«الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسرحية لمنصور الرحباني في مهرجانات بيت الدين أنطوان كرباج ورفيق علي أحمد في "حكم الرعيان"
نشر في الحياة يوم 18 - 03 - 2004

لعب الممثل أنطوان كرباج في مسرح الأخوين رحباني دور الملك أو الحاكم أكثر من مرّة. ولعب الممثل رفيق علي أحمد دور الراعي في مسرحيته الخاصة "الجرس"، ثم دوراً قريباً من "أجواء" الراعي هو دور سقراط في مسرحية منصور الرحباني "آخر أيام سقراط".
هذه المرّة، سيجمع منصور الرحباني في مسرحيته الجديدة "حكم الرعيان" الممثلين أنطوان كرباج ورفيق علي أحمد ليؤدي كل منهما دوره اياه: كرباج بدور الحاكم، وعلي أحمد بدور الراعي، في محاولة رحبانية جديدة لاستنفار قوّتين ثابتتين في المسرح اللبناني: كرباج بتاريخه المعروف واستمراره اللافت، وعلي أحمد باندفاعته الابداعية التي تحمل نبض الشباب.
تروي المسرحية قصة حاكم قرّر ان يضع مكانه على كرسي الحكم صديقه الراعي ليحكم بين الناس بعدما كان يمانع في مجرد التفكير بأن شخصاً ما يمكن ان يحلّ مكانه ذات يوم. وتحدث مفارقات عدة ومواقف تعرض نماذج "حية" مما يجري في عالمنا اليوم، وتحديداً في العالم العربي وأساليب الأنظمة فيه.
أما مكان العرض فهو مهرجانات بيت الدين السياحية السنوية التي تقام خلال شهر آب اغسطس من كل عام، وهي المرة الأولى التي تلعب مسرحية لمنصور الرحباني في هذه المهرجانات التي تغيب عنها هذه السنة فيروز بعدما كادت حفلاتها في بيت الدين تتحوّل تقليداً.
ويبدو ان اعتماد منصور الرحباني على أنطوان كرباج ورفيق علي أحمد في "حكم الرعيان" قد يغنيه عن دور رئيسي كانت تلعبه على مسرحه عادة مطربة الى جانب مطرب، من دون ان يعني ذلك طبعاً الاستغناء عن الغناء في المسرحية، اذ من المقرر ان تُسند أدوار غنائية الى مطربين ومطربات لم يأخذوا، بعد، فرصاً كافية في مسرح منصور الرحباني. وكما أنشد انطوان كرباج أغنية في مسرحية "ناطورة المفاتيح" هي "يا نجمة الليل" انبثقت من السياق المسرحي يومها، من المقرر ان تنبثق من سياق "حكم الرعيان" أغنية ينشدها رفيق علي أحمد الذي كان أدى أغنية مشهدية في "سقراط" قبل سنوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.