محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعثة أوروبية :"ابادة جماعية" في الشيشان
نشر في الحياة يوم 16 - 01 - 2001

تحدث اللورد جاد رئيس البعثة الأوروبية لتقصي الحقائق في الشيشان عن "مشكلة إبادة جماعية" للمدنيين هناك، فيما أكد الحاكم المدني المعيّن من جانب روسيا للجمهورية أحمد قادروف ضرورة تقليص عدد القوات الروسية، لكنه رفض فكرة التفاوض مع الرئيس أصلان مسخادوف، وفي الوقت نفسه، دعا وزير الدفاع ايغور سيرغييف الى قتل قادة المقاومة وبينهم مسخادوف.
وترأس اللورد جاد بعثة الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي المكلفة وضع تقرير يتحدد في ضوئه ما إذا كانت الجمعية ستلغي أو تمدد قرارها الصادر قبل سنة بتجميد عضوية روسيا، بسبب انتهاك حقوق الإنسان والمبالغة في استخدام القوة.
وإثر لقائه رئيس الإدارة المدنية في الشيشان أحمد قادروف، قال جاد إن "مشكلة الإبادة الجماعية للسكان المدنيين" تأتي في مقدمة اهتماماته.
كما أعرب عن قلقه لأوضاع اللاجئين الذين قال إن 40 في المئة منهم مصابون بمرض السل.
ومن جانبه، شدد قادروف على أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقر خطة للتنمية والإعمار في الشيشان ضمن برنامج لتحقيق الاستقرار.
ودعا قادروف الى تقليص القوات الروسية التي قال إن "عددها تجاوز المطلوب". لكنه قال إن "المهم اليوم، ليس وقف الحرب، بل إنهاؤها بشكل يجعلها لا تتكرر بعد عامين أو ثلاثة" أي بالقضاء الكامل على جيوب المقاومة.
وكانت موسكو استبقت المطالب الأوروبية المحتملة في شأن المفاوضات فأعلنت على لسان وزير دفاعها ايغور سيرغييف ان التفاوض مع قادة المقاومة "مستحيل باستثناء حال واحدة وهي الحديث عن شروط الاستسلام". وأضاف وزير الدفاع ان الوضع في الشيشان لن يستقر إلا بعد "تحييد" مسخادوف والقائد الميداني شامل باساييف وزميله العربي الأصل "خطاب". ومعروف أن مصطلح "تحييد" يعني لدى العسكريين الروس القتل أو التصفية.
وذكر سيرغييف ان الهدف الذي وضعته موسكو بالتخلص من "الثالوث الذي يمارس الإرهاب ضد المدنيين" سوف يتحقق عاجلاً أم آجلاً.
ويأتي تصريح الوزير في أعقاب الإعلان عن ان الرئيس بوتين كان وافق على لقاء تم بين قطبين من البرلمان الروسي ووفد يمثل مسخادوف. وللتأكيد على عدم وجود تناقض بين مواقف الكرملين ووزارة الدفاع، أعلن مساعد الرئيس سيرغي ياسترجيمبسكي ان سيرغييف "حدد بدقة أسباب استمرار المقاومة" وعزاها الى "عدم تحقيق نجاح حاسم في تصفية" قياداتها.
وميدانياً، أعلنت موسكو ان قواتها قامت بعدد من العمليات الخاصة التي أسفرت عن مقتل تسعة مسلحين بينهم قائدان ميدانيان. وقالت إنه عُثر على وثائق باللغة "الأفغانية" على رغم أن المعروف أنه لا يوجد أصلاً مثل هذه اللغة.
واعترفت موسكو بمصرع اثنين من جنودها وجرح خمسة آخرين اثناء اشتباكات في مناطق مختلفة. وعند تبادل إطلاق النار في بلدة ستاريه اتاغي، قتلت امرأتان وصبي. ولم توضح القيادة العسكرية الروسية من الذي أردى المدنيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.