انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    جازان: إحباط تهريب 200 كغم من القات    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    مبارة كرة قدم تفجر أزمة بين هولندا وإسرائيل    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    لصوص الثواني !    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف يجرؤ بعضهم على اقفال الخلوي ؟
نشر في الحياة يوم 30 - 12 - 2004

دُهشت - في شكل لا يخلو من الإعجاب - لقدرة صديق على إقفال خطه الخلوي والإنقطاع لأيام أحياناً عن الشبكة وإتصالاتها، إلى أن تبيّن لي، وكانت الخيبة على حجم الدهشة، انه لا يختلف أبداً عن أبناء عصره، بل هو فقط مشترك بخدمة تسمح له بخداع المتصلين به الذين يجدون خطه مُقفلاً دائماً فيما هو في الواقع منفتح على الجميع ولو بإنتقائية مزاجية.
قد تجسّد هذه الحادثة - الحالة حدود أوسع مساحة حرية يعيشها الفرد اليوم في ظل"إدمانه الإجتماعي"المتطوّر، مواكبة للتغييرات الإلكترونية التي طرأت على حياتنا على مستوى الكرة الأرضية.
فالمؤكد أن مجتمعات اليوم المتّصلة في شكل رهيب على رغم تفكّكها - وهذان أمران مختلفان كليّاً - تشهد ثورة لمفهومها التقليدي الذي لم يعد يُحدّد ضمن الإطار الزمني والمكاني الضيّق.
ذلك أنه على رغم الحملة التي قامت على تفاقم الفردية على وقع التقدّم التطوّر التكنولوجي، يبدو كأن المجتمعات تعيش ردّ فعل في اتجاه معاكس يجعل الفرد عاجزاً عن الإنعتاق عن مجتمعه، وبكامل إرادته. فالإتصال بالآخر أصبح يقتحم الإنسان حتى بتنا نحن"سكان الشبكات"نعيش صراعاً نفسياً حقيقياً عندما نضطر لإقفال خطنا، ما يولّد شعوراً أشبه بعقدة الذنب. وأي خطيئة نرتكب إذا ما نسينا الجهاز في مكان ما!
والصراحة كم منّا يقفلون خطهم؟ تلجأ الأكثرية للرنة الصامتة عند الضرورة محاولة التحايل لاستراق بعض المكالمات الخفية عندما يسمح الأمر بذلك فقط من أجل القول:"أنا مشغول أتصل بك لاحقاً". فعلياً لا يعني هذا الأمر أي شيء إطلاقاً، إذ أنه يُمكن بكل الأحوال إعادة الإتصال بالمتصل. إلا أن لذلك بُعداً آخر يكاد يكون نفسياً وهو ببساطة"إثبات الوجود"بالمعنى الحقيقي وليس المجازي للكلمة. والحال أن من"ينقطع عن الشبكة"يكاد ينبذ نفسه من مجتمعه ومحيطه كما كانت المجتمعات القديمة تلجأ لطرد أو إبعاد الأعضاء غير الصالحين عن أهلهم إلى خارج سور المدينة.
في هذا السياق، تخلّى الصديق المذكور منذ فترة عن تلك الخدمة الأشبه"بالتواجد الغيابي"وبات يفتح خطه دائماً. فسألته عن السبب في إطار المتابعة الفضولية للمسألة، وكان الجواب معبّراً بحدّ ذاته:"لقد تصالحتُ مع نفسي". لا تعليق!
وقد تصبح الحالة أكثر مرضية بحيث يعجز المرء - أو يفتقر للشجاعة الكافية - لإطفاء جهازه حتى في دور العبادة عندما يتوق للتفرّد مع نفسه والله.
هل هي عودة"للإجتماعية"القبلية المتجددة حيث الفرد أسير مجتمع هو الأوسع اليوم؟
قد يستأهل النقاش التوقف عنده خصوصاً بعد أن باتت مساحة الحرية بمعناها المطلق تضيق أكثر فأكثر وإن كان الإطار عصرياً!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.