السعودية تؤكد ضرورة اتخاذ إجراءاتٍ فعّالة للقضاء على الجوع وتلبية الطلب المتزايد على الغذاء حول العالم    دوري روشن: ثنائية حمدالله تقود الشباب لكسب مواجهة الخلود    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    أستراليا تعتزم حظر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لمن هم تحت سن 16 عاما    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    الاتفاق يختتم تحضيرات الهلال    الأولمبياد الخاص السعودي يستعد لاستضافة المجلس الإقليمي للاعبين القادة في جدة    وزير الداخلية يستقبل سفير فرنسا لدى المملكة    سقوط 46 قتيلا.. مجازر إسرائيل مستمرة في قطاع غزة    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    جامعة الفيصل توقّع عقد إنشاء مبانٍ لكليتي الهندسة والقانون بقيمة 325 مليون ريال    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    القبض على يمني لتهريبه (170) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    حاكم الشارقة يفتتح الدورة ال 43 من معرض الشارقةالدولي للكتاب    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    رحيل نيمار أزمة في الهلال    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الدراما والواقع    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل كان يوسف ادريس محقاً في «راحة البال»؟
نشر في الحياة يوم 25 - 06 - 2009

سيظل موقفنا من قضية العمل وما يرتبط به من قيم الاجتهاد والامانة والاخلاص مثيراً للجدل والتأمل. ثمة إعتقاد أن الناس لا يؤدون عملهم على النحو المطلوب إذا كانوا يفتقدون الحافز المادي العادل والمناسب. كان ليوسف إدريس «تشيكوف العرب» كتاب صغير الحجم بعنوان «راحة البال». استوحى فكرته من مشاهداته في قطار أثناء رحلة قام بها من باريس إلى مدينة مارسيليا في ثمانينات القرن الماضي في فرنسا. يناقش إدريس في كتابه العلاقة بين الأداء الفردي في العمل وبين ما يحصل عليه الفرد من مقابل مادي. لاحظ إدريس بعينه اللاقطة للتفاصيل سلوك الفتاة الفرنسية عاملة «البوفيه» وهي تلبي طلبات ركاب القطار في حيوية ونشاط ملحوظين بلا كلل أو ملل. وخلال ثلاث ساعات هي زمن رحلة القطار لم تهدأ الفتاة لحظة عن الحركة. ولم تكفّ عن الإبتسام على رغم المجهود الكبير الذي تبذله وهي تتعامل مع أصناف شتى من البشر. وقبيل إنتهاء رحلة القطار أدار يوسف إدريس حواراً مع الفتاة الفرنسية عرف من خلاله ظروف عملها وما تحصل عليه من دخل مادي مجز وما تتمتع به من نظام ضمان إجتماعي يجعلها آمنة مطمئنة. وخلص إدريس إلى أن هذه الفتاة تؤدي عملها بهذه الدرجة من النشاط والجدية والسعادة لكونها «مرتاحة البال»! تستطيع أن تستأجر منزلاً مريحاً وتشتري سيارة ولو بالتقسيط وتلبي كل احتياجاتها الضرورية، فهل يمكن القول إنطلاقاً من مفهوم «راحة البال» الذي لاحظه يوسف إدريس أننا لا نعمل بجد وإخلاص إلا حين نحصل على مقابل مالي مرض؟ ربما يبدو هذا التفسير مقبولاً لدى البعض. إنها نظرية رائجة لها أنصار وأتباع. يعبر عنها البعض أحياناً بجملة مستفزة هي «على قد فلوسهم»! لكننا ننسى ان هذا التفسير عدميّ وخطير. فلا الراتب الصغير يحول دون التحلي بقيم الجدية والامانة والاخلاص في العمل، ولا الراتب الكبير يضمن بالضرورة توافر هذه القيم.
***
يلازمنا الانبهار بالشعوب الجادة المتقدمة ولا نكف عن التساؤل في حيرة مصطنعة: لماذا نحن أقل جدية وتقدماً؟ تماماً مثلما نتحدث منذ مئات السنين عن حاجتنا الى قيم العمل والتقدم في الوقت الذي تركنا الآخرين يعملون وينجزون! لطالما كان كغيره مسكوناً بالمقارنة بين الشرق والغرب. مقارنة طالما حامت حوله فطاردها محاولاً تفسيرها فينجح مرة ويخفق مرات. الناس من حوله طيبون مسالمون لكنهم يفرون من العمل ويتحايلون على قيوده في لعبة يومية مثيرة للغيظ لكنها مسلية أحياناً! لا ينسى كيف أن مكتب عميد معهد التخطيط الذي يعمل فيه مثل كل مكاتب الاساتذة يتحول طوال اليوم الى جلسات سمر وقاعات لاستقبال الأصدقاء. يتخلل ذلك وقت قصير مستقطع كما في مباريات كرة السلة لأداء العمل! حاول البعض معالجة هذا الواقع الغريب بالمجئ مبكراً ساعة قبل الدوام لإنجاز الاعمال المهمة قبل افتتاح جلسات السمر اليومي! هل يحدث هذا في أماكن أخرى غير معهد التخطيط؟ ربما! وهل يحدث هذا في جامعة غربية أو اميركية؟ المؤكد أن لا. في التاسعة صباحاً يذهب الى عمله الجديد في إدارة الاوقاف الخيرية بعد سنوات من التدريس في معهد التخطيط. يلمح حسّان الهادئ الوديع خلف مكتبه. يلاحظ أنه منهمك كعادته في مزاولة ألعاب الكومبيوتر. يسأله متعجباً: هنا أيضاً يا حسّان؟ يرد عليه بتلقائية وبراءة: لا أجد الوقت في بيتي لممارسة هذه الالعاب المفضّلة! حسّان شاب ذكي ويحمل شهادة جامعية ويحصل على راتب معقول. لكنه يكره العمل بقدر كراهيته للموت. ويتفنن في «التزويغ» من عمله. ولا يتوقف عن إستغلال مهارته في إفساد جهاز تسجيل الحضور والإنصراف الالكتروني المثبت الى جوار مدخل إدارة الاوقاف الخيرية!
***
أخذته الذاكرة الى زمن بعثته الدراسية في فرنسا. حدث ذات مرة أن مضت الأيام الاولى من الشهر من دون أن يحمل البريد اليه كما العادة «شيك» المنحة الدراسية المقررة من الملحقية الثقافية. سأل ذات مرة: لماذا لا تحوّل قيمة المنحة مباشرة على الحساب المصرفي للبمعوث؟ قيل له وما الذي يضمن لنا ألا يبقى المبعوث في الوطن شهوراً طويلة بينما تتكوم منحته الدراسية في حسابه المصرفي؟ لا أحد يثق بأحد في هذا المجتمع! إتصل بالملحق الاداري مراراً من دون جدوى. في كل مرة كان يؤكد له أن الشيك في الطريق إليه. ولمّا انقضى النصف الاول من الشهر اضطر للسفر من المدينة التي يدرس فيها الى باريس حيث مقر الملحقية الثقافية. نهض الملحق الاداري لتحيته وقد بدا مرحاً خفيف الظل ممتلئ الجسم. سأله عن شيك المنحة الدراسية. سرعان ما أكد له أنه سبق ارساله منذ فترة. تعجّب. مرفق البريد في فرنسا منضبط ودقيق! كان مكتب الملحق الاداري فوضوياً مكتظاً بكم هائل من الملفات والأوراق المبعثرة هنا وهناك. لمح أوراقاً أخرى متكوّمة على الارض يبدو أنها سقطت من سطح المكتب. نهض مقترباً من المكتب بينما كان الملحق الاداري منشغلاً عبر الهاتف بالحكي وتبادل الدعابات مع أحد الاشخاص. تفادى أن يدهس بقدميه الاوراق الملقاة على الارض. أثار انتباهه فجأة طرف «شيك» أخضر اللون برز وسط كومة الرسائل والاوراق. إنحنى يلتقط «الشيك» وقد تملكته المفاجأة تماماً. لمح اسمه مدوناً على «الشيك»! هذا إذاً هو «شيك» المنحة الدراسية الذي ظل ينتظره نحو عشرين يوماً! كان الملحق الاداري مسترسلاً في حديثه الهاتفي من دون ان يلحظ شيئاً. توقف فجأة واضعاً يده اليسرى على سماعة الهاتف وهو يطمئنه قائلاً: «ولا يهمك نعمل غيره». حين أبرز للملحق الاداري الشيك الذي عثر عليه ملقياً على الأرض هتف الملحق الاداري من دون ادنى اكتراث قائلاً: «إبن حلال.. مش قلت لك مفيش «شيكات» عندنا بتضيع»!
***
ما زالت الاسئلة نفسها تطارده. كان جالساً في مقهى بيروتي صباح يوم أحد هادئ يتأمل حركة الغادين والرائحين. يراقب ملامحهم محاولاً أن يخمّن ما يكون وراءها من حكايات يومية. أخذ يسائل نفسه: لماذا الناس في الغرب يمضون في الشوارع مسرعي الخطى بهمة ونشاط بينما في بلداننا يمشون في رتابة بخطوات بطيئة متثاقلة؟ هل يدفعهم المناخ البارد هناك الى الحركة بينما تغري الشمس لدينا بالكسل والاسترخاء؟ أي تفسير مضحك! سيظل العرب إذاً في سكون وخمول متى ظل المناخ هادئاً والاراضي منبسطة والصحراء مترامية! في كل مرة كان يشاهد في مرحلة الصبا فيلماً سينمائياً غربياً كان يساوره الاعتقاد لسبب غير مفهوم أن الرياح تستثير الغضب، والطبيعة الوعرة تحرض على التفكير، والأمطار تلهم الخيال؟ يقولون إن العرب لم يعتمدوا تاريخياً في حياتهم الاقتصادية على العمل المنتج كالزراعة والصناعة بقدر ما اعتمدوا على أنشطة ريعية كالرعي والتجارة قديماً، والسياحة والنفط حديثاً. يصعب عليه أن يصدق أن العرب كأفراد أقل ذكاء أو مهارة مقارنة بغيرهم في المجتمعات المتقدمة. وإلا فماذا عن هذه الاعداد الهائلة من العلماء والاطباء والاكاديميين العرب الذين بنوا قصص نجاح مدهشة في الغرب. لا يكاد يمر أسبوع من دون أن يتابع كتابة أو ندوة أو حواراً متلفزاً عن ظاهرة هجرة العقول العربية. فهل هاجر هؤلاء واستقروا في الغرب لأنهم وجدوا التقدير المادي المناسب؟ أم أنهم هاجروا حيث توجد البيئة المحفزة لإبداعهم وطاقاتهم؟ أم أن للمناخ السياسى في بلاد العرب دخلاً في ذلك؟ لعلّه كل هذا معاً. لكن المؤكد أن ثمة خللاً ما في المنظومة الإجتماعية التي تسود في بلادنا. خلل يتداخل فيه الثقافي والسياسي والسلوكي وربما النفسي أيضاً. وإلاّ فكيف نفسر أن قدرات هؤلاء تبقى في بلدانهم طاقة معطلة ومهدرة، بينما تصبح في بلدان أخرى طاقات منتجة ومبدعة؟ كيف؟
***
قال ليوسف: ألا ترى في مقولة «على قد فلوسهم» تفسيراً واقعياً لتواضع قيم الجدية والامانة في حياتنا؟
رد عليه ساخراً: كلا. إنه تفسير بليد وغير أخلاقي.
بادله يوسف السخرية قائلاً: بل غير الأخلاقي ألا نعطي للناس أجراً كريماً!
قال متسائلاً: هل تنسى أنه لكي يحصل الناس في مجتمع محدود الموارد على مقابل مالي كاف عليهم اولاً العمل بإخلاص لزيادة الانتاج حتى يمكن زيادة اجورهم بعد ذلك!
قاطعه يوسف قائلاً: لا تنتظر إجتهاداً وإخلاصاً من شخص لا يفي راتبه باحتياجاته الاساسية.
علّق متسائلاً: هل كان راتب الملحق الاداري لا يفي بحاجاته الاساسية حتى يضن بالحد الادنى من الجدية والاخلاص في عمله؟
قال له يوسف: أولى بك أن تنظر الى موظف أوروبي لتعرف أن الطمأنينة المادية هي محفز للاخلاص في العمل.
رد قائلاً: وأولى بنا أيضاً الاتجاه شرقاً لنعرف أن دولاً مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة لم يكن دخل الفرد فيهما حتى عشرين أو ثلاثين عاماً يتجاوز تسعين دولاراً شهرياً ولكن بفضل اجتهادهم وإخلاصهم قفز هذا الدخل الشهري ليصل في كوريا الجنوبية الى الفي دولار وفي سنغافورة الى 2700 دولار.
سأله يوسف بضجر: هلا توقفت عن حديث الارقام وقلت لي ماذا تريد؟
ردّ قائلاً: ما زلت أؤمن يا صديق أن قيم الاجتهاد والاخلاص والامانة هي موقف أخلاقي قبل أن تكون أيّ شيء آخر!
* أكاديمي مصري، الأمين العام ل «مؤسسة الفكر العربي»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.