البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليورو الى 1.3 والاسترليني الى 1.8 دولار مطلع السنة : 20 في المئة اضافية قد تضيع من قيمة الدولار في السنتين المقبلتين
نشر في الحياة يوم 24 - 12 - 2003

توقع المحللون الاقتصاديون في "سيتي غروب" ان يتراجع سعر صرف الدولار مقابل العملات الدولية الرئيسية بنسبة 20 في المئة خمس قيمته على مدى السنتين المقبلتين. ولم يستبعدوا ان يرتفع الاسترليني الى 1.80 دولار واليورو الى 1.30 دولار في الربع الاول من السنة الجديدة. وسيؤدي استمرار التراجع في قيمة الدولار الى دفع المستهلكين الاميركيين الى زيادة وارداتهم من المنتجات والسلع الاميركية على حساب المنتجات والسلع الاوروبية واليابانية او تحمل خسائر المشتريات من اوروبا واليابان باسعار عالية نتيجة ارتباط عملاتهم بالعملة الاميركية.
استقر الدولار والعملات الدولية الرئيسية في آسيا واوروبا امس مع اغلاق سوق طوكيو وتراجع حركة التداول بالقطع في كثير من الاسواق عشية بدء عطلة الميلاد ودخول الاسواق عطلة نهاية السنة الميلادية. وسيستغل المستثمرون العطلة للتركيز على مراقبة ما سيجري في الولايات المتحدة اعتباراً من اول السنة الجديدة واذا كان مجلس الاحتياط الفيديرالي المركزي الاميركي سيلجأ الى رفع الفائدة على الدولار في اجتماعه المقبل او اذا كان المركزي الاوروبي سيتدخل في الاسواق في محاولة للحد من ارتفاع سعر صرف اليورو مقابل الدولار بعدما ارتفعت اصوات المصدرين الاوروبيين بالشكوى من بدء الشعور بخسارة اسواق مهمة في طليعتها السوق الاميركية التي اصبحت تشعر بغلاء البضائع والسلع الواردة من اوروبا.
قمة التعاون تتجاهل الدولار
ولوحظ في لندن ان قمة مجلس التعاون الخليجي، التي انعقدت في الكويت، شددت على اهمية استقرار الاسواق النفطية لكنها لم تُشر على الاطلاق الى حض الولايات المتحدة على "تعديل سعر صرف الدولار" الذي ترتبط به العملات الخليجية على رغم ان وزراء خليجيين سبق ان انتقدوا تراجع سعر العملة الاميركية وبرروا ارتفاع سعر النفط بتراجع الدولار. وسيؤدي استمرار تراجع سعر صرف الدولار الى زيادة الصادرات الاميركية الى دول الخليج لتجاوز مستوى ال50 بليون دولار المحققة السنة الجارية لكن الواردات الخليجية من اليابان واوروبا، التي تُقدر قيمتها باكثر من 45 بليون دولار، ستصبح اكثر كلفة على المستهلك الخليجي لان قيمة صرف عملته تتراجع بموازاة تراجع سعر صرف الدولار.
وكان الدولار تعثر على مدار السنة الجارية وتراجع بقوة في الاسابيع الاخيرة على رغم صدور بيانات اقتصادية اميركية جيدة بسبب قلق المستثمرين من تدني قدرة الولايات المتحدة على اجتذاب الاستثمارات لتقليص العجز في ميزان المعاملات الجارية.
وتحرك الدولار امس عند 107.36 ين بارتفاع نصف ين على ادنى مستوياته في ثلاثة اعوام التي بلغها في وقت سابق من الشهر. وقال متعاملون ان القلق من تدخل السلطات اليابانية بائعة للين يحد من نشاط المضاربين على تراجع الدولار. كما ساد السوق جو من الحذر بعدما رفعت الحكومة الاميركية درجة التأهب الامني الاحد قائلة "ان هناك مخاطر عالية لوقوع هجوم في فترة العطلات".
وتراجع الاسترليني قليلاً في الصباح الى مستوى 1.7631 دولار من 1.77 دولار الذي حققه الاسبوع الماضي. لكن الاقتصاديين ومحللي العملات في لندن توقعوا ان يستمر الاسترليني في "تحليقه" امام العملة الاميركية في المدى المنظور.
وبقي اليورو مرتفعاً امام الدولار في تعاملات صباحية خفيفة في لندن ومختلف الاسواق الاوروبية امس وسجل صباحاً 1.2408 دولار متراجعاً بنسبة طفيفة عن اعلى مستوى تاريخي امام الدولار الذي سجله الاثنين عند 1.2447 دولار. وقال المفوض التجاري الاوروبي باسكال لامي امس: "ان القيمة الحالية لليورو لا تدعو الى القلق بعد... لكن من الضروري الا تتحرك العملة بشكل اسرع من اللازم". واضاف في حديث مع راديو "ار تي ال" في باريس: "ان اليورو ليس قوياً لكن الدولار ضعيف".
وكان سعر اليورو لدى اطلاقه عام 1999 نحو 1.16 دولار ثم تراجع الى ادنى مستوياته مقابل الدولار ليسجل 0.83 دولار قبل ان ينهض من كبوته ويبدأ رحلة استعادة العافية قبل عامين ليتجاوز سعره دولاراً واحداً نهاية العام الماضي وليقترب نهاية السنة الجارية من مستوى 1.25 دولار.
ومع استبعاد الاقتصاديين في لندن ان يسجل الاسترليني مستوى دولارين كما حدث عام 1992 بعد حرب الخليج الثانية الا ان دراسة للمصرف الاستثماري "دويتشه بنك" توقعت بقاء الاسترليني عالياً جداً امام الدولار في حين توقع الاقتصاديون في "سيتي غروب" ان يخسر الدولار نسبة عشرين في المئة اضافية من قيمته على مدى السنتين المقبلتين. وقال الاقتصادي في "اي بي ان امرو" توني نورفيلد ان "الاسترليني قد يُحقق قريباً مستوى 1.80 دولار". وعلى رغم ان الاقتصاديين يقومون السعر الحقيقي للاسترليني بنحو 1.30 دولار اذا أُخذ في الاعتبار حجم الدين البريطاني ولجوء وزارة الخزانة للاستدانة باكثر من توقعات الموازنة.
وكانت انباء اميركية تحدثت عن ان "تعديل سعر صرف الدولار" لن يتم قبل انتخابات الرئاسة الاميركية في الربع الاخير من سنة 2004.
وتوقع جيم اونيل من "غولدمان ساكس" ان يكسر اليورو حاجز 1.30 دولار مطلع السنة... وان ينتقل ضعف الدولار الى العملات الاسيوية التي تقاوم بشدة انخفاضه من خلال التدخل لدعمه كما فعل بنك اليابان المركزي الذي يُقال انه ضخ في الاسواق اكثر من 19 تريليون دولار لشراء العملة الاميركية، على مدى السنتين الاخيرتين لمنع الين من الارتفاع كثيراً مقابل الدولار.
ومع استمرار العملة الاميركية في التراجع مقابل العملات يعتقد اقتصاديون في المصارف الاستثمارية العاملة في لندن ان الدولار سيبقى متأرجحاً حتى الاجتماع المقبل لمجموعة السبع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.