درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    الفروة السعودية تتوهج في الأسياد الشتوية    دوران يسجل هدفين في فوز النصر على الفيحاء    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    قتيلان إثر تحطم طائرة صغيرة بشارع في ساو باولو وارتطامها بحافلة    العروبة يستعيد نغمة الانتصارات ويتغلّب على الوحدة برباعية في دوري روشن    "إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    حائل: القبض على شخص لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    المسلم رئيس لنادي الطرف لاربع سنوات قادمة    تعاون برلماني بين السعودية وتايلند    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غبريال بستاني مؤلفاً وأنطوان كرباج ممثلاً ."زمن الجراد" بين الخيال العلمي والطقوسية
نشر في الحياة يوم 28 - 03 - 2004

جرادتان "مقاتلتان" من العصر العلمي "المقبل" ترتديان قبعتين مزودتين هوائيات، ونظارات ما تحت الأشعة الحمراء للرؤية الليلية، وميكروفونات وشاشات تلفزيونية... ألكسيس، الجرادة الذكر، تتنكر بشخصية رويهب _ راهب مبتدئ. أما كريستال، الجرادة الأنثى، فتتنكر بدور عارضة أزياء.
"اتصل بالقاعدة، أرفع تقريراً"... عبارات كثيرة من هذا النوع في مسرحية "زمن الجراد" تشير إلى أن الحكاية تبدو أشبه بأفلام الخيال العلمي.
المسرحية التي ألّفها الكاتب اللبناني الفرنكوفوني والمنتج السينمائي غبريال بستاني، وأخرجها روجيه عساف عام 1967، أعاد المركز الثقافي الفرنسي بالاشتراك مع مسرح مونو عرضها، من 19 آذار مارس حتى 4 نيسان ابريل المقبل، بمناسبة تكريم بستاني بدعوة من جامعة القديس يوسف في بيروت، عن ترجمة لجلال الخوري وإخراج جورج الهاشم، مع الاستعانة بالممثل المخضرم انطوان كرباج في دور أنطانس، وشادي الزين وشيرين كرامة في دوري الجرادتين المقاتلتين. وبدا أن هذين الأخيرين برعا في خدمة إيقاع العمل المسرحي بما لديهما من طاقة، ايماءً ورقصاً. وهذا لا يعني غياب دور كرباج في هذا الجانب. فهو بدا في حال من الذوبان الكلي ضمن معزوفة موسيقية عزفها أداء الممثلين الثلاثة. إضافة إلى أن انطوان تفوق في شكل واضح في النطق بالعربية على شادي وشيرين، اللذين واجها مشكلة في ذلك، خصوصاً عندما تكلما من الكواليس.
ومن المستغرب حقاً غياب موهبة الإيماءات الجسدية والأداء الراقص في لحظات كانت السردية التي يلازمها السكون الحركي واضحة، على رغم أن المخرج استفاد من هذه الموهبة التي يمتلكها شادي وشيرين في لحظات أخرى. وقد يكون هذا الغياب في بعض تلك الأوقات اسهم في تشذيب العمل وعرضه بلا زوائد فائضة، وفسّر اكتفاء المخرج بتقمص الممثلين للشخصيات الذي بدا طبيعياً وأظهر مدى تمكن الممثلين من النص.
يقوم متن النص على حكاية قد تبدو فنتازيا للوهلة الأولى. راهب مسن يواجه وحده زحف جيش الجراد المتطور علمياً والآتي من المستقبل. يمكث الراهب في مكان إقامته رافضاً الرحيل على غرار أهل البلاد، الذين هربوا في اتجاه الجنوب. يبقى متنسكاً في "مار أنطانس"، وهو دير قديم ومهجور على قمة جبل.
من الواضح أن النص يمضي إلى موقف أخلاقي عالٍ. فرمز الأمل والإيمان الذي أجاد انطوان كرباج نسج ملامحه بصورة جيدة، بدا وكأنه يعني الثورة. ليس الثورة في مفهوم الانقلاب والتغيير، بقدر ما هي ثورة عكسية على بني جنسه من البشر. فهو خالفهم ولم يهرب مثلما فعلوا. وتمسك بعلم اللاهوت والكهنوت. فتركيبة "الكيمياء" لدى أنطانس، التي خاف منها جيش الجراد، هي كما اكتشفها ألكسيس "بقايا المشاعر البدائية". وتأثير مركب أنطانس الجيني طال حتى الأجنبيين العميلين من جيش الجراد، فما كان سيفعل بأبناء الأرض انفسهم؟.
لعل السؤال عن كون الراهب المسن أنطانس آخر البشر، قد يُبرِز إشكال النص الذي يمكن أن يفَسّر على أوجه عدة لا تصل بالمتلقي إلى أفق يجيب عن اسئلته.
أغرقت شخصية ألكسيس المركّبة في سيكولوجية العميل، وأبدت القلق الذي عاناه ألكسيس، بين انتمائه الى جيش الجراد وإعجابه بإنسانية أنطانس والجوانب الغامضة فيه. لم يستطع هذا المقاتل في زلات لسانه وملامح وجهه أن يخفي مشاعره تجاه أنطانس، مما ولّد تناقضاً وتنوعاً بينه وبين شيرين العميلة الأخرى.
هذا الصراع بين المنتمي واللامنتمي يتأزم في تقرير كريستال إلى القاعدة. عندها يعلن ألكسيس الثورة والتمرد لفظياً ما يدفع كريستال إلى محاولة اغتياله، لكنه سرعان ما يؤجج التناقض داخلها بتذكيرها بتقنية الترهيب التي يتبناها جيش الجراد. فتحجم كريستال عن قتله، ويقرران البقاء في الدير مع أنطانس الذي أرعب جيش الجراد، وأجبره على التراجع. وعلى رغم أن أنطانس عارض في البداية أمر بقائهما معه، فإنه سرعان ما تقبل ذلك، معلناً نهاية المسرحية.
يظهر واضحاً أن المسرحية بنيت على صراعات عدة، أولها بين أنطانس وألكسيس الذي التصق به، والثاني بين أنطانس وكريستال بشهوتها وغوايتها. وآخرها بين الثلاثة معاً في تصاعد درامي يصل بهم إلى تقبل وضع لم يخطط أيٌ منهم له. ويمكن القول إن الأداء التمثيلي المحترف رفع من قيمة العرض، وخلق حالة من التواصل بينه وبين العناصر السينوغرافية الأخرى. وبذلك تحققت الفرجة على رغم إشكالية أطروحة النص الفكرية المثيرة للجدل. وتحقّق هذه الفرجة لا يعني بالضرورة اكتمالها. وكان توافق الموسيقى مع روح العمل سمة من سمات العرض. ولعل مازن كرباج، الذي ألف موسيقى حية للعمل، وفّق إلى حد ما.
الإضاءة والأداء والحركة المدروسة بعناية، إضافة إلى الإكسسوار والملابس، أوجدت كلها طقسية قد تكون واضحة في العرض، فضلاً عن التعبير الجسدي باستخدام حركات الأيدي.
انها أشبه بمسرحية توسلت الأسلبة حتى في فضائها، الذي احتوى ثلاث شاشات عرضت صوراً ثابتة ومتحركة. وثمة جهد ملحوظ في مجال البحث عن دلالات ومفاتيح للمتلقي، وبدت هذه الدلالات في تبادل المواقع بين الممثلين، وحركتهم الروحانية الملموسة في العمل. وأخيراً لا بد من ان نشير الى أن اللهجة العامية اللبنانية بدت كأنها أضفت رونقاًً على النص ولم تخلّ به.
مدرسة الحياة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.