غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حبر وملح - تأنيث الحياة
نشر في الحياة يوم 29 - 09 - 2011

تستحق المرأة السعودية فتح الأبواب واسعة أمامها، هي التي أثبتت في كثير من المجالات التي طرقتها والمواقع التي تبوأتها أنها جديرة بما تصبو إليه من تقدم وتطور ومن حقوق بديهية لها بصفتها إنساناً قبل أن تكون أنثى، علماً أن الأنوثة قيمة مضافة للإنسان وللحياة في آن واحد. ولنا في تاريخنا وموروثنا والأحاديث ما يؤكد أن المرأة في ثقافتنا لا تقل شأناً عن الرجل الذي هو إنسان قبل أن يكون ذكراً، مع العلم أن الذكورة بذاتها لا ينبغي أن تكون أفضلية، لأن المفاضلة تكون في الإنجاز لا في الجنس أو العرق أو اللون أو سواها من سمات وصفات لا شأن ولا خيار لصاحبها في حملها أو اكتسابها.
لقد أتاح لي عملي في الحوار التلفزيوني والصحافي لسنوات مديدة لقاء سيدات سعوديات من أجيال ومشارب متنوعة رائدات وناجحات في ميدانهن الثقافي والمهني (سميرة إسلام، ثريا العريض، بدرية البشر، ناهد باشطح، دنيا أبو بكر، رجاء الصانع، هيفاء المنصور وسواهن)، وعرفت من قرب وعن كثب مقدار الطاقة الهائلة التي تتمتع بها المرأة السعودية واتساع الأحلام التي تحملها أحلام تشحنها بقوة دافعة إلى الأمام فتزيدها مقدرة على العطاء والإنجاز. ولعل شدة الضغط الذكوري والاجتماعي تولّد، من غير قصد، في متلقيها حوافز الرفض والتمرد والسعي لإثبات الذات والتفوق الذي يكاد يكون نوعاً من الثأر من الأقدار وصروفها.
ما ينطبق على السعوديات يطاول أيضاً الكثير من النساء العربيات على رغم اختلاف الظروف والمعطيات وعلى رغم خصوصية هذا المجتمع أو ذاك. حتى في المجتمعات العربية التي تبدو أكثر انفتاحاً وتحرراً نجد أن الأمر يقتصر على الشكل ولا يمسّ الجوهر، حيث القوانين لا تزال تمنع المرأة من منح جنسيتها لأبنائها أو فتح حساب مصرفي باسم أحدهم فيما يغيب أي تشريع يمنع عنها العنف الأسري والمنزلي، كما أن مشاركتها في مواقع صنع القرار تبدو هزيلة وشكلية وغالباً ما تكون موروثة عن أب أو أخ أو زوج، لا عن آليات طبيعية في سيرورة الأمور وتطورها.
قد يبدو المشهد في السعودية أكثر وضوحاً من سواها لكن المرأة العربية عموماً تحتاج إلى الكثير من تحديث القوانين لتحظى بشيء من الإنصاف الذي ينبغي أن تناله لا كمنّة أو هبة ذكورية بل كحق إنساني طبيعي وبديهي. ومشاركة المرأة السعودية في البلديات ومجلس الشورى بقرار/ فتوى تكرّس اعترافاً من أعلى هرم السلطة بأهليتها للمشاركة في صوغ واقتراح القوانين والأحكام، ما يعني حكماً أحقيتها بما هو دون ذلك من أمور الحياة وشؤونها وشجونها.
لقد شهدت العشر المنصرمة من الألفية الميلادية الثالثة تحولات عميقة في المجتمع السعودي تسنى لي متابعتها عبر احتكاكي ومحاورتي نماذجَ متنوعة من مثقفي السعودية وأدبائها وعلمائها، ولعل كثيرين مثلي انتبهوا إلى حجم الحضور النسائي في ميادين متعددة من الكتابة الروائية والشعرية وصولاً إلى عالم المال والأعمال. وما نجاح المرأة السعودية في المجال الخاص سوى برهان آخر على حتمية نجاحها في المجال العام، ومَن يعشْ يرَ.
مشاركة المرأة في شتى مناحي الحياة ليست فقط حقاً لها بل هي أولاً حق للحياة نفسها. إذ لا يُعقل ولا يجوز بأي حال من الأحوال وتحت أي شعار أو ذريعة تغييب نصف الحياة وتعطيلها ومنعها من لعب دورها الفعّال المثمر الملهم. نستطيع كتابة مجلدات كاملة عن حقوق المرأة كإنسان، لكن حقها كأنثى واجبٌ أيضاً. ليست الأنوثة أمراً يُوجب المنع والإخفاء وإلا لما كان أول منجزات الإسلام منع الوأد الجاهلي للمولودات. الأنوثة سرّ الحياة وسحرها وعلامتها الفارقة. تأنيث الحياة أكثر من ضرورة لكي يغدو ممكناً احتمال صروفها وجحودها وشظف عيشها وقسوتها ونكرانها. كل مجتمع يحجب نصفه الأنثوي يحكم على نفسه بالعقم واليباب. المرأة واحة الروح في صحارى الوجود.
ها هي المرأة السعودية تبدأ خطوة أولى على طريق الألف ميل لتؤكد جدارتها لا بقيادة سيارة فحسب بل بقيادة عربة الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.