الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فضيحة "سنوب غيت" تحاصر بوش . وتهدد باسقاط قانون مكافحة الارهاب
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2006

حاصرت فضيحة التنصت أو ما بات يعرف ب"سنوب غيت"التجسس الرئيس الأميركي جورج بوش، ووضعته أمام أزمة تشريعية في الكونغرس تهدد باحباط قانون"باتريوت أكت"لمكافحة الارهاب والذي دعا البيت الابيض الكونغرس الى تجديده أمس.
ترافق ذلك مع استقالة أحد القضاة الفيديراليين احتجاجاً على الفضيحة، وظهور بوادر باحالة الملف على المحكمة العليا مع خطر"عزل الرئيس"في حال سيطرة الديموقراطيين على الكونغرس.
وحض بوش ووزير العدل ألبرتو غونزاليس أعضاء مجلس الشيوخ، غداة جلسة تصويت ساخنة أمس، على التمديد لقانون"باتريوت أكت"الذي ينتهي مفعوله خلال تسعة أيام. وساهم في تفاقم الازمة، تقرير لصحيفة"نيويورك تايمز"نشر الأسبوع الماضي، عن سماح الرئيس لوكالة الامن القومي بالتنصت على اتصالات اميركيين يشتبه بتورطهم بالارهاب، استناداً الى"باتريوت أكت"من دون الرجوع الى القضاء الأميركي.
واعتبر ديموقراطيون وجمهوريون في مجلس الشيوخ هذه الخطوة"تعدياً على الدستور الأميركي"وقانون مراقبة الاستخبارات الاجنبية الصادر عام 1978، باعتبار ان القانون لا يجيز التجسس على اميركيين في الولايات المتحدة من دون موافقة المحكمة، وذلك منذ تورط الرئيس السابق ريتشارد نيكسون بانتهاكات مماثلة في فضيحة"ووترغيت"عام 1974.
وسبق للقضاء ان اجاز للبيت الأبيض التنصت في"حالات ضرورية". واصر بوش وكبار المسؤولين في ادارته على ان سياسة التنصت على محادثات هاتفية دولية ورسائل البريد الالكتروني،"قانونية وضرورية"لحماية البلاد بعد اعتداءات 11 ايلول سبتمبر 2001 .
وفيما نفى البيت الأبيض التنصت على مكالمات داخلية، أشارت"نيويورك تايمز"أمس، الى تجسس شمل من دون قصد، عدداً قليلاً من الاتصالات المحلية. وافادت مجلة"نيوزويك"أن بوش استدعى ناشر"نيويورك تايمز"أرثر سلزبرغر الى البيت الأبيض في السادس من الشهر الجاري، اي قبل أسبوع من نشر التقرير، طالباً منه"عدم النشر".
وفتحت القضية الباب لبدء تحقيق في الكونغرس في هذا الشأن الربيع المقبل، استجابة لمطالبات نواب من الحزبين أبرزهم الجمهوري تشاك هايغل.
الى ذلك، افادت صحيفة"واشنطن بوست"أمس ان جيمس روبرتسون، أحد القضاة الفيديراليين 11 قاضياً من المحكمة المختصة بالاشراف على الرقابة الحكومية لقضايا المخابرات، استقال احتجاجاً على سماح بوش ببرنامج التجسس من دون الرجوع الى المحكمة. واشارت الى ان روبرتسون يعتبر قاضياً ليبرالياً، عينه الرئيس السابق بيل كلينتون في 1994، وهو اصدر في كثير من الاحيان احكاماً ضد منح الادارة الاميركية سلطات واسعة في حربها على الارهاب. واضافت الصحيفة ان رئيسة المحكمة كولين كولار كوتلي التي اطلعت على برنامج التجسس الخاص بوكالة الامن القومي، اعربت عن المخاوف ذاتها عام 2004، واصرت على ان تقدم وزارة العدل تعهداً خطياً بألا يحدث ذلك.
ويحاول البيت الأبيض استثمار جهوده القانونية للدفاع عن"شرعية"البرنامج وسط تأكيدات غونزاليس ووزير الأمن القومي مايكل شيرتوف لأهمية البرنامج في الدفاع عن"الأمن القومي"و"الحرب على الارهاب"، فيما يحاول معارضو الخطوة التركيز على ملف"الحريات المدنية"و"تجاوز بوش صلاحياته". وأطلقت الفضيحة احتمالات احالة الملف على المحكمة العليا في حال فوز الديموقراطيين بغالبية مقاعد الكونغرس في الانتخابات النصفية في تشرين الثاني نوفمبر 2006، وبالتالي احتمال عزل بوش.
في غضون ذلك رويترز، قال وزير الدفاع دونالد رامسفيلد ان زعيم"القاعدة"اسامة بن لادن، ربما لم يعد قادراً على ادارة تنظيمه، مشيراً الى ان شيئاً لم يسمع منه منذ نحو سنة. واضاف رامسفيلد خلال زيارته إسلام آباد آتياً من كابول امس:"أتصور انه اذا كان بن لادن حياً، فهو يمضي مقداراً من وقته في محاولة تجنب الوقوع في الأسر... وأجد صعوبة في ان اصدق انه قادر على قيادة شاملة لعمليات القاعدة على مستوى العالم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.