الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيف لاكوست ومسألة «الصدع الاستعماري»
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2010

يتناول الباحث المعروف في الجغرافيا السياسية، إيف لاكوست، تشخيص بعض الدارسين اضطرابات الضواحي الفرنسية ووصفها بالعَرَض ما بعد الاستعماري، فبعض الباحثين في الاجتماعيات ذهبوا الى أن تفاقم هذه الاضطرابات في ضواحي مدن فرنسا، وفرنسا قوة مستعمرة سابقة، قياساً على ضعف الاضطرابات في دول أوروبية أخرى لا تجر ماضياً استعمارياً، هو قرينة على دوام المسألة الاستعمارية. ويسمي بعضهم الدوام المفترض هذا «الصدع الاستعماري». ويعزون اليه قلق الشباب «المتحدرين من المهاجرين». ويحسب الباحثون أن تصفية ذيول الاستعمار، وطي صفحته، سراب وتشبيه، ولا تزال السيطرة الاستعمارية قائمة، ومقاومتها فاعلة ومستمرة.
ويمضي التعليل على منطقه. فيُنسب التمييز الذي يعاني منه شباب ضواحي المدن الى ذهنية استعمارية عميقة تنشب مخالبها في المجتمع الفرنسي، على رغم ضعف هذه الذهنية في أثناء حقبة الاستعمار وفتوحه، واقتصارها على هامش اجتماعي وجمهوري ضيق. فجمهور المزارعين والعمال واليمين الملكي واليسار الماركسي، كان مناهضاً للاستعمار، وفي 1962، اقترعت كثرة ساحقة لاستقلال الجزائر. ويلاحظ إيف لاكوست أن التعليل ب «الصدع الاستعماري» شائع في أوساط شباب الضواحي.
وشاع التعليل بواسطة مدرسي المرحلة الثانوية (التاريخ والجغرافيا) والناشطين الاجتماعيين. ويذهب الناطقون باسم هذا التيار، وناشطو بعض الحركات الصغيرة في أوساط يغلب عليها أولاد المهاجرين من المستعمرات السابقة، مثل «وطنيو الجمهورية المحليون»، الى أن حال سكان الضواحي هي حال سكان المستعمرات الوطنيين والمحليين في أثناء العهد الاستعماري. وبعض منابر الإعلام يردد هذا الرأي، ويدعو القائلين به الى الإسهام في حلقات المناقشة.
ويدرس إيف لاكوست «الأحياء» أو «المجاميع السكنية الكبيرة» التي تنزلها الجماعات هذه. وهي فريدة بأوروبا، و «اختصاص» فرنسي. ويتناول نسيجها وحياكتها. ولا يقوده تناوله الى الماضي الاستعماري، بل الى حمل عبارة «ما بعد الاستعمار» على حرفها. وينبه الى المفارقة التي دعت بعض الوطنيين الجزائريين المناضلين، في 1962، غداة قتالهم الجيش الفرنسي واستقلال الجزائر، الى اللجوء الى فرنسا، البلد الذي حاربوه الى الأمس القريب. والمفارقة هذه جزء من تاريخ لم يكتب ولم يعالج، هو تاريخ تصفية ذيول الاستعمار، وطيها وطيه، في البلدان المتحررة من السيطرة الاستعمارية.
ويناقش إيف لاكوست «الدراسات ما بعد الاستعمارية» («بوست كولونيَل ستاديز») مناقشة صارمة. فيقر لنايل لازاروس، ولأفكاره التاريخية، بالحصافة والاستقامة. وينعى على شاكرا فورتي ويهابها التباس أفكارهما الإيديولوجية و «الأدبية»، وزعمهما أن «ما بعد الاستعمار هو شرط استواء انتلجنتسيا الرأسمالية المعولمة وحقيقتها»، ويحض لاكوست الناشطين والمثقفين والسياسيين على تبديد الأوهام والتخيلات هذه، وعلى مناقشة المسألة مناقشة «وطنية» أو عامة، على رغم اقتصارها على 10 في المئة من السكان، فهي تستدعي اشتراك المجتمع كله في جبه التحدي، ولكن شريطة ألا تنهض المناقشة على تشخيص خادع.
* معلق، عن «لوفيغارو ليتيرير»، الفرنسية، 27/5/2010، إعداد وضاح شرارة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.