراسوف.
ليل الكتابة
في آخر الستينات ترك فيكرام سف كالكوتا الى المدرسة الداخلية في انكلترا ثم اكسفورد. في العطل قصد شمال لندن حيث قدم له والد عمه غرفة في منزله وحياة عائلة وقصة."حياتان"الصادرة عن ليتل براون تستعيد طبيب الأسنان الهندي الذي فقد ذراعاً في الحرب العالمية الثانية وزوجته اليهودية الألمانية التي فقدت والدتها وشقيقتها. بدأ الكتاب فعل مواساة. بعد وفاة هيني جلس فيكرام مع الأرمل الحزين وسأله عن حياته. عندما قصد شانتي سث برلين في 1931 ليدرس طب الأسنان نفرت هيني منه."لا تقبلي الرجل الأسود"قالت لأمها. لكن هذه أجرته غرفة في منزلها وباتت هيني سريعاً صديقة قريبة ثم زوجة بعد عشرين عاماً. كانت أسرة كارو يهودية لكن معظم أصدقائها كان مسيحياً، وهي وجدت هويتها في الجنسية لا الدين. عندما استلم هتلر الحكم في 1933 قررت هيني ادارة شركة التأمين التي عملت فيها، وتركها خطيبها نصف اليهودي ليتزوج مسيحية. انتقل شانتي الى انكلترا حيث خضع لامتحانات طب الأسنان ثانية لكي يستطيع العمل. تبعته هيني لكنه ما لبث أن تطوع في الجيش وفقد ذراعه في معركة مونتي كاسينو في ايطاليا. فتح عيادة في انكلترا على رغم اعاقته وطلب يد هيني.
لم تعرف هيني ان والدتها وشقيقتها قتلتا في المحرقة الا بعد ثلاثة أعوام. تجاهلت الأمر تماماً مع زوجها فتحول غضبها الصامت توتراً فيه عندما زارا اسرائيل ووقفا أمام نصب ضحايا المحرقة. ضربت وجهه فجأة هزة عصبية ثم أصيب بنفور شبه هستيري من اللغة الألمانية التي تشاجر بها مع زوجته. الرسائل التي تبادلتها هيني مع من تبقى من الأصدقاء في بلادها تكشف الحياة الجديدة في برلين الممزقة الجائعة الباردة الشكاكة. هل يعمل زوج تلك المرأة في الاستخبارات؟ لماذا تمضي شهور قبل أن تعيد هذه الجارة الطحين الذي استعارته؟ هل تستطيع هيني ارسال جوارب نايلون مستعملة؟
لم يرزق شانتي وهيني أولاداً فكان الكاتب البديل. عندما سئل عن الشخص الذي يعجب به سمى شانتي مع ان والدته كانت أول امرأة هندية رئست مجلس القضاة، ووالده رجل أعمال مرموقاً. سث الذي يميل الى الجنسين لم ينجب أيضاً، وعندما كتب"حياتان"أدرك أنه لن يعرف أبداً الألفة التي صورها فيه. تنقل بغفلة البريء بين أنواع أدبية عدة خلافاً لمبادئ النشر العصرية. بعد أدب الرحلات في"من بحيرة السماء"كتب الرواية الشعرية"البوابة الذهبية"ونص الأوبرا"اوريون والدولفين"والسيرة العائلية الملحمية"فتى ملائم"ورواية المثقفين"موسيقى متساوية". لغته بسيطة مضبوطة تنساب بهدوء وهو ينتقل بين نهار الحياة وليلها.
حنين الى المعسكر
لم يكتب ايمري كيرتش عن"اقامته"في معسكرات الاعتقال الا في أواسط خمسيناته عندما بدأ ينسى. كانت"اللامصير"في 1975 أولى ثلاثية ساهمت في منحه جائزة نوبل في 2002. مدحت اللجنة تصميمه على تذكر اوشفيز وادراكه دلالاته التي لا تزال تؤثر في مجتمعنا اليوم."اللامصير"ترجمت الى الانكليزية وصدرت عن دار هارفل برس، بريطانيا، وصعقت قراءها بلهجتها الرسمية الباردة المنحازة الى الدعاية النازية. بطلها غيوري يهودي في الرابعة عشرة يجبر على ترك المدرسة في بودابست ليساهم في تغطية النقص في اليد العاملة في 1944. كان على الحافلة في طريقه الى العمل عندما صودر ليذهب الى معسكر اوشفيتز، المانيا. غيوري يجد النجمة الصفراء التي أجبر اليهود على وضعها على ملابسهم جذابة، ويتوقع أن يجد في اوشفيتز"نظاماً، عملاً، انطباعات جديدة، شيئاً من التسلية وطريقة عيش أكثر عقلانية". يعجب هناك من تحول"المجرمين"الذين"لم توح وجوههم الثقة: آذان كالابريق، أنوف بارزة، أعين غائرة صغيرة لامعة فيها بريق ماكر. تماماً مثل اليهود من كل النواحي". الضباط الألمان في المقابل بدوا انيقين مرتبين"مرساة الصلابة والهدوء الوحيدة وسط الفوضى". يشمئز من سائر المساجين ولا يتعاطف مع مواطنيه المجريين أو اليهود.
يقرر غيوري ان يقبل بكل ما يحدث أو يقبله من دون قرار لأنه لا يعرف خياراً آخر. عندما تموت عجوز من العطش في القطار الى اوشفيتز يقول ان موتها"مفهوم اذا أخذنا كل شيء في الاعتبار". واذ يحس المعتقلون في القطار بأنهم يحترقون من الحر والازدحام يقول انه"مدرك تماماً ان الأمر ليس مزحة في مجمله". ربما كان الفتى يحاول النجاة وسط أحداث لا يفهم معناها تماماً، ويتكيف بالانفصال عن الآخرين وعن نفسه أيضاً. في معسكر بوشنوالد يخفي موت رفيقه في الزنزانة لكي يستطيع الحصول على حصته من الطعام. لا يشعر بالذنب ازاء مشاعره وأفعاله، ويزيل القمل من جروحه المفتوحة بتجرد كما لو كان جسده لشخص آخر.
الكاتب اليهودي بريمو ليفي قال ان الناجين في اوشفيتز كانوا الأسوأ في حين مات الأفضل كلهم. عندما عاد غيوري الى بودابست بعد هزيمة الألمان شعر بالحنين الى المعسكرين لأن"الحياة هناك كانت أبسط وأوضح". يبحث عن معنى ويحاول ربط مصيره بشيء أو مكان. غياب المعقول يخيفه واذا كان هناك شيء اسمه الحرية فلا مصير هناك اذاً"."اللامصير"قوبل بالصمت فكتب"فشل ذريع"عن ردة الفعل عليها ثم اتبعها بپ"صلاة لطفل لم يولد بعد"وكوفئ بالجائزة الأدبية الكبرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.