محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو تعتقل وزير الدفاع الشيشاني وتعلن تدمير معسكر للمتطوعين العرب
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2004

حققت موسكو نقلة جديدة في عمليات تصفية فلول المقاومة الشيشانية باستسلام وزير الدفاع الشيشاني السابق محمد خامبيف، فيما ترددت انباء حول مساع يقوم بها الزعيم الشيشاني اصلان مسخادوف لعقد صفقة يسلم بموجبها نفسه الى الروس، وجاء ذلك في ظل تواصل حملات تعقب المقاتلين. وأعلنت القوات الروسية انها دمرت معسكراً للمقاومة كان يتمركز فيه مقاتلون عرب في عملية اسفرت عن مقتل جزائري وبريطاني.
وبدأت السلطات الروسية التحقيق في نشاط "وزير الدفاع الاتشكيري"، وهو الاسم الذي يطلقه الانفصاليون على الشيشان. وذكر رمضان قادروف رئيس جهاز الامن الشيشاني ان حاجيف الذي سلم نفسه مع احد نوابه السابقين، ابدى استعداداً للتعاون في التحقيق، مشيراً الى انه سيوجه نداء الى المقاتلين المتبقين في المناطق الجبلية للاستسلام. ويتوقع المحققون ان يحصلوا على معلومات بالغة الاهمية من حاجيف الذي قاد قسماً كبيراً من عمليات المقاومة من مخبأه في الجبال. وقال قادروف ان السلطات المعنية ستطلق سراح حاجيف بعد انتهاء التحقيق، مشيراً الى ان قانون العفو سيسري عليه.
وجاء استسلام الوزير السابق ليضيف لموسكو نصراً جديداً في عملياتها الهادفة الى تصفية نفوذ رموز المقاومة الشيشانية. وأفاد ناطق باسم وزارة الدفاع ان حملات القوات الروسية ستتركز خلال الفترة المقبلة على تعقب الزعيمين اصلان مسخادوف وشامل باسايف آخر القادة البارزين للشيشان.
احتمال استسلام مسخادوف؟
وكشف مسؤول امني شيشاني عن محادثات تجرى مع اطراف مقربة من المقاومة الشيشانية للتوصل الى صيغة لاستسلام مسخادوف. وألمح رمضان قادروف وهو نجل الرئيس الشيشاني احمد قادروف الى احتمال تطبيق قانون العفو على مسخادوف اذا سلم نفسه. لكنه اعتبر ان ذلك يتطلب حكماً قضائياً. وكانت موسكو شددت في السابق على ان باسايف ومسخادوف لن يستفيدا من قوانين العفو التي صدرت في الشيشان.
وعلى رغم تأكيد القيادة الشيشانية الموالية لموسكو انباء محاولات يقوم بها مسخادوف للتوصل الى صفقة مع الروس لتسليم نفسه، فإن مراقبين لفتوا الى ان "تسريب هذه الانباء تزامن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية". واعتبروا انها موجهة لخدمة اغراض الحملة الانتخابية للرئيس فلاديمير بوتين.
قتلى في معسكر للعرب
ميدانياً، اعلنت القوات الروسية انها دمرت معسكراً للمقاتلين في بلدة كورتشالويسكي، في عملية اسفرت عن مقتل ثلاثة مقاتلين، بينهم جزائري عثر بحوزته على اوراق ثبوتية صادرة من لندن واسمه ياسين بن عطية مواليد 1979. وقالت مصادر امنية ان التأشيرات على جواز سفره دلت الى انه قام العام الماضي بجولة كبيرة شملت دولاً في اوروبا، اضافة الى السعودية وأذربيجان.
كما قتل في العملية اجنبي آخر يعتقد انه بريطاني واسمه عثمان لاروسي. وعثر معه على رسالة كان ينوي ارسالها الى لندن يطلب فيها من شقيقته اجراء اتصالات مع جهات اسلامية هناك لمساعدته على الخروج من الشيشان. ودلت الرسالة الى ان لاروسي دخل الاراضي الروسية بجواز سفر فرنسي يعتقد انه مزور ومسجل باسم مراد حمودي. وذكرت الجهات الامنية ان المعسكر كان يستخدم لإعداد المقاتلين، وعثر خلال تفتيشه على افلام فيديو ظهر فيها مقاتلون عرب تحدثوا عن تجاربهم القتالية وعمليات نفذوها في مناطق مختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.