سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هوامش للكتابة - أصوليتان متصادمتان
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2002

لم تكن نزعة "التنوع الخلاق" رد الفعل المضاد الوحيد في علاقتها بالصعود الوحشي للعولمة، فقد تخلَّقت ردود أفعال مضادة في مواجهة العولمة من حيث هي أصولية جديدة، تهدف إلى توحيد العالم وإلغاء الهويات الإثنية والدينية، وتتخذ لنفسها شعارات دينية أو عرقية. وقد وجدت ردود الأفعال هذه ما دعمها في أصوليات موازية، سرعان ما تحولت إلى آلية دفاعية في مواجهة العولمة. وقد اقترن ذلك بحضور عدواني لنزعات ملازمة، تستبدل التعصب بالتسامح، ووحدة الإجماع بوحدة التنوع والتعدد، كما تستبدل بالديكتاتورية السياسية للأنظمة المدنية أو شبه المدنية السائدة في العالم الثالث ديكتاتورية جديدة، تبرر نفسها بتأويل ديني تخييلاً بدولة تملأ الأرض عدلاً بعد أن ملئت جوراً.
وتجد هذه النزعات ما يدعمها في الثقافات التقليدية للعالم الثالث، حيث الاتِّباع الفكري هو الوجه الآخر من التبعية السياسية الاقتصادية، والنقل عن المصدر الأعلى هو الفعل الملازم لتنزيه الحاكم، والتعصب الاجتماعي الديني هو المعنى المصاحب لفرض الإجماع السياسي، ورفض الآخر الثقافي هو النتيجة الطبيعية لغياب التعددية، وتقديس الماضي المطلق هو البعد الزمني للمعرفة البطريركية. وبالقدر نفسه، يجد التضليل الإيديولوجي الذي ينطوي عليه خطاب هذه النزعات ما يبرره على المستوى التخييلي، سواء في الأزمات الاقتصادية التي تطحن الكثيرين في دول العالم الثالث، والفساد السياسي المتغلغل في أنظمتها التي تقاوم محاولات الإصلاح.
وأتصور أن أشكال الفساد السياسي مسؤولة بأكثر من معنى عن شيوع هذه النزعات، وذلك في متوالية دالة. فكلما ازداد الفساد السياسي وتفاقمت آثاره الاقتصادية في حياة المطحونين من الفقراء، وجدت نزعات التطرف الديني فراغاً تملأه، خصوصاً بمخايلات عن دولة دينية تخلو من الفساد، وعن زعماء جدد أتقياء لا تعرف شهوات الدنيا طريقها إليهم. وعندما يسري مثل هذا الفساد إلى أجهزة التعليم والتثقيف والإعلام، متغلغلاً بأكثر من سبيل، تغدو هذه الأجهزة قابلة للاختراق، وتتحول إلى أجهزة تعمل على بث نزعات التطرف والتعصب، متساندة في السعي إلى تقويض الدولة المدنية وهدم دعائم المجتمع المدني، مستمدة من البطريركيات السائدة في ثقافة المجتمعات التقليدية ما يتجانس وطبيعة رسائلها التعليمية الثقافية الإعلامية. وما رأيناه في عالمنا العربي من ممارسات التعصب والتطرف، وعمليات الإرهاب التي لا تزال تتستر باسم الدين، والعنف القمعي الذي صاحب الدعوة إلى الدولة الدينية، ووصل التحديث أو الحداثة ببدعة الضلالة المفضية إلى النار، وبطريركية البناء الاجتماعي، وعشائرية الأنظمة الثقافية، كلها علامات ملازمة لهذه الأصولية الدينية التي اتخذت الإسلام شعاراً للتغطية على أهدافها، وذلك ضمن سياق سعيها إلى دولة دينية، يكون طابعها الديني القائم على التعصب لتأويل الفئة الحاكمة هو النقيض المرفوع، أو السيف الاعتقادي المشرع في وجه أصولية العولمة، وذلك في الثنائية التي وصفها بنجامين ر. باربر في كتابهJihad VS. MC World الذي صدر سنة 1995 وترجمه المجلس الأعلى للثقافة بعنوان "عالم ماك".
وقد روَّعت هذه الأصولية الإسلامية بممارسات عنفها الآمنين على امتداد العالم العربي والإسلامي، وأسهمت في تصدير أو إشاعة صورة مغلوطة عن الإسلام، اقترنت بالإرهاب اقترانها برفض الحوار مع أى حضارة مغايرة، أو النظر إلى الحضارات المغايرة بصفتها حضارات معادية من المنظور الديني، لا بد من الاصطدام بها. وكان من الطبيعي أن تستفز هذه الأصولية المنتسبة إلى الإسلام، زوراً وبهتاناً، الأصوليات الملازمة للعولمة، التي لا تزال تصدر عن المركزية الأوروبية - الأميركية في تجلياتها الأجد. ومنطقي أن يستجيب تيار أصولية المركزية الأوروبية برد فعل مواز في القوة، ومخالف في الاتجاه.
ولكن بقدر ما كان تصاعد الأصولية الإسلامية، في عنفها الإرهابي، موازياً لتصاعد أصولية العولمة ورد فعل لها، خصوصاً من حيث كونها آخر مراحل تطور النظام الرأسمالي العالمي في أقصى درجات صعوده، فإن تصاعد أصولية العولمة نفسها كان جزءاً لا يتجزّأ من أصولية الرأسمالية نفسها، ممزوجة بما انتهت إليه المركزية الأوروبية - الأميركية الملازمة لها. وكان عام 1989 العلامة الحاسمة في هذا التصاعد، بسبب المتغيرات الحاسمة التي يمكن الإشارة، الآن، إلى الوجه السلبي من نتائجها، خصوصاً بعد أن أوضحت وجهها الإيجابي.
وأستعين - في هذا الجانب - بما كتبه طارق علي في كتابه المهم "صدام الأصوليات" الذي صدر هذا العام، عن دار نشر فيرسو Verso في لندن ونيويورك، وعنوانه الكامل : "صدام الأصوليات: النزعات الصليبية ونزعات الجهاد والحداثة". ويؤكد طارق علي في هذا الكتاب أن مثقفي الدولة في الإمبراطورية الأميركية بدأوا النقاش حول المستقبل الباهر للامبراطورية التي لم يعد لها منافس، خصوصاً بعد أن أصبح انتصارها الإيديولوجي والاقتصادي كاملاً بانهيار الاتحاد السوفياتي وسقوط الأنظمة الشيوعية، ومن ثم الانتقال من عصر الاستقطاب إلى عصر القوة الواحدة المهيمنة، القوة التي أطلق عليها محمود درويش - بحق - مسمى "امبراطور العالم الجديد".
وجاءت المحاولة الأولى الجادة لتنظير هذا الانتصار في حزيران يونيو 1989 مع نشر مقال فرانسيس فوكوياما "نهاية التاريخ؟" في NationalInteres . وتؤكد الأطروحة الأساسية للمقال أنه مع هزيمة الفاشية في الحرب العالمية الثانية، وتفكك الاتحاد السوفياتي بعد خمس وأربعين سنة، فإن انتصار الديموقراطية الليبرالية صنع نهاية التطور الايديولوجي للإنسانية. وكان في ذلك النهاية لأنه لم يعد هناك مكان آخر يمكن الذهاب إليه. فقد أصبحت النزعة الوطنية والأصولية الدينية مجرد حطام سفينة غارقة لماضٍ ميت. ولم يكن هذا الانتصار مقصوراً على الغرب. ففي الشرق، أيضاً، كان نجاح اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان يعزِّز المزيد من التغيرات على الطريق نفسه. وكانت الديموقراطية الليبرالية ذروة الحقبة الرأسمالية المنتصرة، تلك التي يمكن أبنيتها أن تحتوي التنافس الاقتصادي بين الدول. وهو التنافس الذي سيمضي إلى نهاية الوقت، أو آخر الزمان. مؤكد أن بعض الصراعات لا بد من أن تستمر، ولكنها ستظل ثانوية، غير قادرة على تحدي الهيمنة الليبرالية. وكان نجاح مقال فوكوياما - ثم كتابه - دافعاً على ترجمته إلى كل اللغات الأساسية، حيث أشار إليه كل الكتَّاب ومحرِّري الأعمدة في كل مكان. وسرعان ما أصبح المقال، لوقت قصير، الخلاصة العقائدية للعولمة الجديدة.
وفي صيف 1993، جاء صامويل هنتنغتون الذي عمل لفترة خبير العصيان المضاد لإدارة جونسون في فيتنام، وبعد ذلك عمل مديراً لمعهد الدراسات الاستراتيجية في جامعة هارفارد. ونشر مقاله "صدام الحضارات" في دورية "شؤون دولية" Foriegn Affairs . وهو المقال الذي أشعل الاختلاف حوله عالمياً، حتى من قبل أن يتحول إلى كتاب صدر سنة 1996، حاملاً عنوان "صدام الحضارات وإعادة صنع النظام العالمي الجديد". وقد صدرت للكتاب ترجمة عربية متميزة قام بها طلعت الشايب، عن دار سطور في القاهرة سنة 1998. وقد ازداد الكتاب شهرة وذيوعاً بفضل أسامة بن لادن في ما يقول طارق علي، وذلك على نحو أصبح معه المؤلف الأميركي نبياًّ في بعض الأوساط التي رأت في ما كتبه نبوءة بأحداث الحادي عشر من ايلول سبتمبر 2001. وتقوم أطروحة هنتنغتون على أن الهزيمة الساحقة للشيوعية أنهت كل النزاعات الإيديولويا حقاً كما ذهب فوكوياما، ولكنها لم تدل إلى نهاية التاريخ، بل إلى مضيّه إلى عالم من الصراع، عالم تقوم فيه الثقافة بدور الوقود المغذّي لنار الفتنة وليس الاقتصاد أو السياسة، فالثقافة هي التي ستسيطر وتقسم العالم كما يذهب هنتنغتون.
وقد عدّد ثماني ثقافات: الغربية، والكونفوشيوسية، واليابانية، والإسلامية، والهندية، والأرثوذكسية السلافية، وثقافة أميركا اللاتينية، وأفريقيا ربما. لماذا ربما؟ لأن هنتنغتون لم يكن متأكداً ما إذا كانت إفريقيا متحضرة أم لا، في ما يسخر طارق علي. المهم أن كل واحدة من هذه الحضارات تجسّد أنظمة قيمة مختلفة، يرمز إليها الدين الذي كان - في ما يذهب هنتنغتون - "القوة المركزية التي تحرِّك الناس وتدفعهم". هكذا، يرجع الانقسام الرئيسي بين "الغرب وبقية العالم" إلى أن الغرب يقدِّر الفردية والليبرالية ودولة المؤسسات وحقوق الإنسان والمساواة والحرية ودور القانون والديموقراطية والأسواق الحرة، ويجسّد قيمها النبيلة في ممارساته الإنسانية والحضارية، وفي تقدمه غير المسبوق الذي يعتمد على هذه القيم ويسعى إلى إشاعتها، على عكس غيره من العوالم أو الثقافات التي لا تعرف قدر الثقافة الغربية، ولا تدرك مدى أهميتها، ولا تستطيع الوصول إلى مستواها الحضاري الذي لا نظير له أو بديل. ولذلك لا تملك هذه العوالم أو الثقافات سوى الحسد والحقد، ويدفعها تخلفها الدائم وسوء ظنها بغيرها إلى أن تنظر بأعين العداء إلى غريمها الناجح والصاعد.
والنتيجة المنطقية لذلك هي ضرورة تنبه الغرب المتقدم؟! إلى غيره المتخلف؟!، والاسترابة الدائمة بهذا الغير إلى الدرجة التي تحتِّم أهمية استعداد الغرب أو الولايات المتحدة على وجه التحديد للتعامل عسكرياً مع المخاطر الآتية من الحضارات المنافسة. وأكثر هذه الحضارات تهديداً لهذا الغرب الإسلام والكونفوشية. فلو حدث أن اتحدت هاتان الحضارتان، فإن اتحادهما يفرض على الفور تهديداً لوجود جوهر الحضارة. ويخلص هنتنغتون من ذلك إلى ملاحظة مؤداها: "العالم ليس واحداً. والحضارات تجمع وتقسم النوع الإنساني.. والدم والعقيدة هما ما يوحّدان الناس مع ما يمكن أن يحاربوا ويموتوا من أجله". وتلك خلاصة أصولية تماماً، يمكن أسامة بن لادن نفسه أن يوافق عليها، بل هي مبدأ من مبادئ "طالبان" ومنطلقٌ أساسي من منطلقات "القاعدة" في نظرتها الأصولية العدائية المقابلة.
والحق أن التحليل البسيط الساذج الذي قدمه هنتنغتون - لكن الملائم سياسياً في ما يقول طارق علي - قدّم غطاء مفيداً إلى أبعد حد لصناع السياسة والإيديولوجيات في واشنطن وغيرها. وكانت النتيجة النظر إلى الإسلام بصفته الخطر الأكبر، لا لشيء في واقع الأمر إلا لأن غالبية زيت العالم تنتج في إيران والعراق والمملكة العربية السعودية. وقد كان عمر الجمهورية الإيرانية، في زمن كتابة هنتنغتون، أربعة عشر عاماً، وكانت لا تزال معادية لما أطلقت عليه "الشيطان الأعظم"، وكانت قوة العراق - من ناحية موازية - تزايد تآكلها بعد زلزال حرب الخليج. وفي الوقت نفسه، كانت "الحضارة الغربية" قامت بتنظيم موت بطيء لنحو 300.000 طفل في العراق، تأكيداً لقيم التميز الكامنة في هذه الحضارة المهيمنة.
وليس من الضروري أن أمضي في الردّ على هنتنغتون. فقد تكفّل طارق علي بذلك على نحو متميز في كتابه. والأهم من ذلك إبراز البعد الأصولي الذي تنطوي عليه محاجّته، والمركزية الأميركية المتطرفة التي تجسّدها أطروحته ككل، الأمر الذي جعل النظام العالمي الجديد منظوراً إليه من منظور لا يرى سوى أميركا في المركز، وبقية العالم في الهامش، خصوصاً العالم الذي تسعى أميركا إلى تكبيله بألوان التبعية الجديدة المناقضة لنزعة التنوع الخلاق. ولكن لحسن الحظ، فإن هذه الأصولية الرأسمالية المعولمة تجد من ينقضها في أقطارها نفسها، وذلك على نحو ما فعل طارق علي الذي يعرفه القراء العرب بعد ترجمة أكثر من رواية له إلى اللغة العربية الباكستاني الأصل والبريطاني الجنسية الذي يعمل، حالياً، أحد محرري مجلة New Left Review المعروفة.
ويكشف طارق علي عن جانب من هذه الأصولية الجديدة بتحليل خطابها بعد أحداث الحادي عشر من ايلول. وهو الخطاب الذي انبنى على أن العدوان البشع غير الإنساني على برجي مركز التجارة العالمي ولا يختلف أحد في إدانة بشاعة هذا الفعل الإجرامي هو اعتداء مباشر وتهديد مفاجئ لحضارة القرن الحادي والعشرين، ومحاولة حاقدة لتدمير منارة الحضارة الجديدة بما يجعل من فعل الجريمة نفسه نقطة تحول جديدة في تاريخ الصراع بين الثقافات أو الحضارات أو الأديان. ويخالف طارق علي مثل هذا التفسير، ذاهباً إلى أن ما شهدناه هو عودة بالتاريخ إلى الوراء، في شكل مرعب، برموز دينية تؤدي دوراً في كلا الجانبين. وشعارات "الانتقام الإلهي" و"الله معنا" و"بارك الله أميركا" و"الحرب ضد الإرهاب" تمثيل لصدام أصوليات، صدام يواجه فيه الديني المتعصب الإمبريالي المتوحش. وكل طرف من الطرفين له ملامحه التي تنتسب إلى زمنها الخاص. الطرف الأول يسترجع في أصوليته من لحظات تراثه التأويلي أكثرها جموداً وتزمتاً وانغلاقاً. والطرف الثاني لا تفارق أصوليته نزعة تطرف مُهَدَّفة بعناية. الطرف الأول نتاج اليأس وفساد سياسات عالمه وتخلف مثاقفاته. والطرف الثاني امبراطورية تخفي مصالحها واستغلالها لغيرها تحت أقنعة مخادعة، تسقطها وقت اللزوم، خصوصاً حين ترعبنا قدرتها على الذهاب إلى الحرب في أي مكان في العالم بأسلحة دمار لا مثيل لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.