محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيل جديد يدخل السياسة
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2005

ما ينم به بعث آلام الماضي الاستعماري مسألة على جانب كبير من الاهمية، هي دخول السياسة جيل بكامله من"الفرنسيين الجدد". ففي 1968، كان دخول السياسة والحياة السياسية من باب امجاد وروايات المقاومة الفرنسية ومناهضة الفاشية. وكان يردد في التظاهرات شعار:"الشرطة/ نازية "سي إر إس/ إس إس". وأما اليوم، فمئات الآلاف من الشبان يتسيسون ومرجعهم تاريخ الاستعمار. وهذا مفهوم ومنطقي، فكل جيل من الناس يدخل معترك الحياة السياسية تحت لواء مراجعه الاسطورية. وهذه المراجع ينبغي محاربتها من غير شك، ولكن لا ينبغي ازدراؤها. وحين يتخيل الشباب أنهم يحيون في مجتمع كولونيالي استعماري، فهم مخطئون. فالتاريخ لا يكرر نفسه بحذافيره، خلافاً لما يوحي به وصفهم المجتمع الفرنسي الذي ولدوا فيه وشبوا. وهذا ما ينبغي شرحه لهم من غير شتمهم أو تسميتهم"برابرة"أو"متوحشين". وينبغي تعليمهم تاريخ فرنسا المزدوجة: فرنسا التي تحرر وفرنسا التي تقهر، وعوض القيام بهذا العمل، يقنع اصحاب نداء الوطنيين المحليين الذين وصفوا فرنسا بمجتمع كولونيالي بالتلويح بالصور النمطية.
وحين يصر نواب اليمين على تثبيت قانون 23 شباط فبراير 2005، ودعوته كتب التاريخ المدرسية الى التنويه"بدور الاستعمار الايجابي"، فهم يرتكبون خطأ كبيراً، ويكررون الصور النمطية، ويناقضون"الرواية العائلية"التي يتناقلها المهاجرون المقيمون بفرنسا. وهم لا ينتبهون الى ان وراء الألفين الى 3 آلاف أخرق يحرقون السيارات، ثمة مئات الآلاف من الشبان الذين يدخلون المعترك السياسي، وينضجون، وينشدون معرفة تاريخية كاملة من غير ابطاء. ففي اعقاب 25 عاماً على مسيرة الشبان المغاربيين الفرنسيين، من يتظاهر؟ انهم اولاد اصحاب المسيرة الاندماجية هذه. وهؤلاء الاولاد لم يدرسوا هذا التاريخ في المدرسة بعد.
وإقبال المئات على المشاركة في مناقشات أتولاها في ضاحية باريس، وحضور 10 آلاف الى 15 ألفاً مهرجانات موسيقى الهيب هوب السياسية، وسعيهم في الاستعلام بواسطة الدوريات والتظاهرات الثقافية والاجتماعية العامة، وانحيازهم وتكتلهم في منتديات الانترنت الكبيرة، كل هذا وغيره مثله من دلائل دخول معترك السياسة. وبعضهم، على ما يظهر في مناقشات الانترنت، يئس من انتخابات 2007 الرئاسية، ولا يتوقع نتيجة أو ثمرة منها. ولكنهم لا يديرون الظهر للمشاغل السياسية عموماً، فتراهم يعدون العدة منذ اليوم لانتخابات 2008 البلدية. والسبب هو ان هناك ضواحي ومدناً برمتها معظم سكانها من الاقليات الاثنية، وهؤلاء السكان يريدون رئيس بلدية منهم، عربياً أو أسود. فهم يقولون:"نتولى السياسة من حيث يمكن توليها، أي من البلدية". ولا ينبغي تصديق ما يقوله المثقفون الرجعيون الهرمون، فهؤلاء الشبان في زي الركض ليسوا اغبياء، وليسوا عدميين كلهم. وهم من يجب الكلام معهم على ذاكرتهم وآلامهم واخطائهم كذلك.
والحق أننا في قلب المنافسة على اعتلاء مكانات الضحايا العليا. ورابطة حركيي وهم الجزائريون المجندون مع القوات الفرنسية في حرب استقلال الجزائر مدينة روبيكس تقاضيني امام المحاكم لأنني لم أقل ان مجزرة الحركيين الفظيعة غداة استقلال الجزائر في تموز/يوليو 1962 عن يد المجاهدين ابادة، أي جريمة جماعية عمد ومخططة. ومشكلة حرب الجزائر هي ان كل اطرافها ضحايا: الاوروبيون المحليون "الاقدام السود"، والضباط، والحركيون، والجزائريون، وليس من مسؤول على قول الجماعات هذه. ولا أسمع المستعمر يعلن ندمه في الساحة العامة. فلم يكن بد من عودة المكبوت الاستعماري، على ما رأينا. فإما يمد اليسار يده الى هؤلاء الشبان الذين خيبهم، وإما يؤلفون لوائحهم الانتخابية البلدية وحدهم. ولا ننس ان لائحة"ليه موتيفيه""اصحاب المسوغات" في انتخابات مدينة تولوز الاخيرة جمعوا 10 في المئة من الاصوات. ولم يكن هذا الا خطوة اولى. فحذار ما يترتب على اعتزال هؤلاء الشبان اليسار.
عن بنجامان ستورا مؤرخ، لونوفيل أوبسرفاتور الفرنسية، 8-14/12/2005


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.