بدء فعاليات الدورة ال 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس    انطلاق موسم جدة    وزير الاتصالات يجتمع مع نائب وزير الخارجية الأمريكي    من يخدع الفحص الدوري؟    123 مليون SR غرامات شركات خالفت «المنافسة»    هل يخسر «سُنة» العراق رئاسة البرلمان؟    واتساب تستهدف الاتصالات السريعة    الشارع يترقَّب مفاوضات مسقط جهود سعودية - عُمانية لحلِّ الملفات الشائكة    غزة.. الأطفال يتضورن جوعاً؟    محطة مهمة في الانتخابات الأميركية    بريطانيا.. ماذا حقّق المحافظون خلال 14 عاماً في الحكم؟    الهداف والوصيف .. يغيبان عن التهديف    على ذكرى 2018.. هل يفعلها «الأخضر» ؟    أرقام قياسية يحققها برنامج الابتعاث في خمسة مواسم    يزيد الراجحي.. سابق الريح    صنع التوازن.. بين الاستثمار الناجح وحماية التنوّع البيولوجي    «السندباد» يعود للساحة ب11 أغنية جديدة    أمن الحج والحجيج.. خط أحمر    يسر وطمأنينة    لاعبون يمضغون العلك    1.66 مليار دولار سوق الرموش الصناعية عالمياً !    على ذمة الذكاء الاصطناعي.. الحشرات طعام البشر مستقبلاً !    شوكولاتة أكثر صحية واستدامة    محافظ الزلفي يلتقي مدير فرع وزارة البيئة بالرياض    إساءة استغلال التأشيرة!    الإجازة الصيفية.. ربوع الوطن أفضل    ليعيشوا بكرامة وأمان    كيف نطوّر منظومة فكرية جديدة؟    زيارة الغذامي أصابتنا بعين    خلود الشمري: صعود سريع نحو القمة في ميادين الهجن    سيدات مكَّة يسجلن أروع القصص في خدمة ضيوف الرحمن    النجمي يلتقي مدير عام فرع الإفتاء في جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تشارك في المعرض التوعوي بمخاطر تعاطي المخدرات    القوامة تعني أن على الرجال خدمة النساء    هل يرحل تاليسكا؟    جامعة الحدود الشمالية تعلن مواعيد القبول لدرجة البكالوريوس والدبلوم عبر البوابة الإلكترونية    قم للذكاء الاصطناعي وفّه التبجيلا    الجامعات ونظام الهيئات    د. الحصيص: التبرع بالكبد يعيد بناء الحياة من جديد    "ناتشو هيرنانديز" يوقع للقادسية حتى 2026    محافظ الطائف يزف 9321 خريجاً في حفل جامعة الطائف للعام 1445ه    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان حاكم الشارقة في وفاة الشيخة نورة بنت سعيد بن حمد القاسمي    منفذ جديدة عرعر يودِّعُ الدفعة الأخيرة من الحجاج العراقيين    حرس الحدود بعسير يقبض على مخالفين لتهريبهما (22) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    افتتاح مركز العضية بمحمية الوعول بالرياض    قرعة تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026.. السعودية في مجموعة قوية    طقس حار بالرياض.. وأمطار في جازان    خادم الحرمين يأمر بترقية وتعيين 154 قاضياً بوزارة العدل    النفط ينتعش فوق 85 دولاراً والذهب يستقر    حكاية وجع.. بين رحم زمن قديم ونار ألوان ستة    وعي وحزم    واتساب يتوقف على 35 هاتفًا    "الثقافة" تشارك في المعرض السعودي للإبليات في جنيف    "الدحة".. موروث شمالي ارتبط بحياة أهالي طريف    وفاة والدة الأمير منصور بن سعود    قلق أممي إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد الفلسطينيين    عبدالرؤوف يحتفي بليلة العمر    الأمير خالد بن سلمان يبحث تعزيز التعاون العسكري والدفاعي مع الصين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحيفة "نيويورك تايمز": الإدارة الاميركية "تدرس" خطة اخلاء المستوطنات . باول يرفض الحلول الاسرائيلية المنفردة : نعمل على ترتيب لقاء بين شارون وقريع
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2004

قال وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان واشنطن تعمل على ترتيب لقاء بين رئيسي الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون والفلسطيني احمد قريع بهدف احياء "خريطة الطريق".
وأعلن رفضه الخطوات الانفرادية الاسرائيلية، في حين اشارت صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن الادارة الاميركية لمحت الى انها يمكن ان تدعم خطة شارون للفصل مع الفلسطينيين والتي تنص على ازالة الجزء الاكبر من المستوطنات من قطاع غزة.
وقال باول في جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي حيث انتقد اعضاء اللجنة المشاركة الضعيفة لادارة الرئيس جورج بوش في مفاوضات السلام: "هناك اتصالات جارية ونحن نعمل من اجل" عقد اجتماع بين قريع وشارون. واعرب عن أمله في ان "يعقد ذلك الاجتماع قريبا وان ذلك ربما يعطينا أساساً للمشاركة بشكل اكثر قوة اذا بدأ الجانبان حواراً".
والقى باول باللوم على الرئيس ياسر عرفات في عرقلة "خريطة الطريق" بإحجامه عن استخدام سلطته المعنوية لدى الفلسطينيين لمنع الناشطين من مهاجمة الاسرائيليين، لكنه قال ان "هدفه المباشر" في عملية السلام هو جمع رئيسي الوزراء معاً.
وفي حين اشار باول الى ان اسرائيل اوجدت مشكلات للسلام ببنائها "الجدار الفاصل"، الا انه قال ان العمل في تنفيذ "الخريطة" لا يمكن ان يبدأ ما لم يكبح عرفات الناشطين او يعطي قريع السلطة لوقف الهجمات. واضاف باول: "اننا نحض الجانب الفلسطيني... على ان يتقدم بخطة أمنية ويشرع في اتخاذ اجراءات ضد الارهابيين بطريقة مهمة جداً وحاسمة".
وأبدى باول شكوكاً في شأن الخطوات الاحادية الجانب التي اتخذتها اسرائيل اخيراً والتي تضمنت اعلان انسحاب من مستوطنات في قطاع غزة في اطار خطة "فك الارتباط". وقال: "الاسرائيليون يتخذون الآن بعض الخطوات الاحادية الجانب. لا نريد ان نرى حلاً منفرداً لا يقدم فعلاً الاستقرار الذي نسعى اليه".
واشنطن يمكن ان تدعم شارون!
وفي موقف مناقض لموقف باول، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" امس ان الادارة الاميركية لمحت الى انها يمكن ان تدعم خطة شارون للفصل مع الفلسطينيين التي تنص على ازالة الجزء الاكبر من المستوطنات من قطاع غزة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين واسرائيليين لم تذكر اسماءهم ان واشنطن "تدرس عن كثب" هذه الخطة، موضحة ان بوش سيرسل ثلاثة من كبار مساعديه الاسبوع المقبل الى اسرائيل لجمع اجوبة على سلسلة من الاسئلة قبل اتخاذ قرار. غير ان مسؤولين اميركيين واسرائيليين صرحوا للصحيفة بأنهم يتوقعون من الآن ان تؤيد واشنطن خطة شارون.
وتبقى الادارة الاميركية في الوقت الحاضر متمسكة ب"خريطة الطريق"، التي تنص على قيام دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب اسرائيل.
وكتبت الصحيفة ان الموافقة على خطة شارون ستصدر في حال اعتبر ان مثل هذه المفاوضات غير ممكنة في الوقت الحاضر. وكان مساعد وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج اعلن اول من امس ان انسحابا من غزة سيشكل "خطوة في الاتجاه الصحيح".
وقال مسؤول اميركي آخر لم تذكر الصحيفة اسمه ان خطة الفصل من طرف واحد قد تؤدي في حال تطبيقها على وجه صحيح الى "خفض الاحتكاك بين الاسرائيليين والفلسطينيين وزيادة حرية تنقل الفلسطينيين".
مبعوثون اميركيون الى اسرائيل
وقالت مصادر ديبلوماسية إن من المتوقع أيضا أن يسعى المبعوثون الاميركيون الى الحصول على التزام شارون بادخال تعديلات على مسار الجدار. واضافت ان الوفد الاميركي الذي يضم ايليوت ابرامز المسؤول الكبير في مجلس الامن القومي وستيفن هادلي نائب مستشارة الامن القومي ووليام بيرنز مبعوث وزارة الخارجية الاميركية، سيسعى الى الحصول على ضمانات من شارون في شأن المبادئ الاساسية ل"خريطة الطريق".
وقد تمهد هذه الزيارة الطريق أمام زيارة شارون لواشنطن لاجراء محادثات مع بوش أواخر الشهر الجاري أو بداية الشهر المقبل. وقال مصدر ديبلوماسي: "هناك قضايا شائكة لا بد من معالجتها لضمان أن شارون وبوش سيبتسمان عندما يلتقيان".
مثقفون عرب يحضون بوش
على عدم لقاء شارون
في غضون ذلك، طالب 22 مثقفاً وسياسياً مستقلاً عربياً الرئيس بوش عدم لقاء شارون عندما يزور واشنطن. ووصفوا شارون في رسالة مفتوحة موجهة لبوش، ب"العقبة الاساسية أمام السلام".
وجاء في الرسالة: "الى الرئيس بوش، نحن الموقعين ادناه قناعة منا بأنه ليس من مستقبل للديموقراطية في الشرق الاوسط من دون حل كامل ومنصف للصراع العربي - الاسرائيلي وباحترام حقوق الشعب الفلسطيني". واضافت: "نطلب من رئيس الولايات المتحدة رفض الاجتماع برئيس الوزراء الحالي لدولة اسرائيل لما يمثله شارون من رمز كل ما يتنافى مع حقوق الانسان والتسامح والعيش المشترك ولأنه يشكل العقبة الاساسية امام السلام في المنطقة".
ومن الموقعين على الرسالة محمد بحر العلوم وهو رجل دين شيعي عراقي وعضو في مجلس الحكم العراقي الذي عينه الاميركيون. كما وقع على الرسالة ايضا النائب العربي في الكنيست عزمي بشارة، كما وقع عليها مثقفون من سورية وتونس والسعودية ولبنان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.