تستحق المرأة السعودية فتح الأبواب واسعة أمامها، هي التي أثبتت في كثير من المجالات التي طرقتها والمواقع التي تبوأتها أنها جديرة بما تصبو إليه من تقدم وتطور ومن حقوق بديهية لها بصفتها إنساناً قبل أن تكون أنثى، علماً أن الأنوثة قيمة مضافة للإنسان وللحياة في آن واحد. ولنا في تاريخنا وموروثنا والأحاديث ما يؤكد أن المرأة في ثقافتنا لا تقل شأناً عن الرجل الذي هو إنسان قبل أن يكون ذكراً، مع العلم أن الذكورة بذاتها لا ينبغي أن تكون أفضلية، لأن المفاضلة تكون في الإنجاز لا في الجنس أو العرق أو اللون أو سواها من سمات وصفات لا شأن ولا خيار لصاحبها في حملها أو اكتسابها. لقد أتاح لي عملي في الحوار التلفزيوني والصحافي لسنوات مديدة لقاء سيدات سعوديات من أجيال ومشارب متنوعة رائدات وناجحات في ميدانهن الثقافي والمهني (سميرة إسلام، ثريا العريض، بدرية البشر، ناهد باشطح، دنيا أبو بكر، رجاء الصانع، هيفاء المنصور وسواهن)، وعرفت من قرب وعن كثب مقدار الطاقة الهائلة التي تتمتع بها المرأة السعودية واتساع الأحلام التي تحملها أحلام تشحنها بقوة دافعة إلى الأمام فتزيدها مقدرة على العطاء والإنجاز. ولعل شدة الضغط الذكوري والاجتماعي تولّد، من غير قصد، في متلقيها حوافز الرفض والتمرد والسعي لإثبات الذات والتفوق الذي يكاد يكون نوعاً من الثأر من الأقدار وصروفها. ما ينطبق على السعوديات يطاول أيضاً الكثير من النساء العربيات على رغم اختلاف الظروف والمعطيات وعلى رغم خصوصية هذا المجتمع أو ذاك. حتى في المجتمعات العربية التي تبدو أكثر انفتاحاً وتحرراً نجد أن الأمر يقتصر على الشكل ولا يمسّ الجوهر، حيث القوانين لا تزال تمنع المرأة من منح جنسيتها لأبنائها أو فتح حساب مصرفي باسم أحدهم فيما يغيب أي تشريع يمنع عنها العنف الأسري والمنزلي، كما أن مشاركتها في مواقع صنع القرار تبدو هزيلة وشكلية وغالباً ما تكون موروثة عن أب أو أخ أو زوج، لا عن آليات طبيعية في سيرورة الأمور وتطورها. قد يبدو المشهد في السعودية أكثر وضوحاً من سواها لكن المرأة العربية عموماً تحتاج إلى الكثير من تحديث القوانين لتحظى بشيء من الإنصاف الذي ينبغي أن تناله لا كمنّة أو هبة ذكورية بل كحق إنساني طبيعي وبديهي. ومشاركة المرأة السعودية في البلديات ومجلس الشورى بقرار/ فتوى تكرّس اعترافاً من أعلى هرم السلطة بأهليتها للمشاركة في صوغ واقتراح القوانين والأحكام، ما يعني حكماً أحقيتها بما هو دون ذلك من أمور الحياة وشؤونها وشجونها. لقد شهدت العشر المنصرمة من الألفية الميلادية الثالثة تحولات عميقة في المجتمع السعودي تسنى لي متابعتها عبر احتكاكي ومحاورتي نماذجَ متنوعة من مثقفي السعودية وأدبائها وعلمائها، ولعل كثيرين مثلي انتبهوا إلى حجم الحضور النسائي في ميادين متعددة من الكتابة الروائية والشعرية وصولاً إلى عالم المال والأعمال. وما نجاح المرأة السعودية في المجال الخاص سوى برهان آخر على حتمية نجاحها في المجال العام، ومَن يعشْ يرَ. مشاركة المرأة في شتى مناحي الحياة ليست فقط حقاً لها بل هي أولاً حق للحياة نفسها. إذ لا يُعقل ولا يجوز بأي حال من الأحوال وتحت أي شعار أو ذريعة تغييب نصف الحياة وتعطيلها ومنعها من لعب دورها الفعّال المثمر الملهم. نستطيع كتابة مجلدات كاملة عن حقوق المرأة كإنسان، لكن حقها كأنثى واجبٌ أيضاً. ليست الأنوثة أمراً يُوجب المنع والإخفاء وإلا لما كان أول منجزات الإسلام منع الوأد الجاهلي للمولودات. الأنوثة سرّ الحياة وسحرها وعلامتها الفارقة. تأنيث الحياة أكثر من ضرورة لكي يغدو ممكناً احتمال صروفها وجحودها وشظف عيشها وقسوتها ونكرانها. كل مجتمع يحجب نصفه الأنثوي يحكم على نفسه بالعقم واليباب. المرأة واحة الروح في صحارى الوجود. ها هي المرأة السعودية تبدأ خطوة أولى على طريق الألف ميل لتؤكد جدارتها لا بقيادة سيارة فحسب بل بقيادة عربة الحياة.