أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    هل تؤثر ملاحقة نتنياهو على الحرب في غزة ولبنان؟    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 44211 شهيدًا    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    موعد مباراة الهلال ضد السد في دوري أبطال آسيا    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    المعرض السعودي الدولي للحرف اليدوية "بنان" يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين في نسخته الثانية    سعود بن نايف يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    في أقوى صراع الحريق يشعل منافسات براعم التايكوندو    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    مشكلات المنتخب    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    المدى السعودي بلا مدى    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزعتان في تفسير الإسلام السياسي
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2006

نزعتان تسودان في أروقة الخطاب العربي المعاصر في تفسيرهما للظاهرة الأصولية المتطرفة، الأولى ثقافية والثانية سياسية، الأولى ترى أن جذور"الداء الأصولي"بحسب تعبير عبد الوهاب المؤدب، تهاجر في الاتجاه المعاكس لما هو سياسي، وتمتد عميقاً في التراث العربي الإسلامي، وهي أسست في إذكاء نظرة عدوانية تجاه الآخر، وخطاب حسن البنا كامتداد لهذه الرؤية السلفية، يمثل، كما يرى عبد الوهاب المؤدب،"أنموذجاً للهذيان المعادي للغرب". ويضيف:"في نص البنا يمكن تبين زخم المعاداة للغرب الذي يجرى التعبير عنه عبر خطاب بدائي يفرض قناعاته كأنها من المسلمات".
ما يثير في هذه النزعة الثقافية في تفسير الأصولية والتي هي نزعة تدعو إلى الرثاء وليس إلى الإعجاب، أنها تجمع مالا يمكن جمعه وتقفز فوق التاريخ لتقول إن الإسلام له رؤية أبدية للغرب لا تاريخية، بمعنى أن عداء الغرب هو عداء أبدي. بمعنى آخر، أن جرثومة العداء الأصولي للغرب عريقة في هذه الثقافة. وفي الحقيقة فإن هذا النوع من الكتابات، التي تكتب تحت وطأة الحدث السياسي، تظل مشغولة برؤية سياسية تجديدية وانتقائية للإسلام، فهي لا تمل من القول بضرورة التجديد والتأويل، بمعنى تأويل النص القرآني من جديد، بهدف سحب البساط من تحت أقدام الحركات الراديكالية، وهذا ما فعله نصر حامد أبو زيد في"مفهوم النص"كذلك الطيب تيزيني من سورية وخليل عبدالكريم من مصر، وما يفعله ويدعو إليه آخرون. والجديد في الكتابات التي طاولت الإسلام بعد أحداث 11 سبتمبر، أنها لا تدعو فقط إلى إعادة تأويل النص وفتح باب الاجتهاد، بل تقوم علناً ومواربة أحياناً، بحذف تلك الآيات التي تقول بعداء الآخر أو تلك التي يقال إنها تعادي السامية، وهذه قضية القضايا، أو تنحيتها جانباً في إطار المساعي الرامية إلى سحب البساط من تحت أقدام أصحاب"الجبهة العالمية المعادية للإمبريالية والصهيونية".
لا تبالي هذه النزعة بالاحتجاجات عليها بأنها ترمي إلى توظيفات سياسية قاصرة وسريعة وغير محكومة بإرادة المعرفة، فالمطلوب من وجهة نظرها الكثير من الضغوط لحمل الإسلام، الراديكالي منه والتقليدي، على تقديم الكثير من التنازلات، بهدف قبول الآخر والإكثار من تقريظه.
وإذا كانت هذه النزعة محكومة بنتائج سياسية، فإن نزعتها الثقافوية تلتقي مع أشد القراءات الاستشراقية للإسلام تطرفاً، التي تقرن المصحف بالسيف والنص بالرصاص، وتتقاطع مع الاتجاه السائد في الولايات المتحدة الأميركية الذي يتغذى من مصدرين استشراقيين كتابات برنارد لويس ورافاييل باتاي ومناخ إعلامي مفعم بدوره بالاستشراق، وذلك في تصديه للسؤال: لماذا يكرهوننا بالقول إنهم يحسدوننا؟
أعود إلى الثانية السياسية، وأقول إن هذه النزعة تقطع مع النزعة الثقافوية التي تنتجها بعض التحليلات السطحية التي تتكاثر كفطر ذري سام، والتي تحكم على الإسلام بأنه يحمل جرثومة تخلف أبدي، كما يتهكم براين تيرنر على أصحاب هذه الرؤية، ونزعة عداء أبدي للغرب كما يحاول أن يقنعنا البعض.
فروّاد هذه النزعة السياسية يربطون الأصولية بالعصر الحديث كرد فعل على إمبريالية الغرب وحداثته المتصالحة مع الإمبريالية كما كتب إدوارد سعيد، وبالضبط، على ما بات يعرف بپ"صدمة الحداثة"، فمن وجهة نظر محمد عابد الجابري في"المشروع النهضوي العربي"أن الأصولية التي ترتدي مشروعيتها من مقاومة الاحتلال، يمكن البحث عن جذورها في خطاب جمال الدين الأفغاني وقطعاً ليس في خطاب محمد عبده، فقد كان خطاب الأفغاني خطاب جدل وسجال، يهدف إلى، أولاً: رفض أسس الحداثة الأوروبية، وثانياً: اتهام الآخذين بها بالغفلة وپ"الخيانة"، وثالثاً: بالعودة إلى الإسلام كما كان عليه في أول أمره.
ثلاثة مواقف، ستكتب لها الهيمنة كما يرى الجابري، على الفكر السلفي الحديث، وسيرددها رواد"الجبهة العالمية لمقاومة الإمبريالية والصهيونية"في كل مكان ومناسبة.
وإذا كان خطاب الافغاني البطل المحوري في الإيديولوجيا العربية المعاصرة، هو خطاب جدل وسجال سياسي يتحصن بالأصول ضد هجمة الحداثة وإمبريالية الغرب، فالأصولية أو السلفية الحديثة وحتى السلفية الجهادية، هي نتيجة لعدوان الآخر، وهذا ما يراه بعض المفكرين في الغرب، فالجهاد في شكله الحالي هو رد فعل على الثقافة الأميركية المعولمة كما يذهب إلى ذلك المستشار السابق للرئيس بيل كلينتون بنجامين باربر في كتابه"الجهاد ضد عالم ماك"، فإما أن تكون مع نمر العولمة كما يقول توماس فريدمان أو تكون ضده، وبما أن دار الإسلام أصبحت كما يرى الفيلسوف الفرنسي جان بودريار أرضاً للممانعة، فقد تكاثرت الأضداد، وتكاثر من يسميهم أوليفيه روا بپ"رحل أرض العولمة"الذين يفبركون من زاوية رؤية سياسية رؤية جديدة للجهاد تقطع مع المدرسة التقليدية في الإسلام التي تضبط الجهاد بضوابط عديدة، وهذا ما يؤكده منتصر الزيات في كتابه"الجماعات الإسلامية: رؤية من الداخل"الذي يشير إلى الضعف النظري عند قادة الجماعات التكفيرية فيما يتعلق بالإسلام، وهذا ما يفسر كرههم لشيوخ الأزهر وقتلهم الشيخ الذهبي على سبيل المثال.
في إطار هذه النزعة السياسية، يحلو للباحث الفرنسي أوليفيه روا وسم الإسلاميين بپ"المناضلين الجدد"ووسم حركتهم بأنها حركة عالمثالثية معادية للإمبريالية، ولكنه سيتراجع لاحقاً عن ذلك هيرالد تريبيون 25/7/2005 فلم يبق الإسلاميون من وجهة نظره"طليعة ثورة إسلامية عالمية"بل هم جيل ضائع وضحية من ضحايا عصر العولمة.
ما نود قوله ان النزعة الأولى الثقافية ذات طابع اجتثاثي وعدمي في موقفها من الإسلام، في حين تسعى النزعة الثانية إلى تلمس جذور المشكلة بعيداً من المواقف الانفعالية التي تطبع معظم التحليلات التي تصدر عن النزعة الأولى، ومن هنا أهميتها كمدخل لفهم الظاهرة الأصولية بدلاً من الاكتفاء فقط بإدانتها.
كاتب سوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.