من داخل الأستديو، لا يقل المشهد "نجومية". يرتدي الجمهور، ومعظمه مكوّن من الشباب، ملابس السهرة لا تستهين باللحظة. من داخل أستديو "سوبر ستار" تستكين شاشة صغيرة بهدوء فوق رؤوس الجميع، تكتب كلمات ليلقيها مذيعا البث المباشر. للمذيع أيمن قيسوني تكتب الكلمات بالإنكليزية، يطوّعها سريعاً. للمذيعة رانيا الكردي بالعربية، تحاول أن ترتجل فيها. يخطئان كثيراً. لكنهما نجمان من دون الحاجة إلى تتويج. من داخل الأستديو، يمر وقت الإعلان سريعاً. يتحرك الحشد من متفرجين ومقدمين ولجنة وتقنيين سريعاً. يتكلمون كمن اشتاق الكلام. يشربون الماء ليهدئ من روع حناجرهم. بعض الحناجر غير المتمتعة بميكروفون ترهق فتكون المياه هي الدواء. وبعض الحناجر المتمتعة بميكروفون ترهق كي تكون النجومية هي المكافأة. كمهنة، كمستقبل آمن. من داخل الأستديو، يبادرك مدير المسرح بالتعليمات. طاقم البرنامج لا يهين الناس ولا يتصرف بفوقية. يتصرف بحس إداري. "مدير". ويحق للمدير أن يطالب بكتم أي هتاف يتضمن "1... 2... 3...، فلان يا حياتي" أو "هول بلاهم... قولوا: "حسام، حسام"، مثلاً. وينغّم "المدير" ال"حسام" في فمه وهو يصدر الاوامر. مشهد مضحك. لكنه ديموقراطي: "ليس لدينا تحيّز، عليكم كلكم أن تهتفوا للمشتركين كلهم". فأنت جمهور متلفز: تلك نعمة تعرف قيمتها. لذلك عليك ألا تتحيّز لصوت أحببته ضد صوت لا يروق لك. ويحق لك أن تهتف أكثر لمن تحبه أكثر. أليس في ذلك كثير من الديموقراطية؟! الديموقراطية المتلفزة هي أن ترضخ للجميع لكن يمكن لك أن تختار من ترضخ له أكثر. ومن وجهة نظر أخرى، تأتي تلك "الإرشادات" لتكون القوانين التي يسير عليها البرنامج. ذلك حق لأهل التلفزيون. لا يمكن لهم أن يضبطوا عشرات المتفرجين. وفي البرنامج لجنة حكم مهمتها تحديداً إبداء الرأي. أما رأيك الخاص فمكانه في شاشات الهواتف الخلوية والكومبيوترات. صوّت. من رأسمالك الحر ترسل صوتك الحر... يكون التنافس حينها ديموقراطياً بينك وبين شعبك... ديموقراطياً بين أبناء الفصيلة الواحدة. ما أن تدخل الأستديو تضحي كالبرغي في ماكينة. ألم يكن واضحاً على بطاقة الدخول التي قدمتها مرة تلو الأخرى على باب تلو الأخر عبارة: يحق للتلفزيون أن يستخدم صورتك كيفما شاء؟ من داخل الأستديو، تكون الحفلة حفلة. متفرجون يسرّهم أنهم لمرة يصفقون لماثلين أمامهم سيضحون نجوماً لكنهم الآن يهتزون لتصفيقهم هم. يسرهم أن الهتاف والتصفيق منتظران من كل فرد منهم وليسا حقاً مكتسباً لل"نجم". يسرهم أيضاً أنهم يقضون وقتاً ممتعاً وأن الشاشة تسجّله مباشرة على الهواء. يصفقون كثيراً... فيضيع السماع. لا يستمع متفرج لمتبارٍ. وإن حاول، يكاد يفشل، يقف، يصفق، يهتف، بينما المتباري يتبارى. هي لعبة التلفزيون بكامل تفاصيلها. تراها جميلة إن نظرت بعين وردية، تراها حزينة إن بدّلت لون نظرك. سعادة سريعة الذوبان، إن كانت القراءة متشائمة. سعادة تتحوّل لذكرى تحلو استعادتها. أما الحقوق فكلها محفوظة. ما من متفرج يخرج حزيناً. ما من نجم يخرج مكبوتاً. ما من استثمار لا يعود بالربح. الكل مبسوط. أليس في ذلك ما يثير القلق، ولو قليلاً، ومن باب الإحتياط؟