محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مليونا دولار مكافأة لمن يقتل بوتين . نواب روس يدعون الى التفاوض مع مسخادوف "الرئيس الشرعي" للشيشان
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 2000

دعا نواب متنفذون في البرلمان الروسي الى التفاوض مع أصلان مسخادوف بوصفه الرئيس الشرعي للشيشان. واستنكروا انتهاكات وجرائم ترتكب ضد المدنيين، فيما اعترف ناطق باسم الكرملين بوجود اتصالات مع مسخادوف لكنه شدد على أن هدفها "الاستسلام غير المشروط"، وفي الوقت نفسه أصدر قادة الجناح الراديكالي في حركة المقاومة الشيشانية دعوة لقتل الرئيس فلاديمير بوتين في مقابل مكافأة حجمها مليوني دولار.
وأكد رئيس لجنة التشريعات في مجلس الدوما النواب الروسي بافل كراشينينيكوف الذي يرأس هيئة برلمانية لمتابعة الشؤون الشيشانية أن هذه الهيئة تتلقى مئات الشكاوى عن ابتزازات مالية وتجاوزات كثيرة يرتكبها المنتسبون للقوات الروسية في الشيشان.
ودعا في مؤتمر صحافي الى أن يتولى كل المسؤوليات في الشيشان "مجلس دولة" يضم ممثلين عن مختلف العشائر الشيشانية ويشارك فيه "من هم على الجانب الآخر من المتاريس حالياً".
وشدد كراشينينيكوف على أنه يجري اتصالات مع "قادة شيشانيين"، قال إن الراديكاليين من أمثال شامل باسايف وخطاب ليسوا بينهم.
ودعا رئيس لجنة القوميات في البرلمان الفيديرالي الكسندر تكاتشوف الى التفاوض مع مسخادوف بوصفه "الرئيس المنتخب شرعياً". وأضاف أنه شخصياً "مستعد للتفاوض حتى مع الشيطان" إذا كان ذلك سيؤدي الى وقف الحرب.
وانضم الى هذه النداءات اصلان بك اصلاخانوف النائب عن الدائرة الشيشانية والذي ذكر في حديث الى صحيفة "فريميا" أنه "واثق من أن المفاوضات مع مسخادوف ستبدأ عاجلاً أم آجلاً".
ولكنه قال إنه حينما أبلغ أخيراً الرئيس فلاديمير بوتين أن ممثلين عن مسخادوف طلبوا منه تنظيم اتصالات مع موسكو فإن الرد من الكرملين لم يكن مشجعاً واقتصر على عبارة "مسخادوف لا يسيطر على شيء".
إلا أن اصلاخانوف الذي يعد من الساسة الشيشانيين المعتدلين استغرب أن تفاوض موسكو اشخاصاً تعينهم السلطة الروسية، مثل المفتي السابق أحمد تادروف الذي صار "رئيساً للإدارة الموقتة". وشدد النائب على ضرورة التفاوض مع "الطرف المحارب".
وجاءت هذه "الموجة" الجديدة المطالبة بإنهاء النزاع القوقازي بالحوار السياسي بعد اندلاع أزمة بين قادروف ونائبه الأول بيسلان غانتميروف واعتبرها الساسة الروس دليلاً على إخفاق مساعي الكرملين في السيطرة على الوضع عبر "متعاونين".
رد الكرملين
ورداً على المطالبة بإجراء مفاوضات مع مسخادوف، أعلن الناطق باسم الكرملين سيرغي ياسترجيمبسكي أن "تغيراً نوعياً" لم يحصل.
وقال إن موسكو مستعدة لمفاوضة مسخادوف على "الاستسلام من دون قيد أو شرط ... ولا مفاوضات غير ذلك. وشدد على أن الكرملين مصمم على "إنجاز العمليات" التي قال إنها انتقلت من المرحلة العسكرية الى مرحلة "عمليات خاصة".
ومن جهة أخرى، نفى ياسترجيمبسكي وجود اتصالات بين موسكو ومسخادوف، لكنه قال إن "الاتصالات مع الانفصاليين ممكنة" عن طريق قادروف الذي ذكر أنه يحاول إقناع القادة الميدانيين بإلقاء السلاح. واستبعد ياسترجيمبسكي أي اتصالات مع باسايف وخطاب اللذين قال "إنهما حددا مصيرهما بنفسيهما".
وكان هذان القائدان الراديكاليان وقعا بياناً باسم "مجلس الشورى العسكري" نقله موقع "صوت القوقاز" على الانترنت وذكرا فيه أن مكافآت مالية ستمنح لكل من ينفذ قرارات أصدرتها "محكمة شرعية تابعة للمجلس" بحق "مجرمي حرب وصقور وخونة وطن".
وحدد البيان مكافأة حجمها، مليونا دولار لمن يقتل بوتين ومليون لقاء رأس الرئيس السابق بوريس يلتسن ونصف مليون عن كل من وزير الدفاع ورئيس الأركان، ومبالغ عن قتل وزراء الداخلية والخارجية والأمن. وكانت أقل "مكافأة" وهي 25 ألف دولار لقاء قتل النائب أصلاخانوف.
وقال ل"الحياة" مصدر شيشاني في موسكو إن صدور هذا البيان "لا يخدم" حركة المقاومة وأضاف أنه قد يكون محاولة لعرقلة اتصالات محتملة بين مسخادوف وموسكو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.